أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن التجارة الإلكترونية 2024

التجارة الالكترونية،e commercأصبحت جزاء اساسي من السوق العالمي اليوم،ويمكنك حالياً الحصول علي المنتجات والخدمات والسلع عبر شبكة الانترنت بكل سهولة وامان.


تتيح التجارة الالكترونية للمستهلك امكانية شراء السلع والخدمات من أي موقع تجاري أو من أي متجر الالكتروني بشكل أسهل،ويمكنك تبادل المعاملات من مواقع التجارية الالكترونية والتي تنمو بشكل متزايد.


بسبب أنتشار استخدام الأفراد لشبكة الانترنت اصبح من السهل الوصول العملاء باستخدام طرق التسويق الإلكتروني و عمليات تبادل السلع والخدمات علي مواقع التجارة الالكترونية.


اليوم يتم الكثير المعاملات بين للمستهلك التاجر بشكل الكتروني علي مواقع ومنصات التجارية الالكترونية المختلفة،والتي تقدم تسهيل أكثر في عمليات الشراء و البيع علي أي منصة للتجارة الالكترونية.


وسوف نقدم لكم في هذه المقالة كل ما يخص التجارة الالكترونية،وكيف يمكنك أن تبدا في التجارة الالكترونية،وماهي افضل منصات التجارة الالكترونية العربية،بالاضافة الي دلليل كامل لتعلم التجارة الالكترونية ومن الصفر وحتي الاحتراف.


ما هي التجارة الإلكترونية e- commerce ؟



ما هي التجارة الإلكترونية e- commerce ؟

يمكننا تعريف مفهوم التجارة  E- commerce:

أن كلمة E-commerce هي إختصار للتعبير Electronic commerce والذي يعبر بشكل رئيسي عن التجارة التي تتم عبر الإنترنت أو علي منصات التجارة الالكترونية مثل منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستغجرام واليوتيوب والتيتوك ووغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي. 


التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات وعبر الإنترنت أوعلي منصات التجارة الإلكترونية مثل منصات التواصل الاجتماعي ، يستطيع عملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات الشراء والبيع علي منصات التجارة الالكترونية من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وحتي من السمارات ووتش وغيرها من وسائل التواصل الحديثة.


مفهوم التجارة الالكترونية المعاصر؟

يمكننا تعريف مفهوم التجارة الإلكترونية وافقاً للمعاير المعاصرة بالتالي:


عميلة التبادل للسلع والخدمات أونلاين عبر شبكة الإنترنت الدولية،أوتبادل السلع والخدمات من خلال بيع وشراء السلع والخدمات علي المتاجر الالكترونية من خلال وسائل التكنولوجيا مثل الكمبيوتر والهواتف الذكية.


تتم عملية تبادل التجارة الإلكترونية بكل سهولة وامان،ويعتبر هذه العامل هو الاساسى في نمو التجارة الإلكترونية في العقود الاخيرة بشكل خرافي وخاصة في المنطقة العربية والشرق الاوسط..


ومن أشهر منصات التجارة الإلكترونية هي وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستغرام واليوتيوب وسناب شات وغيرها من مواقع التجارة الإلكترونية.


ويمكنك اعتبر أي متجر الكتروني أونلاين من أنواع التجارة الإلكترونية عندما يقوم بتقديم السلع والخدمات التي تعود الي شركات معينة وليس للافراد مثل عملية بيع وشراء السلع والخدمات علي Marketplace.


مراحل التطوير من السوق التقليدي الي مفهوم التجارة الإلكترونية

ما هو السوق التقليدي:


يعبر السوق بالمفهوم التقليدي عن علاقة بين طرفين أو عن أي مكان أو وسيط لتبادل السلع والخدمات بين الافراد أو المنظمات مثل الشركات مقابل حصول الطرف الاول من عملية التبادل علي الاموال أو سلع اخرى،وحصول الطرف الثاني من عملية التبادل علي السلعة أو الخدمة أو المنتج من الطرف الاول.


ما مفهوم السوق في ظل التجارة الإلكترونية المعاصرة

يعبر السوق في ظل مفهوم التجارة الإلكترونية بالشكل المعاصر عن الواجهة الافتراضية والتي يمكن تبادل السلع والخدمات عليها بين طرفين بسهولة وامان علي سبيل المثال عملية بيع وشراء السلع والخدمات علي منصات التواصل الاجتماعي تعتبر تجارة الكترونية.


وفي ظل هذه التجابة الفريدة في مرحلة حساسة في تاريخ التجارة تم التحول من التجارة التقليدية الي التجارة الإلكترونية،بالمفهوم المعاصر والذي يتطور بالشكل المتسارع الوتيرة بمرور كل ساعة من الوقت.

كيفية العمل بمجال التجارة الإلكترونية من الصفر ؟

في البداية وقبل الدخول في تفاصيل كيفية الدخول الي مجال التجارة الالكترونية،عليك ان تعلم بأن الامر في البداية يحتاج الي الصبر وتعلم المزيد من الخبارات والمهارات،والتي تمكنك من الدخول الي مجال التجارة الالكترونية وتحقيق الارباح.


ولاننا علي موقع نبض تك نحول دائما تقديم الموضوعات بكل مصدقية بعيد عن العبارات الزائفة علي المواقع والمنصات مثل كيف يمكنك ان تربح 1000$دولار خلال ساعة من التجارة الالكترونية،لو الامر بهذه السهولة لكن جميع الناس مثل ايلون ماسك في الثراء.


أفضل 17 برنامج لادارة وتنظيم الوقت اليومي للدراسة والعمل لعام 2023.


في الحقيقة يمكنك ان تحقق من التجارة الالكترونية ارباح خرافية تصل الي مثل هذه المبلغ واكثر في اليوم الوحد،ولكن هذه بعد رحيلة طويلة من التعليم وتطوير الذات ودراسة السوق والمستهلك وغيرها من العوامل التي تحدد نجاج أي مسوق الالكتروني.


سوف نعمل علي تقديم شرح شامل عن التجارة الالكترونية من الصفر وحتي الاحتراف لذا اذا كنت مهتم بالتجارة الالكترونية تابع هذه المقالة حتي النهاية،مع العالم بان هذه المقالة ماهي الا نقطة في بحر.


وسوف نحول ان نقدم لكم في هذه المقالة خلاصة تجاراب الاخرين في مجال التجارة الالكترونية، التجارة الإلكترونية الناجحة وسوف نبدا باحد اسهل انواع التجارة الالكترونية للمبتدائين والتي لا تحتاج الي الخبرة وهي التسويق بالعمولة كالتالي:


اولا:اختيار المنتج الذي ستقوم بتسويقة
سيكون عليك اختيار احد منصات التجارة الالكترونية مثل منصة تاجر او غيرها من منصات التجارة الالكترونية،وانشاء حسباب علي احد هذه المنصات،بعد الدخول الي اقسام المنتج والبحث عن المنتج الذي تريد تسويقة.


والسؤال الان كيف يمكن اختيار المنتج المناسب؟

بعد الدخول الي الموقع او المنصة التي تريد العمل علية،ستجد بجانب كل منتج من المنتجات مجموعة من المعلومات مثل السعر والربح من كل منتج وغيرها الكثير من المعلومات الاخرى حول هذه المنتج.


ولكن الاهم بالنسبة لك كمًسوق الكترونية يعمل في مجال التجارة الإلكترونية هي الطلبات علي هذه المنتج،والتي تحدد لك مدي ارتفاع او انخفاض الطلب علي هذه المنتج.


علي سبيل المثال:لنفترض انك بعد الدخول الي متجر أو موقع شركة تاجر والذهب الي قسم الساعات الذكية،قرارات ان ستقوم بعمل اعلان ممول علي ساعة ذكية من نوع معية X ولكن تريد ان تسوق نوع اخرى من الساعات Y كيف يمكنك الاختيار بين النوع الاول والنوع الثاني.


حسنا؛اولاً أن الهدف من قيمك بعملية التسويق الالكتروني هي كسب المال وبالتالي المنتج الذي يحقق لك اكبر عائد مادي هو المنتج الافضل بالنسبة لك،وبالتالي سوف تقوم بعمل اعلان ممول لهذا المنتج.


ولتحدد اي من الساعتين (X,Y) هي الافضل سوف تحدد ذلك من خلال المعلومات المتاجة علي متجر الشركة التي تقوم بتسويق المنتج لها،من خلال المعلومات المتاحة اسفل كل المنتج.


والمعلومة التي سوف تحدد لك ايهما افضل لك هي معلومات عدد الطلبات علي كل منتج علي سبيل المثال عندما تحقق الساعة من نوع 1000 (X) عملية بيع خلال الاسبوع الماضي بينما تحقق الساعة من نوع Y)) 1350 عملية بيع خلال الاسبوع الماضي، ماذا تعني هذه المعلومة لك؟.


من الواضح ان الساعة من نوع Y)) والتي تحقق عدد من عمليات البيع 1350 عملية اكبر من الساعة من النوع X)) تلقي طلب اقل وبالتالي الطلب علي الساعة الاول اكبر وفهي المنتج الافضل بالنسبة لك.

سوف نوضح ونلاخص الفكرة السابقة في الجدوال التالي:

اسم المنج عدد الطلبات
الاول (X) 1000 طلب علي المنتج الاول
الثاني(Y) 1350 طلب علي المنتج الثاني
الطلب علي كل منتج الطلب علي المنتج الثاني اكبر من المنتج الاول.
القرار نقوم بتسويق المنتج الثاني Y صاحب الطلب الاكبر.


طريقة تسويق المنتج لكسب الاموال من التجارة الالكترونية



يمكنك البداء في تسويق هذه المنتجات علي بعض المتاجر الالكترونية المجانية مثل Marketplace و Olx وغيرها من المنصات الالكترونية،ولكن في الحقيقة ليس Marketplace و Olx الحل الافضل لتحقيق اعلي الارباح من مجال التجارة الالكترونية،ولكن كلمة السر في الاعلانات الممؤلة علي مواقع التواصل الاجتماعي.


يمكنك تسويق المنتجات التي تريد تسويقة بالكثير من الطرق،علي سبيل المثال ان تقوم بأنشاء متجر الالكتروني ولكن لا تعتبر هذه الفكرة الافضل علي الاطلاق،ولكن اذا كنت تريد تحقيق الربح بالشكل السريع،بالاضافة الي بناء اسم وعلامة تجاري سيكون عليك الرجوع الي منصات التواصل الاجتماع.


علي سبيل المثال تقوم بأنشاء صفحة علي الفيسبوك أو الانستجرام وتوتير وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي،وتبدا في عمل الاعلانات الممولة.


لماذا يجب عليك ان تبدا في التجارة الالكترونية


ولكن علي التركيز علي كلمة الاعلانات الممولة لانها العامل الاساسي لنجاج التجارة الالكترونية علي مواقع التواصل الاجتماعي،لان الاعلان الممؤل يمكنك ان يجعلك تحقق ارباح خرافية اذا تم انشاء الاعلان بالشكل الصحيح والمناسب.

مواقع التواصل الاجتماعي الافضل لعمل الاعلانات الممولة


اذا تقوم تريد ان تسوق منتجات ذات اسعار منخفضة نسبياً،علي سيبل المثال ان تقوم بتسويق ساعة بسعر يترواح ما بين 500جنية وحتي 1500 جنية ستكون منصة الفيسبوك هي الافضل لك،السبب في اختيار الفيسبوك لمثل هذه النوع من الحملات الاعلانية كالتالي.


يستخدام منصة Facebook مجموعة كبيرة من المستخدمين حول العالم ومن اهم صفات مستخدمين الفيسبوك من الناحية المادية ان معظمهماً من الطبقة المتواسطة والكادحة وبالتالي يبحث هذه النوع من الناس علي السلع متواسطة السعر وذات الخامات المعقولة.


امام اذا كنت تقوم بتسويق منتج مرتفاع السعر نسبياً،علي سبيل المثال ان تقوم بتسويق ساعة بسعر يبدا من 5000 جنية،سيكون الخيار الافضل لك منصة توتير والتي تحتوي شريحة من الناس اصحاب الدخول المرتفعة والعالية عكس منصة الفيسبوك اصحاب الدخول المنخفضة.


وبالتالي ستكون منصة" توتير" هي الاختيار الافضل لتسويق مثل هذه النوع من التجارة الالكترونية علي مواقع التواصل الاجتماعي.


اذا كنت تقوم ببيع منتج تستهداف منها الرجال والنساء في سن الشباب في الاعمار ما بين 15 الي 30 سنة،هنا سيكون البدائل الافضل علي الاطلاق هو منصة "التيك توك" والتي يعتبر 90% من مستخدمين هذه المنصة من الرجال والنساء في سن الشباب.


وسوف نلاخص ما سبق من خلال الجدول التالي:

اسم المنصة المستخدمين الاعمار الدخل سعر المنتج
الفيسبوك معظمهماً من الطبقة المتواسطة والكادحة تترواح ما بين 12 وحتي 50 عام. اصحاب الدخول المنخفضة والمتواسطة 500جنية وحتي 1500 جنية
توتير وانستجرام نسبية كبير من اصحاب الدخول العالية والمرتفعة. تترواح ما بين 12 وحتي 50 عام. اصحاب الدخول المرتفعة والعالية بسعر يبدا من 5000 جنية
التيك توك الرجال والنساء في سن الشباب ما بين 15 الي 30 سنة اصحاب الدخول المنخفضة والمتواسطة 500جنية وحتي 1500 جنية


بعد الانتهاء من اختيار المنصة التي ستقوم بعمل الحملات الاعلانية المناسبة لك طبقا للمعاير السابقة،تأتي الان الخطوة التالي وهي أنشئ المحتوي الذي تقوم بعض المنتج الخاص بيك من خلالها،وتعتبر هذه الخطوة غاية في الحساسية والخطورة،والتي سوف تحدد مدي نجاج هذه الحملة الاعلانية من عدمةُ.


أن أنشئ محتوي عالي القيمة هو خطوة في غاية الاهمية في مجال التجارة اللكترونية،لان المجتوي يعتبر مثل العلبة التي يوضح فيها المنتج والتي كلما كانت جذابة اكثر كلما حققت نتائج افضل.


لذا كلما كانت طريقة عرض المنتج عالية القيمة والاحترافية كلما كانت المبيعات اعلي وبالتالي تحقيق ارباح اكثر،لذا يجب ان يكون لديك استراتيجية متعددة علي جميع مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لمنتج ويفضل ان تكون علي جميع المنصات والقنوات والشبكات الاجتماعي،والبريد الالكتروني،والموقع أو المدونة الخاصة بيك.



يجب تقوم بعمل دراسة للسوق والمنافسين،وان تكون قريب من المستهلكين أو المستري،والاطلاع علي ما يحب وما يفضل ويكرة وسلوكيات العملاء،يمكنك استخدام بعض الادوات التي تسهل عليك تحليل العملاء مثل "Google Analytics" المجانية.


أن النصيحة الذهبية عن كيفية أنشئ المتحوي عالي القيمة والجذاب للمشتري،هي التركز علي الفوائد التي يمكنك ان يحصل علية المشتري من جراء استخدام هذه المنتج،علي سبيل المثال عندم تقوم بتسويق اساعة ،وامام مشتري مغرم بالساعات الذكية ولكن لا يهتم للمواصفات الفنية والتقنية وبالتالي يمكنك كتابة عنوان لذا الساعة وتقوم افضل ساعة ذكية يمكنك الحصول علية علي الاطلاق أو ارخض ساعة ذكية بمواصفات خرافية.


ولان سوف نتعرف علي رحلة العميل Customer Journy






اولا: مرحلية الادراك Awareness


وتعبر هذه المرحلة من اهم مراحل التجارة الالكترونية،حيث يصبح العميل مدركاً لوجوك للمرة الاولي علي الاطلاق عندما يقوم بمشاهدة منتج لاول مرة.


وبالتالي انت تعمل في هذه المرحلة علي بناء علامتك التجارية مما يساهم في رفع مستوى الوعي والثقافة بعلامتك التجارية brand awareness،وتسمح للعملاء بالتعرف عليك وعلي ما تقدم من منتجات أو خدمات.


ثانيا: مرحلة الاهتمام Interest

في ظل هذه المرحلة يكون العميل يعلم عن وجودك في المحيط،فقد شاهدة منتجاتك عن طريق موقعك الالكتروني أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي،وربما هذه العميل يهتم لم تقدم من السلع أو الخدمات.


وهنا تتطلب هذه المرحلة اظهار منتجاتك بافضل صورة ممكنة ولكن بصدقة واياك وخدع العميل لان هذه النوع من العلاقات لا تسمتر طويلاً.


ثالثا: مرحلة الرغبة في المنتج Desire

في ظل هذه المرحلة اصبح العميل يعرف عن منتجاتك و مستوى الوعي والثقافة بعلامتك التجارية brand awareness لدية مرتفع،وربما يرغب الان في شراء منتج.


وفي هذه المرحلة الحساسة سيكون عليك اظهار مميزات منتجك ولماذا منتجاتك هي الافضل،ولم علي الزبون أو العميل اختيار منتجك أو خدمتك دون غيرها"من الاخرى كدة لية الزبون يشتري منك بالرغم من ان في ناس تاني كتيرغيرك بتبع نفس المنتج أو الخدمة بمعني خليك مختلفة عن المنافسين وقدم مميزات تنافسية يعني مثلا الشحن بالمجان لمدة 48 ساعة".


رابعاً: مرحلة الفعل Action
بعد ان اصبح العميل علي معرفة جيدة بمنتجك وبالتالي يريد الحصول علية، فقد ذهب للمنافسين وبات يعرف ان عرض هو العرض الافضل سوف يقوم بعميلة الشراء.


التجارة الالكترونية


أن من اكبر المشاكل التي تجعل نمو التجارة الالكترونية،عدم الامان الذي يعد عاملاً اساسي يمنع الكثير من العملاء والمستهلكين من الشراء مواقع البيع علي الانترنت،بالتالي يجب عليك الانتباه جيدا الي هذه النقطة.

يجب ان يحتوي موقعك أو متجرك الالكتروني علي هذه الصفحات

يحتوي موقعك أو متجرك الالكتروني علي هذه الصفحات شرح مختصر لكل اداة
سياسة التبديل أو الاسترجاع .التجارة الإلكترونية ببساطة من اهم عوامل النجاح التجارة الألكترونية توافر سياسة التبديل أو الاسترجاعَ،قد يبدو الإمر غريبا بغض الشئ،
.ولكن المشتري أو العميل يشعر بامان أكثر في عملية الشراء عندما يعرف انهُ من الممكن طلب استرجاع الأموال لقاء عملية الشراء أو تغير المنتج،
.التجارة الألكترونية في حال أن المنتج غير مطباق للمواصفات أو يحتوي علي عيواب صناعية.
سياسة التبديل أو الاسترجاع .عملية أو سياسة الخصوصية في مجال التجارة الألكترونية في غاية الاهمية وهي وثيقة تشرح طريقة استخدام البيانات المقدمة من طرف العميل
.مثل (الاسم، البريد الالكتروني، بيانات الدفع) من طرف موقع أو متجر الشركة. بالموافقة عليها، يقبل المستهلك أنهُ يسمح بهذه المعلومات بكامل ارادته.
الاجابة عن اهم تساؤلات العملاء يعتبر القسم من اهم الاقسام علي اي متجرك من متاجر
التجارة الالكترونية، هذا القسم أيضاً باسم الأسئلة الشائعة FAQ ويحتوي علي اهم التساؤلات الأكثر شوعيا لدى الجمهوري عن متجرك أو نشاطك التجاري
وعن المنتجات التي تكون معروضة أو منتجاتك ، شروط الدفع، وغير ذلك من المعلومات ذات الاهمية بالنسبة للعميل.


لماذا يجب ان تمتلك تجارة الالكترونية في الوقت الحالي؟



في البداية سوف نتعرف علي مميزات التجارة الالكترونية،ثم نتعرف علي اجابة لماذا يجب ان تمتلك تجارة الالكترونية في الوقت الحالي؟.


سوف نتعرف علي مميزات التجارة الالكترونية من خلال الجدول التالية:

مميزات التجارة الالكترونية شرح مختصر لكل عنصر من العناصر
المرونة في الوقت كما ذكرنا في بداية النص، تمثل التجارة الإلكترونية التوازن الأمثل بين أن يكون لديك عمل خاص بك
وأن يتوفر لديك مقدار أكبر من الوقت المتاح،
حيث يمكنك إعداد متجرك الافتراضي وأنت في منزلك، وتجنب الازدحام أثناء الذهاب إلى العمل والإياب،
وتجنب كافة العوائق التي تعد شائعة لمن لديه أعمال ماد.
التكاليف الاستثمارية المنخفضة إن فائدة وجود أعمال أونلاين هي أنك لا تحتاج إلى القلق بشأن التكاليف لقاء الكهرباء، الاستئجار العقاري ورواتب العمال.
المبيعات القابلة للنمو لتنفيذ عملية بيع في محل مادي تحتاج إلى مدة زمنية للوصول إلى الشخص، متابعته بينما يقوم هو بتقييم المنتجات،
تعرض عليه المزايا وفي النهاية يتم الدفع. أما في المتجر أونلاين، تعد عملية الشراء ديناميكية أكثر، ويمكنك تحقيق العديد من المبيعات
انطلاقاً من نفس الإعلان، وخصوصاً تحقيق المبيعات بشكل آني.في حالة المنتجات المادية، كلما أردت تحقيق مبيعات أكثر،
كلما احتجت إلى استثمارات أكبر لإقامة مستودع لك، لكن إذا اخترت المتاجرة من خلال المنتجات الرقمية،
قد يولد ذلك المنتَج عائداً بينما يكون متاحاً للدخول والاستخدام.


ما هي عيواب التجارة الالكترونية ؟

عيواب التجارة الالكترونية شرح مختصر لكل عنصر من العناصر
إنشاء مستودع إن إحدى المشاكل الأساسية لوجود تجارة الكترونية هو الحاجة إلى وجود مستودع للمنتجات لتلبية طلب المشترين، لسببين:
لا تعلم إلى الآن ما هي المنتجات التي تتمتع بمبيعات كبيرة، ربما لا يتوفر لديك الحيز المادي في منزلك لتخزين كل شيء.
لكن لا تقلق، حيث توجد بعض الخيارات للتغلب على هذه المشكلة، أول هذه الخيارات هي بيع المنتجات المودعة، تضع منتجات
أشخاص مختلفين وتعرضها في متجرك، مقابل الحصول على عمولة لقاء كل عملية بيع متحققة، بهذه الطريقة، لا تحتاج إلى الاستثمار في إعداد مستودع لك.
هناك بديل آخر وهو بيع المنتجات التي تتم التوصية عليها فقط، مثل التبغ والجلود، وهو عبارة عن محل اكسسوارات من الجلد مثل الأحزمة والعقود.
وتصنّع هذه المتاجر المنتجات بشكل مخصّص بناءً على طلب المشترين. في هذه الحالة، يبدأ إنتاج هذه المواد المطلوبة فقط بعد إثبات الدفع من قبل الزبون.
ومثال في الدول العربية هو الموقع المصري الذي يصمم لك الملابس حسب اهتماماتك الشخصية.
المنافسة العالية بنفس الطريقة التي تبحث بها لإنشاء نمط التجارة الإلكترونية الخاصة بك، هناك آلاف الأشخاص الذين تكونت لديهم نفس الفكرة ،
ولذا يجب على المنافسة أن تكون أحد العوامل الأولى التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استثمار المال على إعداد متجر أونلاين.
ما نوع المنتجات التي ترغب في تقديمها ؟ هل هناك أنشطة تجارة الكترونية أخرى تقدّم شيئاً شبيهاً؟ هل يمكنك أن تقدم المنتجات بشكل أفضل ؟
ادرس سوقك قبل ذلك جيداً، لتقديم حلول تعد حقاً متميزة وتضيف قيمة رائعة إلى المشترين.
عمليات التسليم إن لوجستية عمليات التسليم قد تكون بمثابة كابوس حقيقي للمشتري، وخصوصاً بعد أن كان هذا العامل من أحد أسباب تأخر التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية،
وأنت لا تود أن تعطي انطباعاً بأنك تتأخر في تسليم الطلبات في نشاط أعمالك التجارية الالكترونية، صحيح ؟ تابعنا سوف نتحدث عن المزيد حول هذه النقطة.


ما هي اهم الادوات المستخدمة لنجاح التجارة الالكترونية؟

الادوات المستخدمة لنجاح التجارة الالكترونية شرح مختصر لكل اداة
تحليل تصرف المستهلك هذا العنصر لا يعد اتجاهاً بعد الآن، حيث يشكل جزءاً من حقيقة مَن يعمل من خلال المبيعات أونلاين. بعض المعدات مثل Google Trends ، التي
تظهر عمليات البحث التي تحقق نتائج أعلى في اللحظة، وأيضاً
Google Analytics الذي يكشف عن سلوك الزائرين ضمن صفحتك، يمكن أن تقدم لك
معلومات قيّمة عن جمهورك وتساعدك على اجتذاب العديد من العملاء.
روبوتات المحادثة Chatbots بعض أعمال التجارة الإلكترونية تطور التطبيقات الخاصة لتسهيل تصفح العملاء، وجعل عملية الشراء أكثر مرونة.
من خلال هذه المعدات، يمكن للمشتري إدخال معلومات الدفع، قاضياً على الحاجة إلى ملء هذه البيانات
في كل مرة يتم فيها الانتهاء من صفقة جديدة. هذه القناة تفيد أيضاً في تسليم المحتوى إلى المشترين بطريقة مستمرة.
التطبيقات الخاصة تعد الروبوتات واجهات للمحادثة التي تساعد جمهورك في مهام محددة يمكن أن يتم حلها من خلال أسئلة وإجابات.
تتقصى الروبوتات الأذكى عما يبحث عنه الزبون انطلاقاً من استخدام الكلمات الرئيسية إلى أن تظهر الخدمات التكميلية،
مما يجعلها أدوات ممتازة لخدمة العملاء عندما تكون المشكلة سهلة الحل.




في الختام:

فقد قدمنا لكم اليوم علي موقع نبض تك مقالة عن التجارة الالكترونية،والتي نرجوا ان تكون السبيل لمن يريد الدخول الي مجال التجارة الالكترونية،ويمكنك ان تشاركناً رائك من خلال التعليقات لتحصحيح الاخطاء في المقالة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-