📁 آخر الأخبار

ما هو الباندويث؟ والفرق بين Bandwidth والترافيك وضبطه كالمحترفين

ما هو الباندويث Bandwidth  ؟,ما المقصود بالباندويث Bandwidth  ؟
 ما هو الباندويث Bandwidth  ؟


ما هو الباندويث Bandwidth ؟، وما الفرق بين الباندويث والترافيك فالكثير يخلط بين ما هو الباندويث أو عرض النطاق الترددي وبين الترافيك traffic ، ولكل من يبحث عن ما معنى كلمة bandwidth بلغتناً العربية اليك الدليل الشامل حوال شرح ما هو Bandwidth ضمن سلسلة أساسيات الاستضافة التي نعمل علي تقديمها في الوقت لمتابعينا .


في البداية هناك فرق كبير جدا بين باندويث وبالإنجليزية (Bandwidth) وبين الترافيك أو عدد زور موقعك الالكتروني، ومقالة اليوم تحتوي علي شرح معنى Bandwidth وهل الباندويث مهمة وما الفرق بين الباندويث (كميـة نقل البيانات) وبين الترافيك Traffic (علي الزوار لموقعك الالكتروني) .


لذا اذا كنت مهتم بمعرفته ما هو الباندويث ؟ وما طريقة حساب الباندويث ؟ وما هي الأسباب الرئيسية لاستهلاك الباندويث ؟ وكيف يمكن زيادة الباندويث ؟ وما هي افضل استضافة تقدم باندويث غير محدود، هذا بالإضافة افضل استضافة تقدم أكبر مساحة باندويث الي الإجابة علي أبرز الأسئلة الشائعة حوال ما المقصود بالباندويث ابقا لمعنا لعرفة كافة التفاصيل حوال موضوع الباندويث.


ما هو الباندويت Bandwidth ؟

ما معني Bandwidth ,ما المقصود بالباونديث Bandwidth ؟,ما هو الباندويث Bandwidth ؟
ما المقصود بالباونديث Bandwidth ؟


ما هو الباندويث Bandwidth ؟ : الباندويث أو كمية نقل البيانات من اكثر مصطلحات الاستضافة التي يهتم لا جلة كل من يفكر في شراء استضافة مناسبة لموقعك . ويعد فهم ما هو الباندويث من أهم اساسيات الاستضافة التي يجب عليك معرفة جيدا قبل الدخول الي مرحلة التفكير في استضافة مواقع الويب المناسبة لك.


وعلي سيبل المثال : يهتم معظم الناس عند شراء استضافة بالمساحة التخزينية ونواع سعة الأقراص بدون النظر الي الباندويث التي تقدمها الاستضافة وهي من اكبر الأخطاء التي يمكنك القيام بها عند الحصول علي استضافة ويب، كما يخلط الكثير من المستخدمين بين مفهوم ماهو الباندويث وبين الترافيك .


وفي السطور التالية سوف نحاول ان نقدم لك شرح ما هو Bandwidth والتي تعني باللغـة العربيـة كمية نقل البيانات أو معدل نقل البيانات بين السيرفر واستضافة الموقع الي زائر موقع الويب، والتي يتم احتسابة بواحدة الميجابايت لكل ثانية MBPS والباندويث من اساسيات الحكم علي الاستضافة هي هي استضافة جيدة أم لا.


مثال توضيحي : عندما تقوم بالدخول الي منصة اليوتيوب لمشاهدة فيديو ما وكانت مدة هذا الفيديو 20 دقيقـة مثلاً، بالتالي انت تستهلك من باقة النت الخاصة بمنزلك أو هاتفك الجوال بمعني انه كل دقيقة تمر من المشاهدة تستهلك من باقة النت الخاص بيك المزيد من الميجابايت والتي هي محدودة في النهاية مهما كانت الباقة كبيرة الحجم.


في نفس الوقت الذي تستهلك انت بيانات راوتر الانترنت الخاص بيك بنفس الكافيـة منصة اليوتيوب تعمل علي مراكز بيانات بالأنترنت أيضا وهي تستهلك من باقاتها والتي هي غير محدودة ايضًا . ويعتبر هذا هو الاختلاف الجواهري بين ما هو الباندويث Bandwidth وبين الترافيك أو عدد زور الموقع الالكتروني.


فعلي سبيل المثال: انت تقوم بالاطلاع علي هذه المقالة والتي تتكون من مجموعة من (الصور والفيديو والنصوص والاكواد البرمجيـة...الخ)، وبينما انت تستهلك جزاء من باقة الانترنت أو بيانات هاتفك الخاصة بيك في تصفح هذه المقالة، بنفس الكافيـة يستهلك موقعنا جزاء من بيانات الاستضافة التي يعمل عليها (Bandwidth).


بمعني ان المواقع الالكترونية تعمل علي استئجار أو شراء باقات استضافة لرفع ملفات الموقع عليها وكلما كان عدد الزرو (الترافيك Traffic) أكبر كلما كان الموقع بحاجة الي باقة اكبر من الباندويث Bandwidth لان دخول الزائر الي الموقع ينتج عنهُ استهلاك جزاء من باقة الاستضافة للموقع من السيرفر أو الخادم.


ومن هنا يمكنك القول ان : الباندويث هي قيمة (باقة) ثابت الموارد أو الإمكانيات ( علي سبيل المثال عندما تقوم بعمل باقة انترنت بـ 25GB تعد هذه الباقة ثابت وبمجر نفاذ الباقة أو استهلاك كامل بيانات باقتك سيكون عليك الدفع من جديد لتجديد الباقة مرة اخري) والتي تعتبر من اخطر المشاكل التي يعاني منها أصحاب المواقع كما سنعرف في السطور التاليـة لذا ابقا معناً.


ما هو الباندويث ؟ : هو عبارة عن كمية نقل البيانات أو سعة نقل اليبابات في الاستضافة التي يستهلكُها موقعك الالكتروني خلال فترة زمنية معينة (غالبا خلال شهر) وهي حجم البيانات التي يرسل السيرفر الي الزائر لتحميل موارد الصفحة التي يطلبها الزائر للتصفح(كـ المقالة التي  تقوم بالاطلاع عليها الان).

ما هو الترافيك traffic ؟

الترافيك Traffic :هو عدد الزوار التي يحصدها موقع الالكتروني معين خلال فترة زمنية معنية (شهر مثلاً)،علي سبيل المثال الموقع الذي يحصل علي 100 ألف زائر شهرياً من مختلف المصدر الشرعيـة وغير الشرعية جميعها تستهلك من سعة الباندويث الخاص باستضافة موقعك و يكون ترافيك هذا المواقع 100ألف زائر في الشهر.


 أذنؤالمقصود هنا بالترافيك هو الزور لموقعك الالكتروني سواء الأشخاص الطبيعية أو حتي عناكب البحث وفهرسة المواقع التي تعمل علي الدخول الي موقعك لكتشاف المحتوي الجديدة والعمل حل مشاكل الارشفة، كما ياخد في الاعتبار الزوار من مواقع الفحص والبوت Bots وهي من الأسباب الرئيسية لاستهلاك موارد الاستضافة بسرعة.


ومن هنا نفهم ان أبرز أسباب استهلاك موارد الاستضافة Bandwidth هو ان المتصفح يعمل علي تحميل موارد صفحات موقعك الالكتروني للزائر كما سنتعرف فيما بعد علي طرق تحسين استهلاك Bandwidth للحد من استهلاك الباندويث وافضل طرق زيادة الباندويث في السطورة التالية من مقالة اليوم حوال ما هو الباندويث ؟ .

طريقة حساب الباندويث التي يحتاجه موقعك ؟

في هذا القسم سوف نتحدث عن نقطة مهمة جدا لابد وان تأخذ في الاعتبار قبل شراء استضافة لموقع الالكتروني وهي حساب الباندويث التي يحتاجه موقعك الالكتروني للعميل بدون توقف،وبالتالي قبل محاولة معرفة أفضل شركات استضافة المواقع انت بحاجة الي معرفة كمية الباندويث التي يحتاج اليها موقعك الالكتروني شهرياً.


كيفية حساب الباندويث ؟

مثال : اذا كانت مساحة صفحة معين من صفحات (مقالات مثل المقالة التي تُشاهده الان) هي 5 كيلو بايت وان متوسط الصفحات التي يزورها كل مستخدم أو زائر لموقعك هي 5 صفحات أو مقالات،في هذه الحالة يكون الزائر استهلاك 25 كيلو بايت من بادويث موقعك الالكتروني .


وبفرض ان موقعك الالكتروني متوقع ان يكون الترافيك الشهري له (عدد الزور) حوالي الـ 100 ألف زائر، ما هي قيمة الباندويث التي تحتاج الي حجزها من شركة الاستضافة حتي يعمل موقعك الالكتروني بدون استهلاك باندويث الموقع الشهريـة ؟ .


حجم الباندويث التي يحتاج موقعك اليها = الترافيك الشهري (عدد الزيارات) * حجم الصفحة ، وبالتالي في المثال السابق حجم الباندويث التي يحتاجه موقعك = (150 ألف * 1 كيلو بايت) = 150 ألف كيلو بايت شهريا (ما يعادل 7.5GB ).


ما يعني انك بحاجة الي استضافة تقديم لك موارد استضافة بحد ادني 150 ألف كيلو بايت من الباندويث علي الأقل لضمان عمل موقعك بالشكل المطلوب،ويفضل ان نكون باندويث الاستضافة من ذلك الرقم لا المشكلة هنا اذا كانت الاستضافة تقدم اقل نت هذا الرقم سوف يتعطل موقعك.

ما هي أسباب استهلاك الباندويث بسرعة وما حلهاً ؟

في هذا القسم من مقالة ما هو الباندويث سوف نعرض عليك أهم أسباب نفاذ Bandwidth من الاستضافة وافضل الحلول المبتكرة للحدة من استعلاك باندويث موقعك، علي سبيل المثال شركة الاستضافة التي تقدم لك باقات ضعيفة من الباندويث.


ما هى أسباب إستهلاك الباندويث سريعاً وحلها ؟

  1. المقالات التي تحتوي علي صورة كبير الحجم والحل  تحسين سيو الصور Image SEO بالضغط .
  2. الملفات المرفوعة علي الاستضافة للزائر والحل رفع الملفات علي مواقع الربح من رفع الملفات
  3. المواقع المستضافة علي الاستضافات المشتركة والحل اختيار استضافة مناسبة لموقعك الالكتروني.
  4. الأخطاء البرمجيـة بالمواقع والحل الاستعانة بشخص مستقل لحل المشاكل التقنية من احدي مواقع العمل الحر .
  5. حدوث الكثير من هجمات DDoS. والحل استخدام افضل برامج الحماية من افضل شركات الاستضافة للمواقع.
  6. رفع الملفات الصوتية والفيديو علي حساب الاستضافة والحل هو رفع الفيديوهات علي منصة يوتيوب وتضمين الفيديو ادخل المقالة .
  7. المواقع المستضافة علي ووردبريس وتعمل علي استضافة ردئية والحل استخدم افضل استضافة ووردبريس WordPress مخصصة.


كانت هذه هي أهم أسباب استهلاك الباندويث وحلها بالطريقة المناسبة، وكما ننصح باستخدام استضافة ذات موارد Bandwidth مناسبة لترافيك موقعك كما وضحنا طريقة حساب الباندويث التي يحتاج لها موقعك الالكتروني.

أفضل طرق زيادة الباندويث ؟

أفضل طرق زيادة الباندويث ؟
Bandwidth Limit Exceeded


بعدما تعرفنا في الأقسام السابقة من المقالة علي ما هي الباندويث وطرق حساب كمية الباندويث لتي يحتاج الي موقعك بالإضافة الي ما هى أسباب إستهلاك الباندويث سريعاً وحلها ؟، سوف نتحدث في هذا القسم من مقالة اليوم طريقة زيادة Bandwidth الإستضافه .


اذا ظهرت لك رسالة : Bandwidth Limit Exceeded والتي تعاني نفاذ الباندويث الخاص بموقعك وبالتالي توقف موقعك عن العمل الي بداية الشهر الجديد، ما يعني خسارة ترتيب موقعك علي محركات البحث اذا لم تقوم بحل مشكلة سريعاً، علاوة علي الأرباح التي تخسراه من توقف عرض الإعلانات علي موقعك خلال فترة التوقف.


كيف تحافظ على الباندويث من الاستهلاك ؟

ما هي افضل الممارسات (الخطوات) لضبطت Bandwidth مواقع الويب ؟

  1. ارفع ملفات الفيديو محتوي المقالة علي YouTube من ثم تضمين الفيديو في المقالة عبر كود HTML .
  2. الحرص علي رفع ملفات التي تخص الزائر في المقالة علي مصدر خارج مثل مواقع رافع وتحميل الملفات.
  3. الاستعانة بمستقل من مواقع العمل الحر لعمل Optimization للموقع واكواد الموقع بالكامل.
  4. الخرص علي تحسين سيو الصور قبل رفعها علي المقالة عبرمواقع ضغط الصورة المختلفة مثل Squoosh .
  5. شراء الاستضافة التي تقدم لك افضل موارد الباندويث التالي تتناسب مع ترافيـك موقعك.


وفي حالة نفاد الباندويث عليك بالتواصل مع خدمة الدعم الفني الخاصة باستضافة موقعك لإضافة المزيد من الباندويث ولكن سيكون عليك الدفع في المقالة، كما ننصح بالعمل علي اجراء التحسينات علي موقعك الحالي أو علي المواقع التي ترغب بأنساها مستقبلاً السابقة لضمان عدم استهلاك الباندويث لسرعة.

ما المقصود بالـ Bandwidth غير المحدود ؟

في مقالة سابقة تحدثنا عن ما هي حقيقة الاستضافة الغير محدودة الموارد، وقد وضحنا انها مجرد خدعـة تسويقيـة لكسب المزيد من العملاء الجدد بسبب زيادة المنافسة في وسوق خدمات استضافة المواقع الالكترونية، ولكن الكثير من شركات الاستضافة المشتركة وما هي الاستضافة السحابية تقديم خدمات استضافة بموارد باندويث مناسبة.


ما يعني ان عليك استعادة فكرة الاستضافة غير محدودة الباندويث من عقلك لان في مرحلة ما في دورة حياة موقعك الالكتروني سوف تنقاد موارد موقعك الالكتروني، ما يعني انك عليك الترقية الي خطة استضافة اكبر لضمان بقاء موقعك الالكتروني يعمل بدون توقف.


كما ننصح بالاعتماد علي سيرفرات استضافة VPS وافضل شركات استضافة ووردبريس الموثقة التي تتيح لك افضل خدمات الاستضافة المناسب، ما يعني ان عليك مراجعة شركات استضافة المواقع واختيار الاستضافة المناسبة لموقعك، وسوف تجد علي موقعنا مراجعة لافضل شركات استضافة المواقع .


كمية نقل البيانات (الباندويث) الغير محدودة غير حقيقة وما هي الا خدعة تسويقية من شركات الاستضافة وعندما تصل بيانات موقعك الالكتروني الي حد معين (علي حسب نوع باقتك) سيكون عليك دفع المزيد من المال من اجل ترقية استضافة موقعك الي استضافة اكبر تتناسب مع كمية البيانات علي موقعك الالكتروني،ما يعني ان كمية نقل البيانات الغير محدودة خدعة تسويقيـة تقوم بها جميع الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة.

أفضل شركات الاستضافة لتقديم باندويث غير محدودة ؟

وحتي تكون المقالة شاملة نقدم لك في هذا القسم مجموعة من افضل شركات استضافة المواقع لتقديم استضافة ذات موارد غير محدودة من الباندويث Bandwidth ، وبالتالي يكون لديك كافة المعلومات التي يحتاج اليها أي فرد يرغب بالدخول الي مجال الربح من التدوين أو الربح من المواقع الالكترونية بشكل عام حوال موضوع ما هو الباندويث Bandwidth .


كيف تحافظ على الباندويث من الاستهلاك ؟

أفضل شركات الاستضافة لتقديم سعة نقل بيانات غير محدودة مع الاستضافة المشتركة :

  1. بلوهوست Bluehost .
  2. هوست جيتور HostGator .
  3. إيه تو هوستنج A2 Hosting .
  4. إنموشن هوستنج InMotion Hosting .
  5. هوست مونستر HostMonster .
  6. دريم هوست DreamHost .
  7. جرين جيكس GreenGeeks .
  8. نيم شيب Namecheap .
  9. هوستنجر Hostinger (ننصح بعد شراء الباقات الصغيرة) .


موقع نبض تك | للمعلوميات هو موقعي تقني مستقل وغير خاضع لاي من شركات الاستضافة التي نقوم بعمل مراجعة لها، ولكن نحن نقدم لك مراجعة صادقة لأهم شركات الاستضافة المتاحة بمجال استضافة المواقع وانت من يقرر في النهاية ما هي الاستضافة الملائمة لموقعك الالكتروني ونحن لا ندفعك لشراء استضافة من شركة معينة علي حساب شركة اخري انت من يختار.

الأسئلة الشائعـة حوال ما هو الباندويث؟

هل يوجد باندويث غير محدود؟

كمية نقل البيانات (الباندويث) الغير محدودة غير حقيقة وما هي الا خدعة تسويقية من شركات الاستضافة وعندما تصل بيانات موقعك الالكتروني الي حد معين (علي حسب نوع باقتك) سيكون عليك دفع المزيد من المال من اجل ترقية استضافة موقعك الي استضافة اكبر تتناسب مع كمية البيانات علي موقعك الالكتروني،ما يعني ان كمية نقل البيانات الغير محدودة خدعة تسويقيـة تقوم بها جميع الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة.


 طريقة تشغيل الموقع بعد انتهاء Bandwidth ؟

في حالـة نفاذ بادويث موقعك الالكتروني سيكون عليك القيام باحدي الطرقتين حتي تتمكن من تشغيل موقعك بعد انتهاء Bandwidth :


الطريقة الأولي : الواصل مع الدعم الفني لشركة الاستضافة التي يعمل عليها موقعك وطلب زيادة مساحة الباندويث والدفع في المقابل لأنه يمكنك زيادة مساحة الـ Bandwidth بنفسك نهائياُ.


الطريقة الثانية : اذا كنت لاتستطيع تحميل المزيد من التكاليف سيكون بكل اسف عليك عن طريق الانتظار لبدايـة الشهر الميلادي الجديد و سيتم تشغيل موقعك تلقائياً. ولكن احذر في هذه الحالة سوف يرتجع موقعك بقوة علي محركات البحث و نتائج البحث.


الخاتمـة :

كان هذا ما لدي من معلومات حوال ما هو الباندويث وما معني Bandwidth . وارجوا ان تكون المقالة حققت الهدف الذي قُمت بأعداد المقالة لأجلهُ، نحن نسعي الي تقديم محتوي عربي بجودة تنافس المحتوي الأجنبي لمساعدة واخوتنا أصحاب لغتنا العربية في تعلم جديد التقنية علي افضل مستوي من المعلومات الدقيقـة.


تحتوي المقالة علي كافة التفاصيل التي تهمك حوال ما هو الباندويث Bandwidth ؟ وطرق الحفاظ علي الباندويث من النفاذ، بالاصافة الي القاء الضوء علي ما هو الترافيك وما الاختلاف بين الباندوبث والترافيك،واذا كانت المقالة مفيدة لك وتهتم لذا النوع من المحتوي ندعوك الي الانضمام الي عائلتنا بالضغط علي زر انضم لعائلتنا.


لا تقـر وتـرحـل...شاركنـا بـرائك💬 .


هل كانت مقالـة اليوم مفيدة ؟...اكتب لنا بالتعليقات💬💭.


دعمنــا لنــا...يرجي مشاركـة المقالـة علي مواقع التواصل الاجتماعـي.

تعليقات