📁 آخر الأخبار

شرح الروابط الداخلية Internal links وما هي أهمية الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث

تعتبر الروابط الداخلية الـ internal links من افضل العوامل التي تعمل علي تحسين محركات البحث seo لموقعك الإلكتروني بعد المحتوي الجيد،وبدون الروابط الداخلية الـ Internal links لن يتمكن موقعك من تصدر نتائج البحث جوجل.


ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف علي ما هي الروابط الداخلية Internal links ،وما هي أهمية الروابط الداخلية،وما أنواع الروابط الداخلية،وكيف يمكن إنشاء رابط داخلي له دور وتاثير في بناء موقعك الالكتروني.


تعتبر الروابط الداخلية الـ internal links من افضل العوامل التي تعمل علي تحسين محركات البحث seo لموقعك الإلكتروني بعد المحتوي الجيد،وبدون الروابط الداخلية الـ Internal links لن يتمكن موقعك من تصدر نتائج البحث جوجل.


ما هي الروابط الداخلية Internal links 


الروابط الداخلية internal links هي عبارة حلقات الوصل بين عناصر موقعك الالكتروني أو الوصالات والارتباط الداخلي الموجودة علي صفحة أو مقالة من مقالاتك موقعك وتشير أو وتحيل الي صفحة اخرى.


تعمل الروابط الداخلية علي تسهيل عملية تنقل الزائر بين صفحات موقعك الالكتروني،وبالتالي المحافظة علي الزائر لاطول فترة ممكنة علي موقعك،وبالتالي تقليل نسبة الارتد علي موقعك الالكتروني ببساطة تلك الروابط التي ترسل الزائر من صفحة الي صفحة اخر.


ومن أهم فوائد الروابط الداخلية Internal links العمل علي تحسين تجربة المستخدم،والتي تودي الي تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني؛والحصول علي ترتيب ممتاز لموقعك.


ما هي أهمية الروابط الداخلية Internal links لموقعك الإلكتروني ؟


تعمل الروابط الداخلية علي مساعدة عناكب البحث جوجل أو Googlebots في فهم صفحات موقعك الالكتروني،وما هي العلاقة بين صفحات موقعك وفهم محتوي الموقع ككل.


تمنح الروابط الداخلية Internal links ؛اذا كانت في المكان الصحيح قوة ترابط داخلية لموقعك وبالتالي تزيد قوي الموقع ويحصل الموقع علي ثقة محركات البحث،ومن هنا يتصدر موقعك الالكتروني نتائج محركات البحث.


علي سبيل المثال:


الروابط الداخلية internal links لموقعك الالكتروني تشبية الي حد كبير الاسلاك الداخلية في المنزل لتوصل الكهرباء لجميع انحاء المنزل.


اذا كنت غرف المنزل غير متصل ببعضها البعض لين تتمكن من الدخول الي جميع غرف منزلك المظلمة.


فالروابط الداخلية هي القنوات أو المرشد الذي ياتي الي جميع صفحات موقعك بالزوار.


ما تقول محركات البحث عن الروابط الداخلية Internal links ؟


اعلنت الكثير من محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها بان الروابط الداخلية من أهم عوامل تحسين محركات البحث للمواقع الالكتروني.


فقد صرح جون مولر الذي يعتبر من أهم خبراء مشرفي المواقع ؛قائلاً ان بناء الروابط الداخلية بالطريقة الصحيحة من أهم عوامل تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية.


بالإضافة الي ان الروابط الداخلية Internal links من أهم العناصر التي تساعد عناكب جوجل بوت googlebots  علي فهم موقعك الاكتروني،علاوة علي تحسين تجربة المستخدمين والتي تعتبر من اهم عوامل تحسين محركات البحث.


تساعد الروابط الداخلية الـ Internal links مالك الموقع الالكتروني في تحديد الصفحات الاكثر اهمية والتي تشكل العمود الفقري للموقع الالكتروني.


وبالتالي تقوم الورابط الـ Internal links الي توجية كل من المستخدمين وعناكب جوجل في الطريق الصحيح،والذي يترتب علية تحسين محركات البحث.


ما هي أنواع الروابط الداخلية Internal links ؟


الروابط الانتقالية:


وهي الورابط الداخلية الموجود في اعلي الصفحة الرئيسة أو راس الصفحة كما هو موضح بالصورة.


تعمل الروابط الانتقالية الداخلية علي اعلام الزائر بمكان وجود الصفحات الاكثر أهمية علي موقعك الالكتروني.


يطلق علي الروابط الداخلية الانتقالية هذه الاسم لانها تشبة الي حد كبير الخريطة،والتي توضح للزائر محتويات موقعك الالكتروني بكل  دقة وسهولة ليتمكن من الانتقال بين صفحات موقعك بسهولة.


روابط التذيل أو روابط الفوتر:


وهي تشبه الي حد كبير الروابط الإنتقالية،ولكنها تكون في نهاية صفحة موقعك وتكون متاح اثناء تنقل الزائر بين صفحات موقعك الالكتروني.


وحتي تكون روابط التذيل أو الفوتر جيدة؛يجب ان تشير الروابط الي معلومات مهمة داخل موقعك الالكتروني والتي قد يرغب الزائر في الوصول اليها.


بمجرد وصول الزائر الي نهاية الصفحة؛تعمل روابد التذيل علي مساعده في العثور علي مكان أو صفحة اخرى علي موقعك الالكتروني للدخول اليها،وبالتالي المحافظة علي الزائر اطول فترة ممكنة.


هل تلاحظ ان الروابط الداخلية Internal links مع اختلف انواعها تؤدي في جميع الحالات الي تحسين تجربة المستخدمين،وتعتبر تجربة المستخدام من اهم عوامل تحسين محركات البحث.


الروابط السياقية:


تعتبر الروابط السياقة من الروابط الداخلية Internal links الاكثر استخدام،فهي تك النصوص القابلة للنقر في المحتوي أو المقالات والتي تعرف بالـanchor text ،والتي تحيل الي محتوي ذا صلة.


علي سبيل المثال عندما نتحدث علي الربح من مواقع الخدمات المصغرة،ومن المعروف ان هناك الكثير من مواقع الخدمات المصغرة،ثم تجدا رابط لشرح احد مواقع الخدمة المصغرة بالتفاصيل مثل مواقع خمسات.


في المثال السابق:جميع الروابط المتاح في النص تعتبر روابط سياقية.


ما هي أنواع الروابط الداخلية Internal links ؟


ما هي فوائد الروابط الداخلية Internal links لموقعك الإلكتروني؟


بات الامر واضح الان بان الروابط الداخلية Internal links ؛من اهم عوامل تحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني.


لذاعليك استثمار بعض الوقت للعمل علي بناء روابط داخلية جيدة لموقعك الإلكتروني،سوف يعود عليك بفوائد كثير لموقعك الاكتروني.


وتعمل الروابط الداخلية Internal links علي مساعدتنا في عملية تحسين محركات البحث كالتالي :


تحسين تجربة المستخدم الـImprove user experience :


  • اقرا ايضا


تجعل الروابط الداخلية Internal links ذات الصلة الموجودة في الموقع الخاص بك مكان افضل للمستخدمين،وبشكل خاص الزوار الجدد الذين يزورون موقعك لاول مرة ولا يعلمون عن محتواه شئ.


كما تسهل الروابط الداخلية علي الزوار حركة التنقل دخل الموقع وعبر صفحات الموقع المختلفة والعثور علي ما يبحثون عنها بشكل اسرع.


تعمل الروابط الداخلية ذات الصلة الموجودة علي موقعك الالكتروني علي جعل الموقع مكان افضل لتجربة المستخدم من خلال تسهيل عملية تنقل الزائر بين الصفحات.


تحافظ الروابط الداخلية Internal links علي تجربة مستخدم افضل،وبالتالي بقاء الزائر مدة اطول علي موقعك الالكتروني وتقليل نسبه الارتداد علي موقعك .


تقلل معدلات الارتداد الزوار:


من مميزات الروابط الداخلية والتي تعمل علي تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني هي تقلل معدل الارتداد والبقاء علي الزائر لاطول فترة ممكنة علي موقعك.


وبالتالي سوف يحصل موقعك الإلكتروني علي ثقة جوجل ومحركات البحث المختلفة،لذا ترتيب صفحات موقعك وتصدر محركات البحث يعتمد في الاساس علي بناء الروابط الداخلية الجيدة.


ما هي فوائد الروابط الداخلية Internal links لموقعك الإلكتروني؟


ما هي فوائد الروابط الداخلية لمحركات البحث والسيو SEO ؟


تسهيل عملية الزحف علي عناكب البحث:


تلعب الروابط الداخلية Internal links دوراً اساسية ومهم جدا في عملية تسهيل زحف عناكب البحث الي موقعك الالكتروني.


فهي تساعد عناكب البحث في الوصول الي محتوي موقعك بالكامل بكل سهولة،والمساعدة في اكتشاف الصفحات الجديدة علي موقعك بشكل اسرع وبالتالي تكون الارشفة اسرع ويحصل موقعك علي ترتيب افضل لدي محركات البحث.


توزيع قوة الصفحة علي الصفحات المرتبطة:


اعتقد ان المعني قد وصل اليك من خلال هذه الجملة.لكن لنقول انهُ هناك تدوينة او مقالة قديمة ولها رتبة مميزة في نتائج البحث،اي ان ترتيبها في نتائج البحث جيد وقوتها ايضا.


تخيل ماذا لو قمنا بربط مقالة جديدة ذا صلة بالموضوع الذي سوف تتحدث عنهُ المقالة القديمة،بكل تاكيد سوف يكون امر مهم جدا والاستفادة منه كبيرة جدا.


لان المحتوي القديم الذي تصدر محركات البحث يوف يقوم باعطاء المحتوي الجديدة نفس القوة.


تساعد الروابط الداخلية محركات البحث علي فهم محتوي موقعك:


ان الروابط الداخلية Internal links  التي تمت علي اساس سليم وقوة صلة كبيرة تساعد محركات بحث جوجل علي فهم الاستراتيجية التي يلعبها موقعك.


وتحديد القوة التي يمتلكها موقعك الالكتروني في النيتش الخاص بموقعك الالكتروني.


الصلة ونص الربط أو نص المرساه:


تعتمد جوجل بنسبة كبيرة جدا علي النص الموجود في الربط الداخلي وقياس مدي الارتباط بين نص المقالة الجديدة ونص الربط ذا الصلة لفهم سياق الموصوع ومدي صلة بالمقالة أو الصفحة الجديد.


لذا وحتي تكون الروابط الداخلية جيدة عليك استخدام نص ربط ذا صلة بالموضوع أو ان جوجل لن تعطي للموضوع اي اهمية.


ما هي فوائد الروابط الداخلية لمحركات البحث والسيو SEO ؟


كفيفة بناء روابط داخلية قوية ولها دور وتاثير علي موقعك الإلكتروني ؟


اليك افضل النصائح التي تمكنك من بناء روابط داخلية قوية ولها دور وتاثير علي موقعك الإلكتروني :


يجب ان يحتوي نص  الربط علي كلمة مفتاحية رئيسية.


استخدام امر الـDo Follow &No Follow  بالشكل الصحيح.


بالنسبة للـ Do Follow:تعني السماح لعناكب البحث بالزحف للصفحة وارشفته في محركات البحث.


بالنسبة للـ No Follow:تعني عدم السماح لعناكب البحث بالزحف الي الصفحة وارشفته في محركات البحث.


اعمل علي رابط المحتوي الجديد مع المحتوي القديم بشكل مستمر.


العمل علي اصلاح الروابط المكسور او المعطلة في موقعك الالكتروني.


العمل علي تحليل موقعك الالكتروني بشكل مستمر للكسف علي المشاكل.


فالروابط المكسور أو المعطلة تعني ان موقعك لا يهتم بها احد؛وهي من اكثر ما تكرة جوجل.


فتح الرابط الداخلي في نفس الصفحة.



في الختام:


فقد قدمنا لكم اليوم علي موقع نبض تك للمعلوميات شرح الروابط الداخلية Internal links وما هي أهمية الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث SEO .


سوف نعمل علي اكمل كورس تحسين محركات البحث من الصفر للمبتدئين،يمكنك دعمنا من خلال متابعتنا بالضغط علي زر متابعة لنستمر في تقديم كل ماهو جديد.


سوف تكون المقالة القادمة عن الروابط الخارجية ،ثم سنتقل الي مقالة نص المرساة وبالتالي نتفرغ للدخول الي اكمل مقالات الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين.


يمكنك الاستفسار عن موضوع مقالة اليوم من خلال التعليقات،وسوف نعمل علي الرد علي جميع التعليقات في اسرع وقت ممكن.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...والله ولي التوفيق.


تعليقات