📁 آخر الأخبار

الكلمات المفتاحية | دليلك الشامل للبحث عن الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية تعتبر من أهم العوامل الي تساعدك علي تحسين محركات البحث seo للمواقع الإلكترونية،لذا يسعي أصحاب المواقع الالكترونية الي الوصول الي افضل الكلمات المفتاحية ذات الصلة والعمل علي استخدام الكلمات المفتاحية Keywords بالطريقة الصحيحة .


وسوف نقدم لكم في مقالة اليوم افضل استراتيجيات البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع الالكتروني ولمدونات بلوجر،وبالتالي يمكنك تحسين السيو الداخلي لموقعك الالكتروني بسهولة من خلال تضمين الكلمات المفتاحية في صفحات أو مقالات موقعك فقط تابع المقالة للنهاية لمعرفة كافة التفاصيل المهمة جدا لموقعك .


ما المقصود بـ الكلمات المفتاحية Keywords ؟
الكلمات المفتاحية Keywords


ما المقصود بـ الكلمات المفتاحية Keywords ؟

يُطلق علية علي الكلمات الدلالية أو الكلمات الرئيسية التي يستخدمها متصفحي شبيكة الانترنت للبحث عن معلومة معينة علي محركات البحث مصطلح الكلمات المفتاحية  فهي تلك العبارات أو الكلمات التي يستخدمها متصفحي شبيكة الانترنت للبحث عن معلومة معينة علي محركات البحث.


علي سبيل المثال : عندما نقوم بكتابة حل مشاكل الارشفة في محركات البحث هنا تعتبر هذه العبارة أو الجملة هي الكلمة المفتاحية المستهدفة في المقالة والتي يبحث عن الجمهور علي محركات البحث لتحسين السيو الداخلي لموقعك الالكتروني .


وبالتالي يعمل بشكل مستمر مالك الموقع أو مسئول السيو علي البحث عن كلمات مفتاحية ملائمة لمحتوي الموقع للحصول علي المزيد من الترافيك،ويتم ذلك من خلال العمل علي بناء واستهدف الكلمات المفتاحية بـالشكل الملائم .


ما هي أهمية الكلمات المفتاحية لتحسين السيو لموقعك ؟

تخيل انك صاحب شركة لبيع السيارات،وتقوم بعمل الكثير من الحملات الاعلانية ولكن لا تقوم بتضمين عنوان الشركة أو وسائل للتواصل مع العملاء،هل ستحقق اي نواع من المبيعات بكل تاكيد الاجابة لن تبيع شئ لانني لا استطيع الوصول اليك .


فـالكلمات المفتاحية هي بمثابة وسائل التواصل أو المرشد الذي يعمل توصيل العملاء المهتمين بمجال عملك اليك،لذا يعتبر بناء استراتيجية للكلمات المفتاحية هو السبيل الوحيد لتصدر نتائج البحث والحصول علي ترتيب في محركات البحث Google .


أهم فوائد استخدام الكلمات المفتاحية : 

  • تحسين السيو الداخلي للموقع الالكتروني .
  • امكانية تصدر نتائج البحث في الصفحات الاولي .
  • الوصول الي جمهورك المستهدف وتحسين حركة المرور علي موقعك .
  • مساعدة عناكب البحث Google علي فهم محتوي موقعك بشكل افضل وبسرعة .
  • زيادة الارباح من موقعك الالكتروني بسبب الحصول علي المزيد من الزيارات من جوجل .


وبالتالي البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوي مدونتك أو موقع الويب الخاص بيك يؤدي في نهاية المطاف الي تحسين محركات البحث لموقعك،فالكلمات المفتاحية هي العمود الذي يستند علي موقعك ومرشد جمهورك للوصول اليك .


الكلمات المفتاحية | دليلك الشامل للبحث عن الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية


كمان أن الكلمات المفتاحية ذات الصلة تعمل علي دعم المحتوي والتي تعمل علي تحسين السيو الداخلي ON PAGE SEO بشكل مستمر،وسوف نساعدك في مقالة اليوم علي إنشاء افضل أستراتجية للكلمات المفتاحية ابقا معنا لنهاية المقال .


كفيفةأختيارالكلمات المفتاحية الـ Keywords

اذا كنت تسعي الي بناء موقعك الإلكتروني احترافي ليكون مصدر من أفضل طرق الربح من الانترنت سيكون عليك تقديم محتوي عالي الجودة ومتوافق مع معايير السيو،ويعتبر أولي الخطوات علي الطريق الصحيح هي اختيار كلمات مفتاحية ملائمة لجذب جمهورك المستهدف لموقعك .


أهم الاستراتيجيات والممارسات لأختيار الكلمات المفتاحية :


1- ضع نفسك مكان الزائر : بمعني عندما ترغب أنت في إنشاء مدونة بلوجرعلي سبيل المثال ما هي العبارات أو الكلمة المفتاحية الي تقد تستخدمها في محرك البحث جوجل للبحث عن موضوعات ذات صلة بهذه الكلمة المفتاحية .


كما يمكنك استخدام بعض الادوات التي تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية كما سنتعرف في المقال علي أهم الادوات المجانية والمدفوع للبحث عن الكلمات المفتاحية.


2- تحليل المنافسين : لنفترض أنك نيتش موقعك الالكتروني عن الربح من المدونات،والكثير من المواقع الالكتروني تعمل في نفس النيتش وبالتالي احرص علي معرفة أهم المنافسين لموقعك لمعرفة نقاط القوة والضعف في هذه المواقع .


اشتخدام ادوات التحليلة كلما امكان الامر مثل جوجل سيريس كونسل و سميرتش  وأتشريفز ،وبالتالي الوصول الي اهم المنافسين لموقعك الالكتروني بسهولة .


3- الاعتماد علي ادوات السيو : مثل جوجل ads أو SEMrush أو GuinRank والتي تساعد في تحليل الكلمات المفتاحية ومعرفة نسبة المنافسة علي كل كلمة مفتاحية ،وما هي الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالكلمة المفتاحية المستهدف ولكن معظم هذه الادوات مدفوع ولكن جوجل اد مجانية .


4- تضمين كلمات مفتاحية طويلة الذيل : اذا كان موقعك في طور الانشاء مثل موقعنا الالكتروني وبالتالي الدومين اثروتي والبيدج اثروني منخفضة،لذا احرص علي تضمين كلمات مفتاحية طويلة الذيل لانها منخفضة المنافسة علي محركات البحث .


فـالمقصود بالكلمات المفتاحية طويل الذيل هي المكونة من 3 كلمات أو أكثر من ثلاثة كلمات،والتي تكون اكثر صلة بالمحتوي وتجلب لك ترافيك جيدا.


5- قياس النتائج : بعد العمل علي أختياركلمات مفتاحية مناسبة لموقعك الالكتروني،سوف نعمل علي قياس النتائج حتي نتاكد من نجاح عملية الاستهداف من خلال استخدام ادوات السيو الملائم كما سنعرف بعد قليل .


كفيفة البحث علي الكلمات المفتاحية لموقعي ؟

المقصود هنا بالبحث عن الكلمات المفتاحية هو الوصول الي كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوي موقعك الالكتروني،ثم البداء في عميلة تحليل الكلمات المفتاحية لمعرفة كافة التفاصيل حول كل كلمة مفتاحية ومدي امكانية استخدمها علي موقعك .


علي سبيل المثال :

  • قوة المنافسة علي الكلمة المفتاحية .
  • نوع كل كلمة مفتاحية طويلة أو قصيرة الذيل .
  • معدل البحث عن كل كلمة في محركات البحث شهرياً.
  • هل تتيح الكلمة المفتاحية الفرصة لموقعك لتصدر نتائج البحث..الخ.

وبالعمل علي هذا النهج يمكنك الوصول الي افضل كلمات مفتاحية تساعد موقع الويب الخاص بيك الي تصدر نتائج البحث في الصفحات الاولي،وتحسين حركة المرور علي مدونتك من خلال اختيار الكلمات الدلالية المناسبة لجمهورك المستهدف .

ما هي افضل الأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية لموقعي ؟

يحتوي الويب علي مجموعة كبيرة من ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية،والتي تساعد مالك الموقع الالكتروني أو عامل السيو في استخراج كلمات مفتاحية مناسبة لكل محتوي علي حد فيما يعرف بالـ Keyword Research Tools أو أدوات السيو .


وفيما يلي قائمة من افضل الادوات المجانية والمدفوعة :


1- مخطط الكلمات الرئيسية لجوجل سيريش أو الـ GKP : اذا كنت ترغب في الحصول علي افضل أداة مجانية لاستخراج الكلمات المفتاحية اليك الـ Google Keyword Planner المُقدم من طرف جوجل للبحث عن الكلمات المفتاحية،والتي تعتبر من الادوات الاكثر مصداقية فهي تاتي اليك بالمعلومات من جوجل شخصياً.


مميزات أداة Google Keyword Planner :

  • مجانية تماماً.
  • الوصول الي نتائج دقيقة جدا.
  • تقدم كافة المعلومات المهمة حول الكلمة المفتاحية .
  • مناسبة تماماً لإنشاء الحملات الاعلانية الممولة بدقة عالية .

العيوب : لا عيوب مقابل ان الخدمة مجانية .


وبالاعتماد علي أداة تخطيط الكلمات الرئيسية لـ Google يمكنك الوصول الي الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الاكتروني،بالاضافة الي معرفة أهم  التفاصيل حول الكلمات المفتاحية المستهدفة .


2- Ahrefs Keywords Explorer : يمكنك الاعتماد علي اداة Ahrefs علي الكلمات المفتاحية كما يمكنك استخدام نفس الـ Tools لمعرفة الباك لينك،فهي تقدم كافة المعلومات لكل كلمة مفتاحية علي سبيل المثال قوة المنافسة وحجم البحث عن الكلمة المفتاحية وسعر النقرات أو كل نقرة .


الكلمات المفتاحية | دليلك الشامل للبحث عن الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية


تعتبر أداة اتشرف مدفوعة ولكنها تحتوي علي جزاء مجاني يمكنك استخدام هذا الجزاء لاستخراج الكلمات المفتاحية لموقعك الالكتروني .


3- أداة Moz Keyword Explorer : اذا كنت تبحث عن اداة تجلب لك ترافيك عالي من محركات البحث جوجل أو الحصول علي عدد نقرات متوقع من تضمين الكلمة المفتاحية في صفحات موقعك،اليك اداة MOZ التي تعتبر من افضل ادوات البحث عن كلمات مفتاحية مناسبة لموقعك .


4- GuinRank : اذا كنت ترغب في بناء محتوي مفهوم ومحبب لمحركات البحث ؛يمكنك الاعتماد علي GuinRank التي تساعدك علي بناء محتوي عالي الجودة باستخدام الذكاء الاصطناعي .


ما هي افضل الأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية لموقعي ؟ (3)
الكلمات المفتاحية


مميزات GuinRank :

  • تحليل المنافسين بدقة عالية .
  • امكانية اجراء عمل مقارنة بين منافسينك.
  • تحليل كل كلمة مفتاحية مستهدفة وتقديم كافة المعلومات عنها.
  • أقتراح الكلمات المفتاحية ألافضل ذات الصلة بـالكلمة المطلوب استهدافها .
  • تقديم تقرير شامل عن كثافة البحث علي الكلمات المفتاحية وسعر النقرة للكلمة المفتاحية.
  • افضل اداة تساعدك علي بناء محتوي فريد ومتوافق مع السيو ومفهوم للذكاء الاصطناعي أو عناكب البحث .

تحتوي الاداء علي جزاء مجاني،ومن أهم عيوب الاداة سعرها مترفع بالنسبة للمبتدئين في مجال الربح من الانترنت وغير متاح الحصول عليها مقابل ايجار شهري بسيط للوصول الي الكلمات المفتاحية،ولكني اعتبرها من افضل ادوات السيو علي الاطلاق .


الكلمات المفتاحية | دليلك الشامل للبحث عن الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية 


5- SEMrush : يمكنك الاعتماد علي SEMrush في عملية بحثك عن الكلمات المفتاحية المناسبة لنوعية موقعك الالكتروني،فهي تقدم كل المعلومات عن الكلمة المفتاحية مثل سعر النقرة وحجم البحث وقوه المنافسة ...الخ.


ما هي افضل الأدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية لموقعي ؟ (2)
الكلمات المفتاحية


6- KeywordTool.io : من ادوات السيو الجيدة التي تساعدك في الوصول الي الكلمات المفتاحية الملائم للموقع الإلكتروني اداة KeywordTool.io ،والتي تساعدك في أستخراج الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين .


7- KWFinder tool : من أسهل ادوات السيو للبحث عن الكلمات المفتاحية كما انها تقدم كل المعلومات الخاص بالكلمات المفتاحية،فهي من ادوات السيو الرائعة التي تساعدك علي تحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني .


تحليل المنافسين للحصول علي الكلمات المفتاحية

الكثير من اصحاب المواقع الإلكتروني وبشكل خاص المبتدئين منها يبحث عن افضل الاستراتيجيات لجلب كلمات مفتاحية مناسبة لنيتش الموقع الالكتروني،ويمكنك الحصول علي الكلمات المفتاحية ذات صلة بالمحتوي من خلال تحليل المنافسين .


علي سبيل المثال يعمل موقع نبض تك للمعلوميات علي تقديم المحتوي التقني من خلال إنشاء الشروحات،فاذا كنت ترغب بتقديم نفس النوعية من المحتوي يمكنك العمل علي تحليل هذا الموقع للحصول علي أهم كلمات مفتاحية علي الموقع .

تحليل المنافسين من خلال اداة SEMrush :

  • سجل الدخول الي موقع الـ SEMrush .
  • انسخ رابط الموقع الذي ترغب بتحليلهُ من اعلي الشريط.
  • أختار النطاق الجغرافي أو الدولة المستهدفة كما بالصور .
  • من قائمة الـ Top Organic Keywords تقدم افضل 5 كلمات مفتاحية في موقع المنافس .

وبالتالي يمكنك الحصول علي تقرير شامل حول موقع المنافس يحتوي علي كافة المعلومات التي تساعدك في الوصول الي أهم الكلمات المفتاحية،احرص علي اختيار الكلمات المفتاحية طويلة الذيل والتي تحتوي علي نسب بحث شهرية من 10 ألف الي 100 ألف عملية بحث .


كفيفة البحث عن الكلمات المفتاحية عن طريق أدوات السيو  ؟

كيف يمكنك الوصول الي كلمات مفتاحية ذات الصلة بالمحتوي في حالة انك لا تستطيع شراء الادوات المدفوعة التي تقدم خدمات احترافية مثل اداة GuinRank و SEMrush وغيرها من الادوات المدفوعة.


في الحقيقة يوجد مجموعة كبيرة من الادوات المجانية للحصول علي الكلمات المفتاحية ،وهذه الادوات مقدمة من طرف شركة جوجل والتي تقدم لك خدمة البحث عن الكلمات المفتاحية بشكل مجاني من خلال الادوات التالية :


1- جوجل سيريش كونسل Google Search Console


يعتبر استخدام أدوات مشرفي المواقع أو ما يعرف بالـ جوجل سيريش كونسل Google Search Console لاستخراج وتحليل الكلمات المفتاحية من موقع ويب من الادوات الاكثر مصداقية ودقة علي الاطلاق كالتالي :


  • سجل الدخول الي مشرفي المواقع لموقعك الالكتروني.
  • اضغط علي تويب نتائج البحث لمعرفة الكلمات المفتاحية التي من موقعك للجمهور .
  • اذا كانت نسبة النقر CTR مرتفعة : بالتالي تكون صفحتك تقدم محتوي مرضي للزائر وذات الصلة بالمحتوي . 
  • اذا كانت نسبة النقر CTR منخفضة :بالتالي تكون صفحتك لا تلبي احتياجات الزوار وتحتاج الي المزيد من التحسين .

وبالتالي يمكنك معرفة مستوي اداء موقعك من خلال الاطلاع علي الظهور وعدد النقرات وما هي افضل الكلمات المفتاحية ذات الطلب العالي لموقعك علي محركات البحث .


2- جوجل أناليتكس Google Analytics 


تعتمد جوجل اناليتكس في عملية جمع وتحليل البيانات المقدمة علي لوحة التحكم علي النقرات التي تاتي من الكلمة المفتاحية،علي سبيل المثال الكلمة المفتاحية التي تجلب 10ألف نقرة افضل من كملة مفتاحية اخري تجلب 5ألف نقرة وهكذا .


كما تعمل Google Analytics علي تقديم تقرير شامل عن مدة بقاء الزائر علي الصفحة وما هي الصفحات التي انتقل منها الي الصفحات الاخري وهكذا.


وبالتالي يمكنك الاطلاع علي الكلمات المفتاحية الاكثر طلباً علي موقعك الالكتروني،والعمل علي تحسين صفحات هذه الكلمات المفتاحية لتحسين تجربة المستخدم وتصدر ننتائج البحث جوجل .


3- أستخدم الجزاء المجاني في الادوات المدفوعة


تقدم الكثير من الادوات للسيو جزاء بالمجات للبحث عن الكلمات المفتاحية وافضلها هي GuinRank التي تقدم لك امكانية البحث عن الكلمات المفتاحية بسهولة .


احرص علي الدمج بين طريقة استخدم الادوات المجانية والجزاء المجاني من الادوات المدفوعة للحصول علي افضل النتائج،ولكن بالطبع الجزاء المدفوع هو الافضل تماماً.


كفيفة تضمين الكلمات المفتاحية لضمان تصدر نتائج البحث

من أكبر الاخطاء التي يمكنك ان تفعلها علي موقعك الالكتروني هو العمل علي تضمين الكلمات المفتاحية في محتوي موقعك بشكل عشوائي ،في الحقيقة اصبحت عناكب البحث بسبب التطور في الذكاء الاصطناعي AI لا تهتم لمثل هذا النوع من المحتوي.


مكان تضمين الكلمات المفتاحية لضمان تصدر نتائج البحث
مكان تضمين الكلمات المفتاحية لضمان تصدر نتائج البحث


وبالتالي ليتمكن موقعك من تصدر نتائج البحث يجب عليك العمل علي اضافة الكلمات المفتاحية بطريقة مستهدفة في محتوي الموقع،حتي يمكن للصفحات الظهور علي محركات البحث .


ما هي الاماكن الصحيحة للكلمات المفتاحية في المقالة ؟

  1. صورة المقال : اضف الكلمة المفتاحية في صور المقال.
  2. وصف البحث : اضف الكلمة المفتاحية في وصف البحث .
  3. رابط المقالة URL : اضف الكلمة المفتاحية في رابط كل مقالة .
  4. العنوان الرئيسي للمقالة : اضف الكلمة المفتاحية في عنوان المقالة H1 ويفضل في بداية العنوان أن امكان .
  5. في العناوين الفرعية : اضف الكلمات المفتاحية في العناوين الفرعية كلما امكان .
  6. في الفقرة الافتتاحية أو المقدمة للمقال : تضمين الكلمات الدلالية الرئيسية في اول المقالة فهي اول ما يظهر لعناكب البحث .
  7. في جسم المقالة : اضف الكلمات المفتاحية في جسم المقال كلما امكن بطريقة مستهدفة لا تنفر الزائر من خلال الحشوي الغير مبرر للكمات المفتاحية .

طرق خاطئة لتضمين الكلمات المفتاحية في المقالات :


الحشو الغبر مبرر بالكلمات المفتاحية : من أكثر الاشياء التي تقتل سيو موقعك تضمين الكلمات المفتاحية بدون الحاجة لها والحل جعل الكمات المفتاحية مستهدفة .


عدم ابرز الكلمات المفتاحية : مثل تضمين كلمات مفتاحية بنفس الالوان الخلفية ولحل هذه المشكلة اجعل لون الكلمة المفتاحية مختلفة عن باقي المقالة .


اسلوب الكاتب : مثل عرض المحتوي بطريقة غير احترافية والحل تعلم كفيفة كتابة المحتوي المحبب لمحركات البحث وللسيو لتحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني.


كفيفة معرفة قوة الكلمات المفتاحية المستهدفة ؟

حتي تتمكن من معرفة القوة التنافسية لكلمة مفتاحية،أنت بحاج الي العمل علي تحليل هذه الكلمات المفتاحية لمعرفة كافة التفاصيل حول الكلمة المفتاحية المراد استهدافها في المقال كالتالي :

  1. معرفة كثافة البحث للكلمات المفتاحية المستهدفة .
  2. معرفة حجم الترافيك المتوقع من الكلمة المفتاحية .
  3. الاطلاع علي سعر النقرات علي الكلمة المفتاحية .
  4. هل تحتاج الكلمة المفتاحية الي استخدام باك لينك لتصدر نتائج البحث .
  5. ما هي افضل العناوين التي يمكنك استخدمها لتصدر نتائج البحث بالكلمة المفتاحية

وبالتالي يمكنك معرفة هل يمكن لموقعك المنافسة علي الكلمات المفتاحية المستهدف أم لا، من خلال العمل علي تحليل الكلمات المفتاحية من خلال ادوات السيو المناسبة لك والمذكورة في المقال مثل اداة GuinRank .


الخاتمة : قدمنا لكم في مقالة اليوم دليل شامل حول كل يخص الكلمات المفتاحية وكفيفة الحصول علي كلمات مفتاحية مناسبة لموقعك الإلكتروني من خلال افضل ادوات السيو للبحث عن الكلمات المفتاحية،والتي تساعدك بشكل كبير علي تصدر النتائج الاولي لمحركات البحث .


يمكنك مشاركة المقالة علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومتابعة موقع نبض تك للمعلوميات من خلال الضغط علي زر متابعة .


هل كانت مقالة اليوم مفيدة أم لا


لا تقر وترحل...اترك بصمتك



تعليقات