أخر الاخبار

ما المقصود بمركز البيانات؟ الداتا سنتر Data Center ؟ - نبض تك

ما هو نظام Data Center؟

ما هو مراكز البيانات Data Center؟



ما هو مركز البيانات أو مراكز البيانات الداتا سنتر وبالإنجليزية Data Center . في مقالة اليوم وضمن سلسلة أساسيات الاستضافة سوف نشرج بالتفصيل ما المقصود بمركز البيانات؟. وما أهمية مراكز البيانات وما هي مكونات مركز البيانات.


 إضافة الي ما سبق؛ سنتعرف علي أفضل شركات استضافة المواقع التي تمتلك مراكز بيانات Data Center .وما هي أنواع الداتا سنتر ؟، وما هي مراحل تطورات الـ Data Center الحديثـة ؟، وما هي أهم أنواع مراكز البيانات. بالإضافة الي الإجابة علي ابرز الأسئلة الشائعة حوال Data Center .


ما هي مراكز البيانات الداتا سنتر Data Center ؟

ما هو نظام Data Center؟


ما هو مركز البيانات Datacenter ؟ : طبقاً لتعريف Wikipedia ان مركز البيانات ’’" وبالإنجليزية Data center أو Datacenter "‘‘ هو عبارة عن مجموعة من الخوادم مزودة بالطاقة الأساسية والاحتياطية والمتصلة معاً لتكون مركز واحد عملاق متصل بشكة الانترنت بسرعة اتصل فائقة السرعة.


غالباً ما تكون الخوادم أو مراكز البيانات موجودة في مبني ضحمة مجهزة علي اعلي مستويات الحماية والأمان ضد كل المخاطر مثل الحرائق والهجمات الالكترونية وافضل أنظمة الامداد بالطاقة الكهربية المستمر والاحتياطية لضمان بقاء مراكز البيانات تعمل علي مدار الـ 24 ساعة بدون توقف.


 ان عملية إبقاء مراكز البيانات تعمل بدون توقف هي عملية معقدة وصعبة جدا. وان توقف مراكز البيانات عن العمل لمدة زمنية قصيرة قد يترتب علية خسائر ماليـة عملاقة إضافة الي حدوث أزمات عالمية وبشكل خاص في البنوك الالكترونية والأجهزة المصرفية حوالي العالم المرتبطة بنظام سيفات العالمي.


هل تعلم ان كافة المواقع الالكترونية المختلفة التي تستخدمها مثل جوجل وفيسبوك وبينج والواتساب والانستجرام ...الخ، ان المواقع المتاحة علي شبكة الانترنت والتي نستخدمها يومياً موصول بمراكز البيانات والتي تجعلها متاحة تخيل علي الانترنت علي مدار الساعة.

ما هي أسباب أهمية مراكز البيانات Data Center ؟

في ظل عصر التجارة الالكترونية الذي نعيش فيها فقد اصبح العمل الحر والاعتماد علي انجاز الاعمال والمهمة أونلاين اصبح الربح من الانترنت من اساسيات العمل الوظيفي، وكل عمل تجاري سواء الشركات والمنظمات والمؤسسات والافراد بحاجة الي التواجد عبر شبكة الويب للوصول الي العملاء بسرعة وسهولة.


علي سيبل المثال : تحتاج كافة الشركات والافراد الي تشغيل تطبيقات ومواقع الويب الخاصة به حتي تتمكن من تقديم الخدمات والمنتجات التي تقوم بالترويج لها عبر الانترنت. مثل التسويق الالكتروني وغيرها من الاعمال التي تتم عبر الانترنت يوميا.


ان تشغيل التطبيقات والمواقع مثل تطبيقات الشركة الداخلية للحسابات والموارد البشرية وإدارة العمليات المختلفة مثل المبيعات والمشتريات وخطط العمل...الخ، وبالتالي هذه المواقع تحتاج الي افضل شركات استضافة المواقع التي تضمان بقاء المواقع تعمل علي الانترنت بدون توقف.


وكما واضحنا سابقا فيما يخص ما هي الاستضافة ان المواقع والتطبيقات تحتاج الي استضافة أو موارد ومساحة تخزينية مثل المعالج CPU وذاكرة والوصول العشوائيـة RAM ،وبالتالي نفهم ان بدون مراكز البيانات لن تعمل أي من المواقع الالكترونية التي نستخدمه.


بمعني انه بدون مراكز البيانات فان كافة محركات البحث التي نستخدمه بشكل يومي بالإضافة الي تطبيقات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك والواتساب وأكس والبريد الالكتروني...الخ) و افضل العاب ، فان جميع ما سبق سوف يتوقف عن العمل بشكل دائما.


لا تتوقف أهمية مراكز البيانات عند هذا الحد فقط، ولكن مراكز البيانات تحتوي علي نسخة احتياطيـة من كافة ملفات المواقع التي تعمل عليها، ما يعني انها عبر عن مجموعة عملاقة من السجلات ذات الضرورة المحلة لمساعدة البشرية في حالة حدوث كارثة طبيعة.

ما هي مراحل تطورت الداتا سنتر Data Center ؟

ما هي مراكز البيانات الداتا سنتر Data Center ؟


كان الظهور الأول لمراكز البيانات في التاريخ في أوائل الأربعينيات من القرن العشرين ولكنها لم تكون مراكز بيانات بالشكل الحالي، فقد كانت مكونات مراكز البيانات تحتاج الي مساحة عملاقة من المبني والمكونات المادية العملاقة، علي سبيل المثال لإنتاج شريحة بمساحة تخزينية 5MB ستكون بحجم شاحنة عملاقة كما الصورة(1).


بمعني ان المساحة التخزينية علي هاتفك الذكية الذي بين يدك الان أو مساحة تخزين الحاسوب (الكمبيوتر) الذي تقرة منه المقالة حالياً كان في ذلك الوقت يحتاج الي مدينة كاملة لبناء مركز بيانات بنفس هذه الإمكانيات مثل حجم الرامات والمعالج والمساحة التخزينية ...الخ.


أضاف الي ما سبق ان أنظمة الكمبيوتر المبكرة كانت بحاجة الي نفقات ضحمة من الصيانة وأنظمة التبريد وخفض الحرار لضمان عدم حدوث شاكل بدخل لسيرفر، كما انها تستهلك كمية هائلة من الطاقة وبالتالي كانت جميع شركات تعمل في ذلك الوقت علي بناء مركز بيانات خاص بيها وتقوم بالعمل علي تطوير وصيان مركزها.


ولكن بمرور الوقت ومع التطورات العالمية بمجال التقنية والمعلومات البرمجية وغيرة من علوم الكم والفيزياء وكمياء المواد، ، أدت التطورات الحادثة في تكنولوجيا مكونات الحاسوبية والمعلومات الرقمية الي تقليل الحجم ليكون بإمكانك حمل هاتفك جوال بإمكانيات اكبر من اول قمر صناعي من صناع البشر بمائيات  المرات.


ولكن مع هذا التطوير الكبير جدا بمجال المعلومات والذكاء الاصطناعي أصبحت أنظمة تكنولوجيا المعلومات أكثر حاجة الي مراكز بيانات اكثر تطور وتعيداً، ونتج عنها ازدادت كمية البيانات التي تولدها الشركات والتي ترغب في افضل أنظمة إدارة المحتوي في عمل وتخزنها بشكل هائل.


مراكز البيانات في الوقت الحالي : تطور تصميم وصناعة مراكز البيانات لتتمكن من تقديم افضل الحلول المبتكرة التي كان يعاني من أصحاب الشركات والافراد في ظل التطورات الكبيرة والمتسارعة بمجال الاتصال الشبكي من الممكن تشغيل التطبيقات على الأجهزة البعيدة مثل شركات الاستضافة المختلفة.


فيما سبق كانت تقوم كل شركة بالعمل علي بناء مركز بيانات مخصص لها ولكن حالياً تتولى شركات تابعة لجهات خارجية عمليات إدارة مراكز البيانات وصيانتها الدورة وتوفير كل ما تحتاج من أدوات ومكونات  البنية التحتية التي تحتاج اليها مراكز البيانات مثل شركة AWS .

ما هي مكونات مركز البيانات  Data Center؟

بشـكل رئيسي تتكون أو تحتوي مراكز البيانات علي ثلاثـة مكونات أساسيـة وهي الحوسبـة والتخزين و الشبكـة، وبالإضافة الي ما سبق تحتاج مصدر طاقة كهربائي وبعض الأنظمة المهمة مثل الأمان والحماية ضد خطر الحريق والهجمات السيبرانية ...الخ.


ما هي أبرز مكونات مركز البيانات؟

  1. المقر الرئيسي (مبني) لاحتواء مكونات مركز البيانات.
  2. مـصدر ثابت للطاقة (مثل الطاقة الكهربائية) المستقرة.
  3. مصدر طاقة احتياطي يعمل بشكل تلقائي عن توقف المصدر الأساسي.
  4. افضل إنظامه التبريد الفائقة لضمان تحقيق درجة حرار مناسبة للخادم.
  5. انشاء التجهيزات للازمة لتسكين الخوادم داخل المقر.
  6. الاتصال بالإنترنت عن طريق كابلات فائقة السرعة.
  7. توفير نظام حماية ومراقبة عالي الجودة لمتابعة صلاحيات الدخول.
  8. نخبة من المتخصصين بمجال إدارة وتشغيل مراكز البيانات.


ما هي المكونات المادية لمراكز البيانات ؟

  • الخوادم النحيفة
  • البنية التحتية للحوسبة : تحتوي مراكز البيانات علي ثلاثـة مكونات أساسيـة وهي الحوسبـة والتخزين و الشبكـة.
  • الخوادم المثبتة على حوامل : ذات تصميم مسطح أو مستطيل ، تمكنك من رصها علي حوامل أو رفوف في كابينة الخوادم. وللكابينة ذات إمكانيات فريدة وخاصـة مثل الأبواب الشبكية والرفوف المتحركة والمساحة التي تستوعب موارد مركز البيانات المختلفة كـ الكابلات ومراوح التبريد... الخ.
  • أجهزة التخزين الكتلي : كـ محركات الأقراص الثابتة HDD ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD).
  • أجهزة تخزين الملفات : لرفع ملفات المستخدمين مثل تخزين اعداد هائلة من الملفات. 
  • البنية التحتية للشبكة : تتكـون من عدد كبير من أجهزة الاتصال الشبكي المختلفة مثل الكابلات وأجهزة التوجيه وجدران الحماية Firewalls  ، بالإضافة الي انها  تربط مركز البيانات المختلفة ببعضها البعض وبمواقع المستخدمين النهائيينحتي توفر افضل بيئة اتصالات عبر الشبكة فائقة السرعة .
  • البنية التحتية للدعم.
  • الخوادم المثبتة على حوامل.


بالإضافة الي ما سبق مراكز البيانات تحتوي على المكونات التالية:

  • الأنظمة الفرعية للطاقة.
  • وحدات إمداد الطاقة غير المنقطعة (UPS).
  • مولدات احتياطية.
  • معدات تهوية وتبريد.
  • أنظمة إخماد الحرائق.
  • أنظمة أمن المباني .

وفيما يلي شرح لمجوعة من اهم الأدوات ومعدات مراكز البيانات الضرورية لمراكز البيانات مثل أنظمة الطاقة والمعدات الأساسية. بنية حوسبـة قوية : مثل خوادم الذاكرة الداخلية وقوة المعالجة CPU والمواصفات لأخرى  افضل استضافة التي نذكر منها فيما يلي.

ما هي أنواع مراكز البيانات الداتا سنتر Data Center ؟

ما هي أنواع مراكز البيانات الداتا سنتر Data Center ؟


تتكون مراكز البيانات من ثلاثـة أنواع رئيسيـة وهي مراكز البيانات المحلية و مراكز بيانات ذات موقع مشترك و مراكز البيانات السحابية .


1 – مراكز بيانات محليـة

وتعد مراكز البيانات المحلية هي النوع الأول من مراكز البيانات والتي تعني انها مملوكـة بالكامل لشركة معينـة أو فرد ما، يتيح هذا النوع من مراكز البيانات الي تخزين بيانات حساسة وتطبيقات ذات اهميـة بالغة تعود الي تلك الشركة، وهذا النوع من مراكز البيانات تقوم  الشركة المالكة بعميلة التشغيل مثل اعداد مراكز البيانات وإدارة عملياته وشراء المعدات وصيانتها بشكل دوري.


مميزات مراكز البيانات المحلية 

الأمان بسبب ان الشركة تقوم بنسها بالأشراف علي التشغيل وعمليات الصيانة والإصلاحات الدورية كما انها توفير أمان أفضل بسبب الإدارة الداخليـة.


عيوب مراكز البيانات المحلية

التكاليف المرتفعة لمثل هذا النوع من مراكز الداتا سنتر بسبب ان تقوم بإعداد مركز البيانات الخاص وإدارة تكاليف العاملين وتكاليف التشغيلية، كما ان الاعتماد علي مركز بيانات واحد يسبب الكثير من المشاكل في حالة تعطل السيرفر.


2 – مراكز البيانات المشترك

من الاسم فهي مراكز بيانات مشتركة تقوم علي فكرة مشاركة الموارد السحابية بهدف الحصول علي افضل استضافة مشتركة رخيصة ومنخفضة التكاليف، وهي مراكز بيانات كبيرة ذات بنية تحتية عالية الجودة تعتمد علي افضل برمجيات الحماية والامات ونطاق الشبكة.


مميزات مراكز البيانات المشترك

من أهم مراكز البيانات المشترك هي انخفض التكاليف بسبب مشاركة الموارد و تقلل تكاليف الصيانة المستمرة ، كما ان مراكز البيانات المشتركة تكون موزعة جغـرافيـة لتقليل وقت الاستجابة وتكون اقرب الي الزائر ما يرفع سرعة تحميل المواقع والتي تعد من أهم عوامل تحسين السيو SEO وكسب ثقة محركات البحث.


عيوب مراكز البيانات المشترك

أحيانا يكون ليس من السهل إيجاد مركز بيانات مشتركة قريب من الزائر كما انه هنالك تخوفات من التوسعات في لمواقع المستضافة في المستقل بسبب ارتفاع أسعار الخطط الأكبر في شركات استضافة المواقع.


3 – مراكز بيانات سحابية

مراكز البيانات السحابية هي من افضل أنواع الاستضافة المستقرة التي يمكنك الحصول عليها عبر افضل شركات الاستضافة السحابية، والتي تمتلك بنية تحتية قوية تجعل موقعك يعمل بشكل مستمر وبدون توقف وبأفضل أداء ممكن.

هل مراكز البيانات تقتصر ملكيهً علي شركات الاستضافة ؟

لا، ان الكثير من الشركات في الوقت الحالي أصبحت تمتلك مراكز بيانات حوال العالم مثل عملاق الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة شركة جوجل والفيس بوك وياهوو ومايكروسوفت وأمازون AWS....الخ ، والتي تمتلك الداتا سنتر Data Center  لاستضافة بياناتها ومنتجاتها الرقيمـة بسهولة.


إضافة ما سبق البنوك الالكترونية المختلقة مثل افضل البنوك الالكترونية مثل كفيزا وبابل وغيرها من المؤسسات المالية العمالقـة التي لدية مراكز بياناتها الخاصة أو الداتا سنتر Data Center الخاص بها، والتي تحتاج الي تامين الكثير من البيانات السرية مثل بيانات حسابات العملاء.


ومن هنا نهم مدي امتلك هذه الشركات الي امتلك الداتا سنتر Data Center الخاص بها، وبالتالي تتمكن من حماية بيانات العملاء السرية من أرقام الحسابات وكلمات المرار وغير من البيانات الحساسة جدا والتي تتطلب اعلي دراجات الحماية والأمان المعلومات لذا تلجا الي امتلك الداتا سنتر Data Center الخاص بها.

الأسئلة الشائعة حول ما المقصود بمركز البيانات؟

فيما يلي الإجابة عن مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعـة عن ما هو نظام Data Center؟ ،والتي سوف نحول الاجابة عنما كما يمكنك الاستفسار عن كل ما يخص قالة اليوم عبر التعليقات.


ما هو مركز البيانات Data Center ؟

مركز البيانات Data Center : هو عبارة عن كيـان مادي يتكون من مجموعـة من المعدات والأجهزة الحوسبـة المرتبطة معا، وتحتوي بنيه التحتية علي افضل أنظمة الحوسبة مثل أقراض التخرين ذات الحالة الصلبة SSD وذات الحالة المتحركة HDD والتي تعمل معا بهدف تقديم افضل خدمات استضافة المواقع.


ما هي مكونات مركز البيانات؟

تتكون مراكز البيانات من أربعة مكونات أساسية وهي :

  1. اجهزة التخزين Storage system.
  2.  السيرفرات Servers.
  3.  وحدات التحكم في التطبيقات application delivery controllers. 
  4. أجهزة التبريد cooling devices .


ما هي الأنواع الثلاثة لشبكات مراكز البيانات؟

  1. وهى شبكة مكونة من ثلاثة طبقات :
  2. الطبقة الاولي لجمع البيانات ورابطها بشكة الويب العالميـة (Www. ).
  3. الطبقـة الثانيـة لرابط الطبقة الاولي بالخوادم للرفع من سرعة الاستجابة.
  4. الطبقة الثالثـة لرفع البيانات والمعلومات الي الخدمات السحابية للوصول المستخدمين اليها.


الخاتمـة :

كانت هذه كل المعلومات التي نمتلكها حوالي ما هو مركز البيانات؟ ، و ما هي مكونات مركز البيانات؟ ، و ما هي انواع مركز البيانات؟. ونرجوا ان تكون المقالة حققت الغرض الذي كتابنا المقالـة لأجله بهدف تقديم المعلومات الصادقة في بحر المحتوي العربي الذي يعصب الوصول الي المعلومة الصحيحة بدخله.


لا تقـر وتـرحـل...شاركنـا بـرائك .


هل كانت مقالـة اليوم مفيدة ؟...اكتب لنا بالتعليقات .


دعمنــا لنــا...يرجي مشاركـة المقالـة علي مواقع التواصل الاجتماعـي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-