أخر الاخبار

حدود جديدة في الذكاء الاصطناعي Elon Musk's xAI |هل يتمكن ماسك من تغير مستقبل الذكاء الاصطناعي ؟

أحدث إيلون ماسك، رجل الأعمال صاحب الرؤية ومؤسس شركات مثل Tesla وSpaceX، ضجة مرة أخرى في صناعة التكنولوجيا بإعلانه عن مشروعه الأخير، xAI. بعدما اعلان فيما سبق عن هاتف تسلا الجديد والذي من الممكن يتمكن من القضاء علي ابل وسامسونج معاً.


 تهدف شركة Musk الناشئة الجديدة إلى دفع حدود الذكاء الاصطناعي (AI) وكشف الطبيعة الحقيقية للكون.بعدما تطورات شركة Open AI ولكن يبدو انها غير كافية لطموحات عملاق تسلا.


 في هذه المقالة سوف نتعمق في تفاصيل الذكاء الاصطناعي المتطور وأهدافه والآثار التي قد تحدثه على مستخدمين الذكاء الاصطناعي في المستقبل وما هي الاسرار الحقيقة التي تدفع الكثيرين حول العالم الي الجنون للتفوق في مجال الذكاء الاصطناعي.


حدود جديدة في الذكاء الاصطناعي Elon Musk's xAI |هل يتمكن ماسك من تغير مستقبل الذكاء الاصطناعي ؟
 حدود جديدة في الذكاء الاصطناعي Elon Musk's xAI 


ما هي تقنية الـ xAI ؟

كشف إيلون موسك لأول مرة عن تقنية xAI في يوليو، معربًا عن طموحه لفهم الأعمال الأساسية للكون من خلال الذكاء الاصطناعي. 


ينص موقع الشركة على الويب على أن xAI تهدف إلى تطوير "نظرية كل شيء" للشبكات العصبية الكبيرة، والارتقاء بالذكاء الاصطناعي إلى المستوى المستقبلي الذي يلبي احتياجات البشرية. 


وبالاعتماد علي  فريق يضم أفرادًا موهوبين من مؤسسات مرموقة مثل DeepMind وOpenAI وGoogle Research، يبدو أن xAI مستعدة لإحداث تأثير كبير في مجال الذكاء الاصطناعي.

الظهور الأول لتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ xAI

الظهور الأول لتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ xAI
هل يتمكن ماسك من تغير مستقبل الذكاء الاصطناعي ؟


انتقل Musk مؤخرًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي ليعلن أن xAI ستطلق أول تقنية للذكاء الاصطناعي لمجموعة مختارة يوم السبت. 


وفي منشور على موقع X المعروف سابقًا باسم تويتر، قال ماسك: "في بعض النواحي المهمة، يعد هذا أفضل ما هو موجود حاليًا.


" يؤدي هذا الظهور الأول المنتظر بفارغ الصبر إلى وضع xAI كمنافس محتمل للاعبين الراسخين في صناعة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك OpenAI وGoogle.

من هو الفريق الذي يقف وراء xAI ؟

تكمن إحدى نقاط القوة الرئيسية لـ xAI في فريقها، الذي يضم خبراء سبق لهم العمل في مشاريع رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.


 يشمل أعضاء الفريق خريجين من DeepMind وOpenAI وGoogle Research وMicrosoft Research وTwitter وTesla.


 تشمل خبرتهم الجماعية مشاريع مثل AlphaCode من DeepMind وGPT-3.5 وGPT-4 من OpenAI، مما يشير إلى ثروة من المعرفة والخبرة داخل فريق xAI.

البحث عن "نظرية كل شيء"

إن تركيز xAI على "رياضيات التعلم العميق" يميزها عن شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى. ومن خلال الخوض في تعقيدات التعلم العميق، يهدف xAI إلى تطوير فهم شامل للشبكات العصبية الكبيرة. 


هنا يمكنك فاهم لماذا كل هذا الصراع  بين الشركات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي مثل شريحة الذكاء الصناعي Microsoft والتي من المحتمل ان تتمكن من القضاء علي انفيديا تمام.


يتماشى هذا المسعى مع رؤية ماسك للكشف عن الطبيعة الحقيقية للكون. يمثل هدف الفريق المتمثل في تطوير "نظرية كل شيء" للذكاء الاصطناعي مسعى جريئًا وطموحًا.

ما هي أهمية معالجات GPU عالية الطاقة ؟

استعدادًا لإصدار تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، ورد أن شركة xAI قامت بتأمين الآلاف من معالجات GPU عالية الطاقة من Nvidia.


 تعتبر هذه المعالجات ضرورية لبناء نماذج لغوية كبيرة تشبه ChatGPT من OpenAI أو Bard من Google. يؤكد الحصول على مثل هذه الأجهزة على التزام شركة xAI بتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتطورة.


الان يمكنك ان تفهم لماذا تنفق Microsoft الكثير من الاموال والتي تصل الي نحو 25% من ميزانية الشركة علي تطوير شريحة مايكروسوفت الجديدة.

ما هي خطط xAI لـ "TruthGPT" ؟

خلال مقابلة على قناة فوكس نيوز، شارك ماسك تفاصيل أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تسمى "TruthGPT". تهدف هذه الأداة إلى معالجة مخاوف Musk بشأن شركات الذكاء الاصطناعي الحالية التي تعطي الأولوية للأنظمة الصحيحة سياسيًا.


 من خلال تطوير أداة توفر معلومات غير متحيزة وواقعية، تهدف xAI إلى تقديم منظور جديد في مشهد الذكاء الاصطناعي.وبالتالي تتدفق المعلومات بطريقة حيادية من وجة نظر ماسك لكافة المستخدمين.


ان Musk يحول ان يبني مساحة حقيقة من حرية التعبير مثل منصة X والتي لاحظ الكثيرين من العرب خلال الاحداث التي وقعت من منطقة الشرق الاوسط ان منصة اكس هي الوحيدة التي علية حرية تعبير.

ثورة التوظيف واختبار ألفا في xAI

في أغسطس، توجه أعضاء شركة xAI إلى وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن قيام الشركة بالتوظيف بشكل نشط. تشير فورة التوظيف هذه إلى أن شركة xAI تعمل على توسيع فريقها لتسريع تقدمها في مجال الذكاء الاصطناعي. 


بالإضافة إلى ذلك، نشر أحد الأعضاء المؤسسين لشركة xAI، توبي بوهلين، صورة لشعار الشركة، مما يشير إلى أن الاستعدادات جارية لاختبارات ألفا الأولى. تشير هذه التطورات إلى أن xAI تخطو خطوات كبيرة نحو تحقيق أهدافها.


ومن هنا نفهم مدي جدية الامر بالنسبة لـ Musk في بناء افضل نماذج الذكاء الاصطناعي التي تتيح للمستخدمين الحصول علي افضل تجربة ذكاء اصطناعي في الوقت الحالي.

ما هي علاقة xAI مع X Corp. وTesla وشركات أخرى

بينما تعمل شركة xAI بشكل مستقل، فإنها تحافظ على علاقات وثيقة مع شركة X Corp. (تويتر سابقًا) وTesla وشركات أخرى.


 يشير التعاون مع هذه الكيانات إلى أن xAI تستفيد من الموارد والخبرات الحالية لدفع التقدم نحو مهمتها. يمكن لهذا التآزر بين xAI والشركات القائمة أن يدفع الشركة الناشئة إلى آفاق جديدة في صناعة الذكاء الاصطناعي.

مستشار xAI: دان هندريكس

تستفيد تقنية xAI من توجيهات دان هندريكس، المدير التنفيذي لمركز سلامة الذكاء الاصطناعي. يدعو هندريكس ومركز سلامة الذكاء الاصطناعي إلى التخفيف من المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.


 مع التركيز على أهمية إعطاء الأولوية للسلامة العالمية في مواجهة التهديدات المحتملة التي يحركها الذكاء الاصطناعي. تسلط هذه العلاقة الاستشارية الضوء على التزام xAI بالتطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي.

ما هو النقد والمخاوف الأخلاقية من تقنيات الذكاء الاصطناعي ؟

في حين أن أهداف XAI الطموحة قد حظيت بالاهتمام والإثارة، إلا أنها لم تكن خالية من النقاد. يزعم بعض أعضاء مجتمع التكنولوجيا.


 بما في ذلك الأكاديميون وعلماء الأخلاق، أن التركيز المفرط على المخاطر المستقبلية الافتراضية ينتقص من معالجة الأضرار الواقعية التي تسببها خوارزميات الذكاء الاصطناعي في المجتمعات المهمشة. 


وتؤكد هذه المخاوف أهمية الحفاظ على نهج متوازن وأخلاقي لتطوير الذكاء الاصطناعي.ولكن الي الان لا نعلم هل من الممكن ان يتحول الذكاء الاصطناعي الي سلاح يدمر البشرية؟.


الخاتمة :

تمثل تقنية xAI الخاصة بـ Elon Musk غزوة مثيرة في عالم الذكاء الاصطناعي. بفضل مهمتها المتمثلة في فهم الطبيعة الحقيقية للكون وفريق مكون من أفراد موهوبين من مؤسسات مرموقة، تتمتع xAI بالقدرة على تقديم مساهمات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي.


 مع ظهور تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ xAI لأول مرة وتكشف رحلتها، فإن مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع سوف يتشكل بلا شك من خلال العمل المبتكر لهذه الشركة الناشئة الرائدة.


إخلاء المسؤولية: المعلومات المقدمة في هذه المقالة مبنية على مصادر متاحة للعامة ولا ينبغي اعتبارها بيانات رسمية من xAI أو Elon Musk.


لا تقـر وترحـل...شاركنا عبر التعليقات.


دعمنـاً لنـاً...يرجي مشاركة المقالة علي مواقع التواصل الاجتماعي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-