📁 آخر الأخبار

كيف تختار أفضل استضافة لموقعك بالطريقة الصحيحة 2024

يعتمد بناء موقع الالكتروني ناجح في المقام الاول علي اختيار الاستضافة المناسبة،لان استضافة المواقع الإلكترونية من أهم العوامل التقنية وبالتالي يجب عليك اختيار استضافة موقعك بعناية شديدة.


وبالحديث عن ما هي الاستضافة وانواعها ؛وما هي افضل شركات استضافة المواقع العالمية،وفي مقالة اليوم سنتعرف علي طريقة الحصول علي افضل استضافة لموقعك عند شراء استضافة لموقعك لـ اختيار الاستضافة الصحيحة .


كيفية اختيار استضافة موقعك بشكل صحيح


متي يكون موقعك بحاجة الي استضافة ؟

قبل الشروع في شراء استضافة لموقعك،أنت بحاجة معرفة المرحلة التي يقع فيها موقعك الالكتروني من خلال الاجابة علي بعض التساؤلات مثل هل الموقع قيد الانشاء أم متاح علي الانترنت من فترة زمنية ويجلب عدد كبير من الزوار ؟.


ويجب عليك ملاحظة التالي :

  • معرفة ما هو نظام ادارة المحتوي ؟
  • ما هي توقعات لعدد الزوار في السنة الاولي ؟
  • هل تخطط لاستضافة موقع أو أكثر من موقع الإلكتروني ؟
  • ما حجم الانفاق المالي (الميزانية) المخصص للحصول علي الاستضافة ؟
  • تحديد جمهورك المستهدف أو من هم جمهورك المستهدف من خلال الموقع ؟

العوامل السابقة تستطيع وبدقة عالية تحديد كيف تختار أفضل استضافة لموقعك بالطريقة الصحيحة،بتحديد حجم ونوع جمهورك موقعك لمعرفة هل انت بحاجة ملحة الي ترقية من الاستضافة الي استضافة اخري أو شراء استضافة جديدة.

كيفية تحديد نوع الاستضافة التي تحتاجها ؟

ما هي نوع الاستضافة التي تحتاجها لموقعك


تحدثنا في مقالة سابقة عن ما هي أنواع الاستضافات ومميزات وعيوب كل استضافة علي حد،وبالتالي نتمكن من تحديد نوع الاستضافة التي تحتاجها لموقعك الالكتروني بسهولة .


يمكنك مراجعة المقالة لفهم بشكل عميق أهم أنواع الاستضافات للمواقع الإلكترونية،ومعرفة كافة المفاهيم والمعلومات ذات الصلة بالاستضافات وفيما يلي اهم 3 انواع استضافة :


1-الاستضافة المشتركة Shared Hosting

  • منخفضة التكلفة .
  • الارخص من ناحية السعر .
  • مناسبة للمواقع الناشئة أو المتوسطة.
  • تقدم ادوات احترافية لبناء و إنشاء المواقع.
  • الاكثر شيوعاً وانتشارا في عالم الاستضافة .
  • تتحمل سعة 100 الف زيارة يومياً بدون مشاكل.

 2-الاستضافة الافتراضية VPS Hosting

  • مناسبة للمواقع المتوسطة والتي تنمو بسرعة.
  • استضافة vps افضل من الاستضافة المشتركة.
  • ملائم للمواقع التي تحصل علي 100 الف زيارة شهرياً.
  • تقدم للمستخدم خادم افتراضي بالكامل لاستضافة أكثر من موقع.

3-الاستضافة السحابية Cloud Hosting

  • ملائمة لكل انواع المواقع .
  • افضل سرعة تحميل للمواقع.
  • تعد افضل من الاستضافات السابقة .
  • تعد من اقوي أنواع الاستضافات علي الاطلاق.
  • تنسخ ملفات موقعك علي الكثير من السيرفرات حول العالم.
  • من المستحيل ان يتوقف موقعك عن العمل مع الاستضافة السحابية.

ما هي موارد الاستضافة التي يحتاجها موقعك ؟

ما هي موارد الاستضافة التي تحتاجها


من أكبر الخدع التسويقية التي تقوم بها شركات استضافة المواقع هي استخدام مصطلح Unlimited والذي يعني غير محدود،تعتمد شركات استضافة المواقع علي هذه الحلية في كسب العملاء ولكن في الحقيقة موارد اي استضافة محدودة بحد معين من الباندويدث.


وبالتالي عندما يتجاوز استهلاك موقعك الحد المعين من الـ Bandwidth سيكون عليك دفع المزيد من الرسوم أو ترقية استضافة موقعك الي خطة استضافة جديدة،ولتجنب الوقع في مثل هذه المشكلة اتباع الخطوات التالية.


كيفية تحديد حجم الباندويدث التي يحتاجها موقعك ؟

الباندويدث Bandwidth : هي جحم البيانات التي يتم نقلها من الي الموقع المستضافة "موقعك"،علي سبيل المثال اذا كان حجم صفحة من صفحات موقعك 2ميجا وحصلت الصفحة علي 500 زائر بالتالي انت استهلاكات 1000 ميجا وهكذا.


طريقة تحديد حجم الباندويدث التي يحتاجها موقعك كالتالي :لنفترض ان موقعك يحصل علي 100ألف زيارة شهرياً وان موقعك يحتوي علي 10 صفحات وحجم الصفحة 1 ميجا ومتوسط عدد الصفحات التي يدخل اليها الزائر هي 4 صفحات.


اذان نقوم بضرب القيم السابقة كالتالي (10 الصفحات*100 الزيارات*4الصفحات)+10% كنسبة امان من المساحة الاضافة،ومن خلال هذه المعادلة يمكنك تحديد حجم الموارد التي يحتاجها موقعك تقريباً.

مساحة التخزين ونوع الهارد DisSpace

يتكون موقعك الالكتروني في الاساس من مجموعة من الملفات النصية والصور والفيديو والميدياً المختلفة بالإضافة الي الاكواد البرمجية،تحتاج هذه الوسائط الي مساحة تخزينية مناسبة واحرص علي ان يكون الهارد من نوع SSD .

معرفة قوة شركة الاستضافة

قوة شركة الاستضافة


تحدثنا في مقالة سابقة عن افضل شركات استضافة مواقع،هناك مجموعة من المعايير لمعرفة هل شركة الاستضافة مناسبة لموقعك أم لا؛والتي يجب مراجعة بدقة قبل شراء استضافة لموقعك فهي تؤثر بشكل مباشر علي الموقع ايجابية أو سلبياً.


1-النطاق الجغرافي للخادم Server Location

كلما كان الخام اقرب الي الزائر كلما كان معدل نقل البيانات اسرع وافضل،كمان موقع الخام من أهم عوامل السيو التي يجب عليك اخذها في الاعتبار قبل شراء الاستضافة لموقعك الالكتروني.


علي سبيل المثال اذا كان موقع نبض تك للمعلوميات الذي يستهدف الجمهوري العربي،وبالتالي من الافضل ان تكوت سيرفرات الاستضافة في اسيا أو اوروبا بدل من الامريكية .

2-معدل استجابة الخادم  SRT

معدل استجابة الخادم Server Response Time :هي الفترة الزمنية الي يستغرقها الخام في الرد علي الاستعلام المرسل من طرف الزائر علي محركات البحث،وكلما كان الزائر اقرب الي الخام كلما كانت سرعة الاستجابة اكبر.


وبالتالي سيكون من الضروري معرفة معدل استجابة الخام لشركات الاستضافة،ويمكنك معرفة سرعة استجابة الخام لشركات الاستضافة عبر المواقع التالي اضغط هنا.

3-مدي جاهزية الموقع UpTime

جاهزية الموقع UpTime : المقصودة هنا بقاء موقعك يعمل بشكل سليم علي شبيكة الانترنت بدون اعطال تذكر،ويمكنك معرفة معدل جاهزية شركات الاستضافة من خلال المواقع التالي اضغط هنا.

4-تقنيات الكاش المستخدمة Caching Solutions

تقنيات الكاش تعد من أهم العوامل التي يجب مراجعة بدقة عالية للأشهر شركات الاستضافة،فهي من العوامل التي تضمن لموقعك الحصول علي سرعة صاروخية في التحميل.


من اشهر تقنيات الكاش التي يجب ان تحتوي علية شركة الاستضافة هي Varnish  و Redis و MedCached ،والجدير بالذكر ان شركات الاستضافة تستخدم هذه التقنيات لضمان جودة الخدمة المقدمة للعملاء.

5-لوحة التحكم Cpanel

بمجرد التفكير في شراء استضافة وبشكل خاص المبتدئين،فكر في المقام الاول في هل تقدم الاستضافة لوحة تحكم control panel أم لا،لان لوحة التحكم تجعل العمل علي الاستضافة امر سهل للغاية.

ما هي المميزات التي توفرها شركة الاستضافة

تعد المنافسة في سوق استضافة المواقع الالكترونية صعبة بين الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة،والسبب الرئيسي لهذه المنافسة هي الارباح الخرافية التي تحققها هذه الشركات من خدمات الاستضافة .


طبقا مقالة منشورة في موقع Mill for Business فان نمو سوق صناعة مواقع الويب بمتوسط 380 موقع في الدقيقة الوحدة،ولهذا تسعي شركات الاستضافة الي تحسين خدماتها بشكل مستمر لكسب العملاء الجدد والمحافظة علي عملائها القدمى.


تسعي كل الشركات التي تعمل في مجال تقديم خدمات الاستضافة الي تقديم المزيد من المميزات،وقدمنا لكم في مقالة سابقة قائمة من افضل 14 شركة استضافة مواقع؛ومن أهم عوامل اختيار افضل استضافة لموقعك التالي :


1-سعر شراء الاستضافة

عند التفكير في شراء استضافة لموقعك تكون اول خطوة هي مقارنة اسعار الشراء بين الشركات المختلفة التي تقدم خدمات الاستضافة،وبالتالي يمكنك الوصول الي افضل استضافة لموقعك من ناحية سعر الاستضافة.

2-تكلفة التجديد السنوية

بعض الشركات تقدم اسعار استضافة بسعر منخفض جدا عند شراء خطة استضافة لموقعك،ولكن عند التجديد تجد ان اسعار التجديد مرتفعة جدا بالنسبة لسعر الشراء في المرة الاولي.


وبالتالي يجب عليك الاطلاع علي اسعار التجديد وعدم النظر فقط الي سعر الشراء فقط،فالكثير من شركات الاستضافة تستخدم حيلة تقديم الاستضافة بسعر منخفضة وتكون الصدمة عند التجديد.

3-خدمات الدعم الفني للاستضافة

في الحقيقة ان دائما ما أقول ان خدمات الدعم الفني Support من أهم العوامل التي يجب ان تهتم بها في اي عمل لها علاقة بالانترنت،وبالتالي اباك وان تقبل بشركة استضافة لدية دعم فني اقل من الممتاز.

4-النسخ الاحتياطي

المقصود هنا بالنسخ الاحتياطي هو احتفظ شركة الاستضافة بنسخة احتياطية من موقعك،وفي حالة حدوث مشكلة لموقعك أو فقدان محتوي موقعك تستطيع استرجع موقعك من النسخة الاحتياطية.


تقديم جميع الشركات التي تعمل في مجال تقديم خدمات استضافة المواقع خدمة النسخ الاحتياطي Backup ،ويمكنك اختيار استضافة لموقعك بمعدل نسخ محتوي موقعك مرتين بحد ادني ويفضل ان يكون بشكل يومي.

5-تقديم دومين مجاني

العديد من شركات الاستضافة تقدم مع الاستضافة دومين مجاني Free Domain ولكن البعض الاخري لا يقدم لك ،وبالتالي احرص علي اختيار الاستضافة التي تقدم لك دومين مجاني بشكل مستمر.

6-تقدم شهادة حماية SSL

شهادة حماية SSL : المقصود هنا بشهادة الحماية هي أن يعمل موقعك علي محركات البحث باستخدام بروتوكول HTTPS وليس بروتوكول HTTP  ،وبدون شهادة حماية لموقعك سوف تعرض للمشاكل ولكن معظم الشركات تقدمها بالمجان.

7-ايميل احترافي لموقعك

المقصود هنا بالميل الاحترافي لموقعك،هو حصول علي اميل Email account لموقعك باسم نطاق موقعك علي سبيل المثال nabdtek@exmaplegmail.com .

8-الحماية والامان المعلوماتي

الحماية والامان المعلوماتي Security & Privacy من العوامل الاساسية التي يجب أن تقدمها شركات الاستضافة الي المواقع الالكترونية،فهي السبيل الوحيد للحافظ علي موقعك الالكتروني مثل الحماية من نوع الـ Firewall & DDOS .


الخاتمة : قدمنا لكم في مقالة اليوم كيف تختار أفضل استضافة لموقعك بالطريقة الصحيحة أو اختيار استضافة بشكل صحيح،كما قدمنا في مقالة سابقة افضل استضافة مجانية وما هي افضل شركات استضافة مدفوعة.


هل كانت المقالة مفيدي لك ؟ شركنا برأيك...✋👋


يمكنك الاستفسار حوال مقالة اليوم عبر صندوق التعليقات،كما يمكن التواصل معنا علي مواقع التواصل المدرجة علي الموقع .


 نرجو مشاركة المقالة علي مواقع التواصل الاجتماعي..👇👊

تعليقات