أخر الاخبار

جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يستقيل من جوجل قبل يومين

بينما ينمو الذكاء الاصطناعي مثل Chat gpt وغيرها من تقنيات الذكاء الاصطناعي  مثل جوجل Google Bard AI قدم جيفري هينتون الملقب بالأب الروحي للذكاء الاصطناعي استقالهُ من عملاق الذكاء الاصطناعي جوجل،مما ترك الكثير من التساؤلات حول قرار استقالة هينتون.


هينتون الذي يُنظر اليه علي انهُ الأب الروحي للذكاء الاصطناعي والعمودي الفقري لشركة جوجل في قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي،لماذا يترك العمل في عملاق صناعة تقنيات الذكاء الاصطناعي جوجل في الوقت الذي تتزايد الصراعات الخفيفة بين جوجل ومايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي.


من خلال مقالة اليوم سوف نتعرف علي الاسرار والعوامل التي تقف خلف ترك جيفري هينتون الملقب بالـ الأب الروحي للذكاء الاصطناعي،لذا احرص علي متابعة المقالة حتي النهاية لمعرفة كافة التفاصيل التي تدور حول استقال هينتون من العملاق غوغل في هذا الوقت بالتحديد .


من هو جيفري هينتون الملقب بالأب الروحي للذكاء الاصطناعي
جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي


من هو جيفري هينتون الملقب بالأب الروحي للذكاء الاصطناعي  


من هو هو جيفري هينتون الملقب بالـ الأب الروحي للذكاء الاصطناعي ؟


التعليم : حصل جيفري هينتون علي الشهادة الجامعية من جامعة كامبردج الملكية في عام 1970 في عالم النفس،وقد حصل جيفري هينتون علي بكالوريوس فس الاداب قسم عالم النفس التجريبي.


استمر جيفري هينتون في الدراسة في جامعة أدنبره والتي حصل منها علي الدكتوراه في مجال الذكاء الاصطناعي عام 1978 من خلال بحثهُ والذي اشرف علية الدكتور كريستوفر لونغويت هيغنز .


الحياة المهنية وأبحاثهُ : بعدما حصل جيفري هينتون علي درجة الدكتوراه من جامعة ساسكس  قرارا الانتقال الي جامعة كاليفورنيا سان دييغو وذلك بسبب صعوبة الحصول علي التمويل المالي في بريطانيا في ذلك الوقت،بالتالي في جامعة كارنيغي ميلون .


جيفري هينتون كان المدير المؤسس لوحدة علم الاعصاب الحاسوبية التابعة لمؤسسة غاتسبي الخيرية في جامعة لندا وهو حالياً استاذ في قسم علوم الحاسوب في جامعة تورنتو. وقد حصل على كرسي الأبحاث الكندي في التعلم الآلي، ومستشار حالياً في برنامج التعلم في الآلات والإدمغة في المعهد الكندي للإبحاث المتقدمة.


كانت بداية جيفري هينتون في مجال الذكاء الاصطناعي بسيطة جدا من خلال كورس مجاني عبر الانترنت علي منصة كورسيرا في مجال الشبكات العصبية في عام 2012،لاحقا انضمام جيفري هينتون الي شركة جوجل في مارس 2013 عندما استحوذا جوجل شركة دي إن إن للإبحاث. 


ما هي أسباب استقال جيفري هينتون من شركة جوجل عملاق الذكاء الاصطناعي 


قبل يومين أعلن جيفري هينتون المعروف بـ الأب الروحي للذكاء الاصطناعي عن الاستقالة من عملاق الذكاء الاصطناعي جوجل Google Bard AI،الامر الذي أثار الكثير من التساؤلات حول استقال جيفري هينتون من شركة جوجل عملاق الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة المفاجئة .


فقد صرح جيفري هينتون  في الاثنين الماضي علي انهُ يستقيل من شركة جوجل العملاق الإميركي في مجال صناع برامج الذكاء الاصطناعي،والغريب في الامر ان جيفري هينتون يعتبر العمود الفقري لشركة جوجل في قسم ابحاث الذكاء الاصطناعي؛فكيف تسمح جوجل بحدوث هذا في الوقت الذي تتصاعد قوي Chat gpt .


حتي غرد جيفري هينتون علي حسابهُ الرسمي عبر منصة توتير قائلا " ساهمت بتطوير تكنولوجيا باتت خطرة على العالم.. ولهذا حيدت نفسي عن العمل في عملاقها جوجل "،واعرب قائلا ارغب بتقديم كافة المعلومات حول خطورة الذكاء الاصطناعي علي البشرية لذا اترك العمل في جوجل حتي استطيع التكلام بحرية عن مدي  خطورة تقنيات الذكاء الاصطناعي .


ما هي أسباب استقال جيفري هينتون من شركة جوجل عملاق الذكاء الاصطناعي


وبهذه العبارات استقال رائد الذكاء الإصطناعي جيفري هينتون من عملاق صناعة تقنيات الذكاء الاصطناعي، بعد ان ترك بهذه الكلمات التي برر هينتون بها المخاطر المتزايدة للذكاء الاصطناعي علي البشر؛ونتج عن ذلك ترك العمل مع عملاق التكنولوجيا جوجل بعد سنوات من العمل والنجاحات الخرافية في مجال بناء تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعليم الاله .


 ما حقيقة الصراع القائم بين جوجل ومايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي 


تدور في الخفاء في الوقت الحالي معركة كبيرة بين شركة جوجل ومايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي،وخاصة بعدما قامت  شركة ميكروسوفت باستضافة تقنية الشات جي بي تي علي محرك البحث bing التابع لها .الامر الذي أثار مخاوف جوجل من انتقال المستخدمين من محرك جوجل الي محرك ميكروسوفت .


وكما يعلم المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي ان جيفري هينتون هو الأب الروحي للذكاء الاصطناعي والعمود الفقري لشركة جوجل في مجال تقنيات الذكاء الصناعي،لذا ترك جيفري هينتون العمل مع شركة جوجل يعتبر ضربة قوية الي جوجل تجعلها فريسة سهلا للاخرين .


حيث ان وظيفة جيفري هينتون الرئيسية في جوجل هي العمل على بناء وتطوير الشبكات العصبية والتي تعتبر اساس التطور في مجال الذكاء الاصطناعي،حيث ان العديد من منتجات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي تعمل علي نظام تشغيل الشبكات العصبية حالياً.


جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يستقيل من جوجل قبل يومين


والرغم من علم جيفري بأهمية البقاء في العمل للمحافظة علي بقاء شركة جوجل في المنافسة،فقد ترك استقال من جوجل في الاسبوع الماضي وبرر ذلك حتي يتمكن من الحديث عن مخاطر التطوير في مجال الذكاء الاصطناعي علي البشر بحرية وبدون القيود القانونية المفروضة علية من جانب جوجل .


ما أهمية جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي الي جوجل ؟ 


يعتبر جيفري هينتون الاب الروحي للذكاء الاصطناعي لشركة جوجل والذي ساهم في بناء الانظامة العصبية في قسم ابجاث الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل،فقد عمل في عملاق صناعة التكنولوجيا جوجل لمدة زمنية تصل الي العقد من الزمن دخل شركة جوجل .


تمكن جيفري هينتون خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة من معرفة الكثير حول ماهية الذكاء الاصطناعي .وبالتالي باتت مخاوف جيفري من الذكاء الاصطناعي والتي اعرب عنها الي صحيفة الـ نيويورك تاميز الامريكية في بعض من التصريحات السابقة .


ما أهمية جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي الي جوجل ؟
جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي


حيث صرح قائلا " أعزي نفسي بالعذر المعروف: لو لم فعل ذلك، لكان شخص اخر قام بالأمر " وأعلن ان قرار الرحيل يرجع الي رغبتهُ في الحديث بحرية أكثر عن مخاطر تقنيات الذكاء الاصطناعي علي البشر،وانهُ ليس من اجل اثار المشاكل لشركة جوجل عبر حسابه توتير في الاثنين المنصرم .


ماذا قال كبير العلماء في شركة جوجل عن استقالة جيفري هينتون ؟


بعدما انتشار خبر ستقاله رائد الذكاء الاصطناعي جيفري هينتون في شركة جوجل فقد صرح جيف دين والذي يعتبر كبير العلماء في الشركة الي ان قرار جيفري هينتون قائلا " لقد حقق اختراقات رئيسية في مجال الـذكاء الإصطناعي " وقد اعرب علي التقدير لمساهات هينتون في جوجل .


وبالاضافة الي ذلك اعرب جيف دين عن التزامهُ بالمضي قدما علي نهج ومسؤول ناحية الذكاء الاصطناعي قائلا "نتعلم باستمرار لفهم المخاطر الناشئة بالتوازيَ مع الابتَكار بجرأة ".بمعني انهُ جوجل لن تتوقف عن العمل في مجال الذكاء الاصطناعي مهما حدث .


ماذا فعلت واشطن بخوص خطورة الذكاء الاصطناعي ؟


في الحقيقة لا يعتبر جيفري هينتون اول شخص يتحدث عن مدي خطورة الذكاء الاصطناعي علي البشر المقدمة من شركة جوجل،فقد تمكن مجموعة جديدة من روبَوتات الدرَدشة بنشر معلومات مزيفة والقضاء على عدد كبير من الوظائف التي يقوم بها الاشخاص.


لذا في يوليو الماضي تم طرد مهندس من الشركة صرح بان انظامة الذكاء الاصطناعي اصبح ذات واعي وارادة .


الخلاصة : جيفري هينتون ليس الشخص الوحيد الذي اعرب عن المخاوف من تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي،ولكن الكثير من العلماء قدم الكثير من الادلة و البراهين التي تاكد خطورة الذكاء الاصطناعي علي البشر.


 جيفري هينتون يعتبر فرد من الكثير الذي يصرح من اجل اثبات حقيقة الامر للناس،يمكنك البحث عبر الانترنت عن مدي خطورة الذكاء الاصطناعي عن الناس بشكل عام عبر محركات البحث المختلفة .


هل تظن بان الافلام التي تقدم القصص حول الذكاء الاصطناعي من الممكن ان تتحول الي حقيقة،شارك بارئك من خلال التعليقات كما يمكنك مشاركة المقالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة .


لا تقر وترحل...اترك بصمتك.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-