أخر الاخبار

شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة من Microsoft| هل تتمكن مايكروسوفت من القضاء علي اسطورة انفيديا

في خطوة رائدة كشفت شركة Microsoft مؤخرًا عن أحدث ابتكاراتها - شريحة ذكاء اصطناعي مخصصة (AI) مصممة لمنافسة وحدات معالجة الرسومات AI (GPUs) المرغوبة للغاية من Nvidia.


 ويأتي هذا الإعلان كجزء من جهود مايكروسوفت المستمرة لتوسيع خيارات البنية التحتية السحابية، مما يتيح للعملاء تشغيل التطبيقات بكفاءة أكبر. بفضل مواردها المالية الهائلة وحصة تبلغ 21.5% من السوق السحابية، تضع Microsoft نفسها كلاعب رئيسي في مجال تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي.


شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة من Microsoft| هل تتمكن مايكروسوفت من القضاء علي اسطورة انفيديا
 شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة من Microsoft


ما هي شريحة Maia 100 AI: منافس جدير لـ Nvidia

تحمل شريحة Maia 100 AI من Microsoft وعدًا كبيرًا للمستخدمين في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي. وتم تصميم هذه الشريحة القوية بناءً على تعليقات العملاء، لتلبية الاحتياجات المطلوبة لمختلف التطبيقات، بما في ذلك برنامج الدردشة الآلي لمحرك بحث Microsoft Bing (المعروف الآن باسم Copilot).


 ومساعد الترميز GitHub Copilot، وGPT-3.5-Turbo، وهي لغة نموذج تم تطويره بواسطة OpenAI المدعومة من Microsoft.شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة من Microsoft: مُغير قواعد اللعبة في المنافسة مع Nvidia .


فقد اعلنت قبل ايام شركة ميكروسوفت عن شريحة ذكاء اصطناعي جديدة من Microsoft والتي تعد مُغير لقواعد اللعبة في المنافسة مع Nvidia المحببة للمستخدمين علي مدرا سنوات من الاستخدام فهي من افضل شرائح الذكاء الاصطناعي.

تلبية متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

اكتسب نموذج GPT-3.5-Turbo من OpenAI، والذي يعمل ضمن مساعد ChatGPT، شعبية هائلة منذ صدوره.و مع اندفاع الشركات لدمج إمكانات الدردشة في برامجها، ارتفع الطلب على وحدات معالجة الرسومات بشكل كبير.


 تهدف شريحة Maia 100 من Microsoft إلى تلبية هذا الطلب من خلال تقديم شرائح الذكاء الاصطناعي المتخصصة من خلال منصة Azure السحابية الخاصة بها.


التعاون ودعم النظام البيئي : تدرك Microsoft أهمية التعاون ودعم النظام البيئي في تحفيز الابتكار.


 وقد شاركت الشركة مواصفات الرقائق الخاصة بها مع الشركاء في النظام البيئي، مما يفيد قاعدة عملاء Azure بأكملها. ويعزز هذا النهج التعاوني التقدم التكنولوجي ويضمن توافر الحلول المتطورة.

نتائج اختبار الأداء والتحسين لشريحة Maia 100

شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة من Microsoft
ماهي شريحة مايكروسوف المنافسة لـ انفيديا


تقوم Microsoft باختبار أداء شريحة Maia 100 بدقة من خلال تقييم قدراتها في سيناريوهات العالم الحقيقي. ويتم تقييم فعالية الشريحة من خلال استخدامها في Bing Chat، وGitHub Copilot، ونموذج OpenAI's GPT-3.5-Turbo. 


ستحدد هذه الاختبارات قدرة الشريحة على إنشاء رسائل بريد إلكتروني وتلخيص المستندات والإجابة على الأسئلة بأقل قدر من التعليمات البشرية.


كما تاتي شريحة Maia 100 مع حزمة خرافية من الامكانيات التي تتيح للمستخدمين سواء الافراد أو الشركات من الحصول علي افضل تجربة ممكنة عبر استخدام شريحة Maia 100 التابعة لشركة Microsoft .

شريحة ذراع كوبالت 100: المنافسة مع معالجات إنتل

إلى جانب شريحة Maia 100 AI، قدمت Microsoft أيضًا شريحة Cobalt 100 Arm. تم تصميم هذه الشريحة خصيصًا لمهام الحوسبة العامة وتشكل تحديًا محتملاً لمعالجات Intel. 


مع التوافر التجاري لمثيلات الأجهزة الافتراضية التي تعمل على شرائح Cobalt المتوقع في عام 2024، تهدف Microsoft إلى توسيع عروضها السحابية Azure بشكل أكبر.

مستقبل تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي من Microsoft 

مستقبل تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي من Microsoft
مستقبل تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي من Microsoft 


مع استثمار عمالقة التكنولوجيا مثل Microsoft وNvidia وAmazon وGoogle بكثافة في تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي، فإن مشهد الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة.


 تستكشف هذه الشركات باستمرار طرقًا لتحسين وضع العرض الخاص بها وتلبية الطلب المتزايد على رقائق الذكاء الاصطناعي.


تعمل Microsoft  علي تعزيز الأداء والكفاءة


أجرت Microsoft مقارنات أداء بين شريحة Cobalt 100 Arm وشرائحها الحالية المستندة إلى Arm، والتي تم الحصول عليها من شركة Ampere الناشئة. 


وكانت النتائج مبهرة، حيث كان أداء تطبيق Teams وخدمة Azure SQL Database أفضل بنسبة 40% على شريحة Cobalt. يمكن أن يكون هذا الأداء المحسن بمثابة تغيير جذري لقواعد اللعبة بالنسبة لشركة Microsoft وعملائها.


الطالب المتزايدة للرقائق الذكاية 

بينما تبحث الشركات عن طرق لتحسين إنفاقها السحابي، زادت جاذبية الرقائق المستندة إلى Arm. شهدت Amazon Web Services (AWS) اعتمادًا كبيرًا لرقائقها المستندة إلى Graviton Arm.


 حيث يستخدم جميع عملائها المائة الأوائل هذه الرقائق. بفضل تحسين أداء السعر بنسبة 40%، أصبحت هذه الرقائق خيارًا شائعًا بين عملاء AWS.

دور ملاحظات العملاء : إن نهج مايكروسوفت الذي يركز على العملاء يميزها عن منافسيها. 


ومن خلال الاستفادة من تعليقات العملاء، تمكنت الشركة من تصميم شريحة ذكاء اصطناعي تلبي الاحتياجات المحددة لمختلف التطبيقات. هذا الالتزام بفهم متطلبات العملاء يضع Microsoft كلاعب رئيسي في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.

معوقات التغير الي الشريحة الجديدة من جانب Microsoft

في حين أن الانتقال من Intel Xeons إلى الرقائق المستندة إلى Arm كان بسيطًا نسبيًا، فإن الانتقال من وحدات معالجة الرسومات إلى شرائح AWS Trainium AI يمثل بعض التعقيدات.


 يتميز كل نموذج من نماذج الذكاء الاصطناعي بخصائص فريدة، وقد يكون تكييفها مع بنيات الأجهزة المختلفة أمرًا صعبًا. ومع ذلك، نظرًا لأن المؤسسات أصبحت أكثر دراية بالرقائق المستندة إلى Arm، يمكن توقع مكاسب مماثلة في أداء السعر مع AWS Trainium.

التمييز بين نهج مايكروسوفت و انفيديا

على عكس Nvidia وAMD، لا تنوي Microsoft وشركات الحوسبة السحابية الأخرى بيع خوادم تحتوي على شرائحها المخصصة مباشرة للعملاء.


 وبدلاً من ذلك، تهدف مايكروسوفت إلى الاستفادة من منصة Azure السحابية الخاصة بها لتقديم مثيلات الآلة الافتراضية المتخصصة التي تعمل على شرائحها المخصصة.


 يوفر هذا النهج المرونة وقابلية التوسع مع ضمان الاستخدام الأمثل للموارد،كما تتيح امكانية الحصول علي الخدمة بسهولة وتكلفة منخفضة عكس شركات الحوسبة الاخري مثل انفيديا.

الخاتمة :

يمثل إعلان Microsoft عن شريحة الذكاء الاصطناعي المخصصة الخاصة بها، والقادرة على التنافس مع وحدات معالجة الرسوميات من Nvidia، علامة بارزة في عالم تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي.


 مع شريحة Maia 100 المحسنة لحوسبة الذكاء الاصطناعي وشريحة Cobalt 100 Arm التي تستهدف مهام الحوسبة العامة، تستعد Microsoft لإعادة تشكيل مشهد الحوسبة السحابية.


 من خلال الاستفادة من تعليقات العملاء، وتبني التعاون، واستخدام منصة Azure السحابية الخاصة بها، تعمل Microsoft على تعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجال ابتكار تكنولوجيا شرائح الذكاء الاصطناعي.


 مع استمرار ارتفاع الطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي، فإن عروض مايكروسوفت التنافسية ستشكل بلا شك مستقبل الصناعة.


لا تقـر وتـرحل...شركنا عبر التعليقات


هل تتمكن Microsoft فعلا من القضاء علي Nvidia ؟.


دعمنـاً لنـا...يرجي مشاركـة المقـالة علي مـواقع التواصـل الاجتمـاعي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-