📁 آخر الأخبار

ما هي الاستضافة وما أفضل أنواع استضافة المواقع Hosting ؟

ما هي الاستضافة ؟ بمجرد التفكير في إنشاء موقع الالكتروني لـ الربح من الانترنت،فإن اول ما يظهر امامك هو مصطلح hosting أو استضافة المواقع؛وتبدا في طرح هذا السؤال ما هي الاستضافة وما أنواع استضافة الويب Web Hosting .


في مقالة اليوم نقدم لكم سلسلة من 4 مقالات عن ما هي الاستضافة hosting وما هي أنواع استضافة المواقع،وما هي افضل استضافة مدفوعة لموقعك وما هي افضل استضافة مجانية لموقعك الإلكتروني ؟ وكيف تختار افضل استضافة لموقعك بسعر مناسب.


ما هي الاستضافة وما أفضل أنواع استضافة المواقع Hosting ؟
ما هي الاستضافة


كيفية عمل المواقع الالكترونية علي الإنترنت ؟

انت تتصفح موقع نبض تك للمعلوميات حالياً لمعرفة ما هي الاستضافة عبر هاتفك الذكي أو الكمبيوتر،ويتكون الموقع من مجموعة من الملفات مثل الصور والنصوص والفيديو واكواد القالب المختلفة والتالي تحتاج الي مساحة تخزينية.


علي سبيل المثال : هاتفك الذي يحتوي علي مجموعة من ملفات الصوت والفيديو مخزنة علي مساحة الهاتف،وانت لديك الحق في الوصول الي جميع ملفات الهاتف الخاص بيك لان ملكيهاً تعود اليك.


وبنفس الطريقة تحتاج المواقع الالكترونية الي مساحة تخزينية لرفع ملفات المواقع علية،وهذا المقصود استضافة المواقع أو ما هي الاستضافة اي شراء مساحة لرفع ملفات موقعك الإلكتروني علية.


ما هي الاستضافة :هي شراء مساحة تخزينية لرفع ملفات موقعك الالكتروني مثل الصور والفيديو والنصوص لتكون متاح للزائر بشكل مستمر عبر طرف ثاني يوفر خدمة استضافة موارد موقعك "شركات استضافة الموقع" لضمان بقاء موقعك يعمل.

ما هي الاستضافة Web Hosting ؟

ما هي الاستضافة Hosting ؟ : هي علاقة تجارية بين طرفين الاول مالك الموقع الالكتروني والثاني شركة الاستضافة التي تعمل في مجال تقديم خدمات استضافة المواقع الالكترونية .


استضافة المواقع web hosting هي عملية استئجار مساحة أو موارد من احدي شركات استضافة المواقع لرفع ملفات موقعك علية لتكون متاحة للزائر،وتضمان الشركة لك بقاء موقعك متاح علي الإنترنت بشكل مستمر.


أن اختيار استضافة مناسبة لموقعك تعتبر من أهم عوامل ناجح موقعك الالكتروني،لان الاستضافة التي تعمل بسرعة عالية وبدون توقف تكون محببة لمحركات البحث والسيو،وبالتالي أحرص علي اختيار استضافة مناسبة لموقعك.


يعتمد اختيارا للاستضافة الصحيحة علي مجموعة من العوامل مثل سرعة الاستضافة والتكلفة أو سعر شراء الاستضافة بالاضافة الي مجموعة اخري من العوامل كما سنتعرف فيما بعد فقط ابقا معنا.

الفرق بين الدومين Domain والاستضافة Hosting ؟

الفرق بين الدومين والهوست
الفرق بين الدومين والهوست


الدومين Domain هو عنوان موقعك الإلكتروني مثل nabdtek.com ,وهو مسؤل عن تحويل الزائر الي الموقع بمجرد كتابة رابط موقعك في احدي محركات البحث المختلفة .ويعتبر من أهم مكونات موقعك الالكتروني.


الهوست أو الاستضافة Hosting وهي المكان الذي يحتوي علي ملفات موقعك الالكتروني مثل الصور والفيديو والتي يحول دومين موقعك الزائر اليها لمشاهدة محتوي موقعك عبر IP الدومين الخاص بيك.


علي سبيل المثال : عندما تقوم باستئجار محل أو متجر لبيع منتج معين هنا يمكن ان نعتبر الاستضافة هي المحل أو المكان الذي يحتوي علي المنتجات المعروُضة للبيع،بيمنا الدومين هي عنوان المحل الذي يستخدمهُ الزائر للوصول الي المكان.

ما هي السيرفرات Server ؟

ما هي السيرفرات Server


السيرفر Server كما شرحنا في المثال السابق هو مساحة التخزين التي تحصل عند شراء استضافة لموقعك،وبالتالي تستطيع رفع ملفات موقعك علي الاستضافة المحددة لك طبقا لخطة استضافة موقع.


والخام أو السيرفر عبارة كمبيوتر عملاق يحتوي علي ملفات لجميع المواقع التي تقوم باستئجار استضافة،وتعمل شركة الاستضافة علي جعل هذا الكمبيوتر يعمل بدون توقف نهائياً.


كما تعمل شركات الاستضافة علي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفات المواقع الإلكترونية،كما تعمل علي حماية هذه المواقع من الهجمات الالكترونية لحماية المواقع المستضافة.وتنقسم الخوادم الي نوعين .


1-سيرفرات مادية Physical Server

السيرفرات الحقيقة تعد من افضل انواع الخوادم هي عبارة عن كمبيوترات عملاقة متصلة معاً لضمان بقاء المواقع تعمل بشكل مستمر وبسرعات صاروخية ولكنها مرتفعة التكلفة وغير مناسب للأشخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

2-سيرفرات افتراضية Virtual Server

وهي امكانية امتلاك استضافة علي سيرفرات مادية مقابل شراء خطة استضافة حتي يمكن اصحاب المواقع الشركات الناشئة من الحصول علي استضافة دخل سيرفرات حقيقة بتكلفة منخفضة.

ما هو نظام الباندويث BandWidth ؟

استضافة المواقع


مثل جميع الباقات التي نستعملها تعد الاستضافة باقة،ويرمز للاستهلاك فيها بالباندويث وهي معدل نقل أو استهلاك البيانات بين الزائر والمواقع الالكتروني عن تصفح المواقع علي الويب.


الباندويث أو سعة النطاق الترددي عبارة عن معدل نقل البيانات بين الزائر موقع الويب،علي سبيل المثال اذا كان موقعك يجلب 10 ألف زيارة شهرياً علي صفحة معينة وحجم الصفحة 2 ميجا اذان استهلاك الموقع 20 ألف باندويث.


هل تقدم شركات الاستضافة سعة غير محددة من الباندويث للمواقع ؟

بمجرد الدخول الي معظم شركات الاستضافة سوف تخبرك بانك تمتلك سعة غير محدودة من الباندويث Unlimited bandwidth وفي الحقيقة هي مجردة خدعة تسويقية لكسب المزيد من العملاء الجدد.


تقوم شركات استضافة المواقع بعمل ما يعرف بالاستخدام العادل بين المواقع المستضافة عن طريق تحديد سعة استهلاك محددة للمواقع،وبجرد استهلاك الجزاء المخصص لموقعك سيكون عليك ترقية الاستضافة ودفع المزيد من الرسوم .


وقدمنا لكم في مقالة سابقة قائمة من افضل شركات استضافة مواقع احترافية،وشرحنا مميزات وعيوب كل استضافة وبالاطلاع علي المقالة يمكنك تحدد افضل استضافة لموقعك الالكتروني ان شاء الله .

ما هي مساحة التخزين Disk Space ؟

في بداية المقالة تحدثنا عن موقعك الالكتروني وقلناً ان المواقع الالكترونية تتكون من مجموعة من ملفات الفيديو والنصوص والصور والاكواد البرمجية،تحتاج ملفات موقعك الي مساحة تخزينية لرفع ملفات الموقع علية.


وبالتالي المقصود مساحة التخزين Website Space هي سعة المساحة التي يحتاجها موقعك من الاستضافة لرفع ملفات موقعك علي الاستضافة،وتخبرك شركات الاستضافة انك تحصل علي مساحة غير محددة ولكن هي خدعة ترويجية.

ما هي انواع استضافة الويب Web Hosting ؟

أنواع الاستضافة
أنواع الاستضافة


تعمل الكثير من الشركات في مجال تقديم خدمات استضافة المواقع،وبالحديث عن أنواع استضافة المواقع في مقالة سابقة عن افضل شركات استضافة مدفوعة ومقارنة بين خطط استضافة المواقع والتالي مقارنة بين أنواع استضافة المواقع.


1-انواع الاستضافة حسب سعر الشراء

تنقسم استضافة المواقع حسب التكلفة الي نوعان اساسيين هما الاستضافة المدفوعة والاستضافة المجانية كالتالي :

1-الاستضافة المجانية Free Hosting

يمكنك الحصول علي استضافة مجانية مدي الحياة لموقعك،من خلال أفضل 5 شركات تقدم استضافة مجانية ولكن خدمات الاستضافة المجانية غير احترافية نهائية ولا انصحك بها.


تحتوي الاستضافات المجانية علي الكثير من العيوب مثل عرض اعلانات علي موقعك بشكل اجباري،كما انها غير ملائم لمحركات البحث والسيو وقليلة الموارد.

2-الاستضافة المدفوعة PayHosting

اذا كنت ترغب في إنشاء موقع الالكتروني احترافي عليك البحث عن استضافة مدفوعة لموقعك،وقدمنا لكم مقالة عن افضل شركات استضافة مواقع احترافية تحتوي علي مقارنة شاملة للحصول علي افضل استضافة لموقعك.


ولكل من يرغب في إنشاء موقع احترافي والربح من الانترنت خطواتك الاولي هي البحث عن استضافة مناسبة لنوع موقعك أو عملك عبر الانترنت،يمكن الحصول علي استضافة من 1$ أكثر.


أهم مميزات الاستضافة المدفوعة

  1. دومين مجاني لموقعك.
  2. شهادة حماية لموقعك SSL .
  3. خدمات عملاء ودعم فني ممتاز.
  4. ايميلات احترافية باسم نطاق موقعك.
  5. نسخ احتياطي لبيانات وملفات موقعك .

2-انواع الاستضافة حسب السيرفرات Web Server

ما هي استضافة المواقع
ما هي استضافة المواقع


تعمل السيرفرات علي نظامي التشغيل الاكثر شهراً وهما لينكس وويندوز،يحتوي كل نظام علي مجموعة من المميزات والعيوب ايضا وبالتالي يجب مراجعة المقال بدقة لمعرفة النظام المناسبة لاستضافة لموقعك.

1-مميزات استضافة لينكس Linux

  1. قواعد بيانات MYSQL .
  2. نظام مجاني مفتوح المصدر.
  3. لوحة تحكم سهلة الاستخدام Cpanel .
  4. يدعم مجموعة كبيرة لغات البرمجة مثل Python &PHP .

2-مميزات استضافة وويندوز Windows

  1. قواعد بيانات SQL .
  2. يدعم لغات برمجة مختلفة.

هي الحقيقة يحتوي نظام وويندوز علي بعض من العيوب مثل ان نظام مدفوع،وبالتالي اذا كان موقعك لا يحتاج الي نظام تشغيل وويندوز انصحك باستخدام لينكس كما ان نظام صعب التعامل ويحتاج الي بعض الخبرات.

3-أنواع الاستضافة حسب خطة الاستضافة Hosting

الاستضافة المشتركة


اذا كان موقعك الالكتروني كبير الحجم ويحصل علي ترافيك عالي من محركات البحث 100 ألف زيارة شهرياً فاكثر احرص علي الحصول علي استضافة خاصة.


واذا كان موقعك صغير الحجم ولا يحتاج الي الكثير من الموارد أو ان موقعك في مرحلة الانشاء فيمكنك اختيار استضافة مشتركة لموقعك بتكلفة منخفضة.

1-الاستضافات المشتركة

وهي عبارة عن السيرفرات الافتراضية كما شرحنا مسبقاً والتي تتيح لمجموعة من المواقع العمل معا علي نفس السيرفر؛ بغرض خفض تكلفة الاستضافة لتكون مناسبة للمواقع التي لا تحتاج الي الكثير من الموارد.

2-الاستضافات المخصصة

هنا انت لا تقوم بشراء استضافة مع مجموعة كاملة من اصحاب المواقع ولكن انت تحصل بالفعل علي السيرفر كامل لموقعك الالكتروني،كما تحدثنا عن الفرق بين السيرفر الافتراضي والحقيقي.

الاسئلة الشائعة حوال ما هي الاستضافة ؟

1-ما هو مفهوم الاستضافة ؟

الاستضافة هي عميلة استئجار مساحة تخزينية علي سيرفر شركة استضافة مواقع لرفع ملفات موقعك الالكتروني عليها  لتكون متاح للزائر علي شبكة الانترنت في اي وقت يريد.

2-ما هي أنواع الاستضافة ؟

تنقسم استضافة المواقع لمجموعة من الانواع؛ومن أهم أنواع الاستضافة التالي :

  1. الاستضافة المشتركة Shared Hosting .
  2. الاستضافة السحابية الـ  .Cloud Hosting
  3. الاستضافة الافتراضية VPS .
  4. الاستضافة الخاصة Dedicated Hosting .
  5. استضافة الريسيلر Reseller Hosting .

3-ما فائدة الاستضافة ؟

أن اختيار الاستضافة بالشكل الصحيح لموقعك الالكتروني من أهم العوامل لنجاح موقعك علي شبكة الويب،وتمنح الاستضافة موقعك فرصة للنمو علي الانترنت والقدرة علي إنشاء وتخصيص موقعك بطريقة ابداعية.

4-هل يمكن الحصول علي استضافة مجانية مدي الحياة ؟

نعم،يمكن الحصول علي استضافة مجانية مدي الحياة ولكن الاستضافة المجانية غير احترافية وتحتوي علي مجموعة كبيرة من العيوب،وعلي كل حال يمكنك الاطلاع علي افضل شركات استضافة مجانية من هنا.


الخاتمة : تعرفنا معنا في رحلة اليوم عن ما هي الاستضافة Hosting كما شرحنا في مقالات سابقة افضل شركات استضافة مواقع وطريقة اختيار افضل استضافة لموقعك الالكتروني .


يمكنك الاستفسار حوال مقالة اليوم عبر صندوق التعليقات؛واذا كانت المقالة تحتوي علي اخطاء أو تحتاج الي المزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا عبر مواقع التواصل المدرجة علي الموقع أو البريد الالكتروني.


هل كانت مقالة اليوم مفيدة ؟ شاركنا برايك!.


نرجو مشاركة المقالة علي مواقع التواصل الاجتماعي دعمنا لناً.

تعليقات