📁 آخر الأخبار

ما هو VPS؟ وما مميزات وعيوب استضافة VPS – نبض تك

ما المقصود بالـ VPS؟
 ما هو  VPS؟ وما مميزات وعيوب استضافة VPS


ما هو  VPS؟ أو الـ Virtual Private Server ، وما هي مزايا وعيوب استضافة في بي اس ؟ والتي تعرف ايضاً باسم الخادم الافتراضي والتي تختصر بمصطلح VPS والذي يعتبر من أهم أنواع الاستضافة بعد الاستضافة المشتركة من ناحيـة عدد المستخدمين بسبب جودة خدمات الاستضافات التي تقدمها السيرفرات الافتراضيـة VPS .


في مقالـة اليوم نقدم لك كافـة المعلومات التي تحتاج معرفـتها عن ما هو  VPS؟ وما هي مميزات وعيوب استضافة VPS ؟. كما نقدم شرح عملي عن كيفية عمل سيرفر VPS ضمن سلسلة أساسيات الاستضافة التي نعمل علي تقديمها في الوقت الحالي علي موقعنا، وما هي افضل استضافة VPS مع توضيح الاختلاف أو مقارنـة بين استضافة VPS واستضافات الويب الأخرى.


ما المقصود ب VPS؟

ما المقصود  VPS؟
ما هو الخادم الافتراضي الخاص VPS؟


في مقالة اليوم سوف نلقي الضواء علي ما هو الخادم الافتراضي الخاص VPS؟ وما هي مزايا وعيوب الخوادم الافتراضيـة بالتفصيل لفهم بدقة ما هيـة الخوادم الافتراضية VPS وكيف يعمل الخادم الافتراضي أو السيرفر الافتراضي VPS ، بالإضافة الي الإجابة علي أبرز الأسئلة التي تدور حوال الخادم الافتراضي الخاص VPS .


ما هو VPS ؟ : لفمهم ما هي استضافة في بس إس بشكل سهل سوف نعرض عليك المثال التالي :

اذا كنت ترغب بشراء قطعة ارض لبناء منزل جديد (موقع الالكتروني) وكان سعر قطعة الأرض يساوي 100$ ألف دولار ومساحة قطعة الأرض (موارد الاستضافة مثل الرام RAM والمعالج) حوالي 1000 متر مربع، ولكنك تحتاج الي 100 متر مربع فقط لبناء المنزل (استضافة موقعك الالكتروني) كما ان سعر قطعة الأرض بالكامل مرتفع جدا ومن المستحيل قيامك بشراء القطعة بالكامل (السيرفر).


ما هو الحل هل تتخل عن بناء منزل احلامك !. وحتي وان كنت تمتلك المال ماذا تفعل بكل هذه المساحة من الأرض فانت ترغب في بناء منزل واحد (موقع واحد) وليس مدينة كاملة (خوادم ومنتجات جوجل)، هنا تلجا افضل شركات استضافة المواقع التي تقديم واحد من افضل الحلول المبتكرة في عالم استضافة المواقع علي الويب فيما يعرف باستضافة VPS .


حيث ان قطعة الأرض بالكامل تتمثل الخادم أو السيرفر بينما الـ 100 متر التي تحتاج اليها هي عبارة عن كمية الموارد التي يحتاجهما موقعك الالكتروني للعمل علي الويب بدون توقف،ما يعني انها لن يكون عليك شراء كامل السيرفر أو الخادم ولكن يمكنك مشاركة الخادم (قطعة الأرض) مع مجموعة من الافراد الذين يبحون عن مكان مثلك.


ما يعني قيام مجموعة من الأشخاص باستخدام نفس السيرفر لاستضافة مواقعهما الإلكترونية علي نفس الخادم، ما يعني توزيع مساحة الاراض بالكامل علي كل المستخدمين بحيث يقوم كل فرد بشراء المساحة (الموارد) التي يحتاجها لبناء منزلهُ فقط (موقعك الالكتروني). وسيكون كل منزل (موقع) مستقل علي الأخرى بحيث يتم الفصل بين المستخدمين.


بعني ان تقوم بالبناء علي مساحة الاراض الخاص بيك Dedicated Server وبالتالي تكون معزول تمام عن باقي المستخدمين والذي يعتبر أساس استضافة VPS ، هنا انت تملك جزاء من كيان ضخم يسمي الخادم أو السيرفر وهذا الجزاء يطلق عليها اسم الخادم الافتراضي VPSمخصص لك علي سبيل المثال هناك جزاء من السيرفر خاص بيك وجزاء خاص بالمستخدمة (A) وجزاء خاص بالمستخدم (B) وجزاء خاص بالمستخدم (X)...الخ.


ما يعني ان السيرفر بالكامل (جهاز الخادم الفعلي) والذي يمكنك ان تطلق عليها (الكمبيوتر الشخصي) من حيث البينة والمكونات وطريقة العمل ولكن بمواصفات عملاقة،والذي يستخدم في عمليات تخزين البيانات والملفات لاستضافة المواقع (ملفات الشخصية)،علي سبيل المثال موقع نبض تك مستضاف علي خوادم جوجل مثل الكثير من المواقع والتطبيقات المختلفة مثل وفيسبوك ويوتيوب والعاب الكمبيوتر....الخ.


ولكن انت بالنهاية لا تحتاج الي كامل امكانيـات السيرفر لذا لا مشكلة في مشاركة موارد الجهاز مع الاخرين مقابل دفع مبالغ مقبولة لشراء افضل استضافة VPS لموقعك ،وهذا ما يطلق عليها تقنيات الحصول علي سيرفر بتكلفة منخفضة مقابل الاستغناء علي القدرات الحوسبة الغير مهمة أو غير مستخدمة علي موقعك مثل المساحة التخزينية والسيرفرات والرام والتي تسمي السيرفرات الافتراضية Virtual Servers الأصغر ....الخ.


الخلاصـة : التقنية الوهمي المستخدمة في عميل تقسيم أو توزيع موارد الاستضافة VPS علي المستخدمين تعتمد بالمقام الأول علي تقسيم السيرفر (الخادم الرئيسي قطعة الاراض بالكامل) الي مجموعة مختلفة المساحات (السيرفرات الافتراضية Virtual Servers الاصغر) حسب متطلبات (الباقات) التي يحتاج كل مستخدم حتي لا يسمح لاحد السيرفرات الافتراضية باستخدام جزء مخصص لسيرفر اخر أو لموقعك اخري.


وبناء علي ما سبق يكون كل سيرفر VPS مستقل بذاته ويحتوي علي موارده الخاصة وبامكانيك التحكم بالكامل وبشكل منفصل في السيرفر الخاص بيك بسهولة عبر لوحة التحكم.

ما هي مميزات VPS ؟

ما مميزات VPS
مميزات الخادم الافتراضي الخاص VPS


أن تقنية استضافة السيرفرات الافتراضية VPS تحتوي مثل أي استضافة مواقع علي مجموعة من المزايا والعيوب، وفي هذا القسم سوف نتحدث عن افضل مزابا استضافة VPS التي تجعلها من خدمات استضافة الويب الأكثر شيوعاً وستخدم بعض الاستضافة المشتركة.


1 – تعدد أنظمة التشغيل لنفس الخادم

من المميزات الفريدة التي تقدمها هذه التقنية هي تعدد أنظمة التشغيل لنفس الخادم. بعني انه بإمكانك استخدام أي نظام تشغيل ترغب بها مثل نظام تشغيل OS علي نفس السيرفر حتي وانت كانت Windows باصداراته أو لينكس بتوزيعاته.


والسبب ان سيرفر في بس إس الخاص بكل مستخدم معزولة تماماً عن الخوادم الافتراضية المجاورة لها وبالتالي يمكنك استخدام نظام التشغيل الملائمة لاحتاجتك لعمل موقعك بأفضل أداء علي محركات البحث والرفع من السيو SEO لموقعك حتي وان كان نظامك مختلفة عن الأنظمة المجاورة لها.


2 – تكلفهُ منخفضة مقارنة بالسيرفر الكامل

تمكنت تقنية الخادم الافتراضي من توفير استضافة منخفضة التكلفة لاستخدام سيرفر مُخصص Dedicated Server بدون الحاجة الي دفع تكاليف ضحمة، والسبب في انخفض التكلفة هي توزيع تكلفة استئجار الخادم علي كافة المستخدمين ما يوفر الكثير من المال وتخفيض تكلفة شراء استضافة سيرفر افترضي VPS. 


3 – تقسيم موارد السيرفر (ضمان حقوق المستخدمين)

من المزايا الرائعة في استضافة السيرفرات الافتراضية VPS هي توزيع أو تقسيم موارد الخادم الرئيسي Dedicated server بين سيرفرات الفي بي اس المستضافة بطريقة ضمان حقوق المستخدمين علي حسب باقة أو خطة كل مستخدم. وبالتالي لن يكون بإمكانك احد المستخدمين بالوصول الي موارد مستخدم اخري والتعدي عليها وهذا عكس الاستضافات المشتركة التي تستضيف المواقع عليها بدون قيود.


4 – تحكم كامل في الاستضافة VPS

عكس الاستضافة المشتركة تتيح لك استضافة سيرفرات VPS التحكم بالكامل في السيرفر الافتراضي الخاص بيك عبر لوحة التحكم، وتضمن لك هذه المزة إمكانية العمل علي إدارة السيرفر بحرية كاملة علي سيرفر VPS الخاص بك، علاوة علي ذلك إمكانية تثبيت (تنصيب) وتشغيل ما تشاء من البرامج والتطبيقات دون أي قيود.


5 – افضل مستويات الحماية والأمان

ما يجعل سيرفرات VPS من افضل الاستضافات اماناً كون خوادم VPS الافتراضية تكون شبه معزولة عن كافة الخوادم الأخرى، وان استخدام استضافة في بي إس مميزة جدا في هذه النقطة حتي انها تتفوق علي الاستضافة المشتركة والتي بجرد حدوث عملية هجوم أو اخترق للسيرفر تكون كافة المواقع المستضافة تم الوصول اليها في نفس الوقت.

ما هي عيوب VPS ؟

في هذا القسم من المقالـة نقدم أهم وأبرز عيوب خوادم VPS ،فهي مثل باقي التقنيات الحديث تحتوي علي مميزات وعيوب وفيما يلي أبرز عيوب السيرفرات الافتراضية :


1 – التكلفة المرتفعة 

مقارنـة بالاستضافة المشتركة

أعلي في التكلفة من الاستضافة المشتركة تعتبر السيرفرات الافتراضية VPS وان كانت أقل تكلفة من السيرفرات المخصصة مرتفعة التكلفة بالنسبة لاستضافة المواقع المشتركة.


ولكن حتي نقدم لك المعلومة بصدق وحيادية لا يعد ارتفاع سعر شراء استضافة سيرفرات في بي اس من العيوب فهي تقدم خدمات استضافة عاليـة الجودة، ما يعني بالضرورة ارتفاع تكلفة الحصول علي الخدمة.


2 – تحتاج لخبرة بمجال إدارة الخوادم

علي عكس خدمات الاستضافة المشتركة سهلـة الاستخدام تتطلب سيرفرات الفي بي إس خبرة في إدارة الخوادم. والسبب ان سيرفرات VPS الافتراضية تعطي للمستخدم التحكم الكامل في السيرفر ما يعني انك بحاج الي بعض من الخبرات التقنية الخاصة بالاستضافات مثل البرامج ولوحة التحكم الاستضافة المستخدمة والعمل علي التحديثات وحماية السيرفر ومتابعة أداء موقعك والعمل علي حل المشكلات والأخطاء التي تظهر علي موقعك بنفسك.


ولكن يمكنك التخلص من مثل هذه المشكلات عبر الاستعانة بشخصه مستقل من مواقع العمل الحر في العمل علي تنفيذ كافة الأمور التقنية التي تحتاج الي القيام بها أو استخدام الخدمات الافتراضية مثل الـ Managed Virtual Private Server .


3 – انت المسؤول عن الأمان

كما واضحنا بقسم المميزات ان سيرفرات الاستضافة الخاصة VPS هي الأكثر اماناً من الاستضافات المشتركة، ولكن انت المسؤل بشكل أساس علي توفير الحماية المطلوبة للسيرفر لان الشركة تعطيك التحكم الكامل علي السيرفر أو الخادم وبالتالي عليك الاهتمام بشكل ملائمة بجانب الحماية عن طريق استخدام افضل أنظمة الحماية القوية وجدر حماية ملائم وتثبيت التحديثات بشكل دوري ومنتظم.

هل يحتاج موقعك استضافة VPS ؟

في الحقيقة ان سيرفرات الاستضافة الافتراضية VPS غالبا مخصصة للشركات والمؤسسات العملاقة التي تحتاج الي مراكز بيانات عملاقة (داتا سنتر) لتخزين ملفات الشركة ،علي سبيل المثال شركات مثل جوجل وفيسبوك وامازون، وهذا بسبب القدرات الرهيبة التي تقدمها السيرفرات الافتراضية.


لذا معظ الشركات والمؤسسات الكبرى تلجا الي استئجار وبناء الكثير من السيرفرات لحفظ بياناتها بشكل امان والحصول علي افضل خدمات الحوسبة، وتعمل شركات استضافة مثل هذا النوع من الخدمات علي الرابط بين جميع السيرفرات الخاصة بها لتعمل معا فيما يعرف بالاستضافة السحابية أو الكلاود هوست .


لذا معظم المواقع العادية لا تحتاج الي استخدم استضافة VPS ولكنك يمكنك الاعتماد علي الشركات التي تقدمات خدمات الاستضافة المشتركة مثل استضافة هوستنجر أو استضافة هوست جيتور واستضافة جرين جيكس وغيرها الكثير من شركات الاستضافة المشتركة مثل استضافة جودادي واستضافة نيم شيب ...الخ.

كيفية اختيار أفضل خادم VPS ؟

في الحقيقـة إمكانية القول بان هذه الأفضل افضل من تلك بدون تجربة هي مجرد خدعة تسويقيـة من أصحاب المواقع أو شركات الاستضافة، ولكن حتي تتمكن من معرفة ما اذا كانت الاستضافة جيدة أم لا تحتاج الي تجربة الاستضافة أولاً ثم اصدر الحكم عليها، وهذا ما نقوم بها تجربة الاستضافة ثم عرض المراجعة لها.


وعلي كل حال هناك مجموعة من المعايير التي يجب عليك اخذها في الحسبان قبل شراء سرفر في بي اس من شركة الاستضافة لان الشركات تقدم عروض تسويقيـة بشكل مستمر لكسب المزيد من العملاء، لذا يجب عليك عدم الانخداع بالعروض ومراعاه المعايير التاليـة قبل الحصول علي سيرفر VPS .


كيفية اختيار أفضل خادم VPS؟

  • شركة ذات مصداقية وسمعة حسنه.
  • اختيار الخادم ذو السعة معالج CPU .
  • اختيار ذاكرة والوصول العشوائية RAM المناسبة.
  • يجب ان يكون تحتوي علي خدمات النسخ الاحتياطي Backup.
  • الحصول علي خدمة الدعم الفني جيدة جدا علي الأقل من الشركة.
  • يعمل الخادم باستخدام وسائط التخزين من نوع الـ SSD لنظام التشغيل والبرامج.
  • اختيار السيرفر بالقرب من جمهورك موقعك المستهدف لزيادة السرعة وتقليل مدو استجابة الخادم.

وبالتالي قبل شراء أي استضافة سيرفرات أو استضافة مشتركة من أي شركة من شركات الاستضافة مثل استضافة ipage واستضافة fastcomet وغيرها من شركات الاستضافة احرص علي معرفة كافة المعلومات حوال الشركة التي تفكر بالشراء منها والاطلاع علي مراجعة مناسبة للاستضافة ،ونحن نقدم لك علي موقعنا افضل المراجعات لشركات الاستضافة مثل مراجعة استضافة siteground ومراجعة استضافة hostmonster.

ما هي أفضل شركة تقدم استضافة VPS ؟

كيفية اختيار أفضل خادم VPS ؟
افضل شركات استضافة سيرفرات VPS


هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمات استضافة سيرفرات VPS ،والتي تقدم بشكل مستمر الكثير من العروض التنافسيـة وفميا يلي مجموعة من أبرز الشركات التي تقدم استضافة Virtual Private Servers .


افضل شركات استضافة سيرفرات VPS

  1. استضافة بلوهوست Bluehost .
  2. شركة استضافة ليكويد ويب Liquid Web.
  3. شركة استضافة انموشن هوستنج inmotion .
  4. شركة استضافة اية تو هوستنج A2hosting .
  5. شركة استضافة دريم هوست DreamHost .
  6. شركة استضافة إنترسيرفر InterServer .
  7. شركة استضافة كونتابو Contabo .
  8. شركة استضافة ScalaHosting .

كما يحتوي سوق الاستضافة علي الكثير من مقدمي خدمات سيرفرات VPS الرائعة الأخرى،ولكن الاعتماد علي أي من هذه الشركات واختيار الشركة التي تلبي متطلبات بدون النظر الي أي شيء اخري.


موقع نبض تك | للمعلوميات هو موقعي تقني مستقل وغير خاضع لاي من شركات الاستضافة التي نقوم بعمل مراجعة لها، ولكن نحن نقدم لك مراجعة صادقة لأهم شركات الاستضافة المتاحة بمجال استضافة المواقع وانت من يقرر في النهاية ما هي الاستضافة الملائمة لموقعك الالكتروني ونحن لا ندفعك لشراء استضافة من شركة معينة علي حساب شركة اخري انت من يختار.

ما الفرق بين استضافة VPS والاستضافة المشتركة ؟

عيوب خوادم VPS


ما هو الفرق بين استضافة VPS والاستضافة المشتركة ؟

بالحديث عن ما هي الاستضافة ؟ وكيف تختار استضافة مناسبة لموقعك ؟ فقد واضحناً في مقالات سابقـة ان هنالك الكثير من أنواع وخدمات استضافة المواقع الالكتروني والمدونات الربحيـة، ومن بين اشهر خدمات الاستضافة هي خدمات الاستضافة المشتركة مثل ما هي الاستضافة السحابية والتي تقدم خدمات استضافة رخيصة السعر.

1 – ما هي الاستضافة المشتركة الـ Shared Hosting ؟

الاستضافة المشتركة وبالإنجليزية الـ Shared Hosting وهي من الحلول المبتكرة بمجال خدمات استضافة المواقع الالكترونية والتي تعني مشاركة الخادم أو السيرفر مع مجموعة من الأشخاص لموارد نفس السيرفر من المساحة التخزينيـة والرام بدون الوصول الي التحكم في السيرفر من جانب العميل بهدف تخفيض تكلفة الاستضافة وتقديم نوع من الاستضافة منخفضة التكلفة عن طريق المشاركة.


كما يتضح من التسمية، فمبدأ الاستضافة المشتركة أو التشاركية “Shared Hosting” هو تقسيم السيرفر إلى عدة مساحات تخزين أصغر يمكنها استخدام موارد السيرفر حيث يتوفر فقط رفع الموقع الخاص بك أو استضافته عليها دون الوصول إلى عناصر التحكم المتقدمة الخاصة بالسيرفر.


2 - Shared Hosting Vs VPS

مقارنة بين السيرفرات الافتراضية والاستضافة المشتركة ؟

اولاً : سيرفر VPS هو سيرفر أو خادم كامل يتيح للعميل امكانيـة العمل علي إضافة كافة أنواع الوسائط المختلفة مثل المواقع والبرامج، مع امكانيـة التحكم بالسيرفر بالكامل عبر لوحة التحكم بدون أي قيود أو شروط من جانب مزودي خدمات السيرفرات الافتراضية VPS .


ثانياً : الاستضافة المشتركة الـ Shared Hosting فهي استضافة تناسب مختلف المواقع الالكتروني متوسطة وكبيرة الحجم بتكلفة منخفضة نتيجة لمشاركة موارد الخادم مع الاخرين، ما يعني انك لن تقوم بتحمل تكلفة استئجار الخادم بمفردك علي لسيرفرات الافتراضية VPS التي يتحمل شخص أو شركة واحدة فقط.


ولكن الاستضافة المشتركة لا تتيح عوامل أمان كافية بسبب مشاركة السيرفر مع مجموعة كبيرة من المستخدمين ما يعني ان اختراق السيرفر أو حدوث عطل فني أو مشكلة تقنية بالسرفر تؤدي أي وقف جميع المواقع المستضافة عن العمل. الكارثة ان استهلاك أحد الحسابات يؤثر بشكل مباشر على باقي الحسابات التي تعمل علي الخادم .

الأسئلة الشائعة حوال ما هو  VPS؟

فيما يلي مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة حوال ما هو VPS . كما يمكنك الاستفسار عن عناصر مقالة اليوح عبر التعليقات بخصوص الخوادم الافتراضية Virtual Private Servers وسوف نعمل علي الرد في اسرع الوقت.


ما هو الخادم الافتراضي VPS؟

من الخدمات التي تقدمها شركات استضافة المواقع والذي يعتبر الخادم الافتراضي الخاص Virtual Private Server اكثر خدمات الاستضافة استخداما بعد الاستضافات المشتركة، والذي يقدم افضل أداء وسرعة تحميل للمواقع واقصر وقت استجابة علي محركات البحث.


هل الخادم الافتراضي أفضل من الاستضافة المشتركة ؟

في الحقيقة اذا كنت تقصد بسؤلك أداء الاستضافة المشتركة واستضافة سيرفر VPS فالإجابة نعم الخادم الافتراضي افضل بكثير من الاستضافة المشترة، ولكن الاستضافة المشتركة مخصصة لخدمة مواقع معنية بطريقة احترافية أم الخادم الافتراضي فهو مخصص لخدمة مواقع اخري أيضا بطريقة تناسب متطلبات هذه المواقع.


هل السيرفر الافتراضي أرخص من الاستضافة المشتركة ؟

لا، بكل السيرفر الافتراضي اغلي بكثير من الاستضافة المشتركة مثل افضل اسستضافة ووردبريس . فهو مخصص خدمات مواقع وشركة عملاقة مثل التاجر العملاقة والشركات الكبرى.


ما هو أفضل سيرفر استضافة VPS؟

يوجد الكثير من شركات الاستضافة كما واضحنا في مقالة اليوم أفضل مقدمي استضافة Virtual Private Server التي يمكنك الاعتماد عليها في شراء VPS .


الخاتمـة :

كانت هذه مقالة شاملة عن كل ما يخص ما هو  VPS؟ وما مميزات وعيوب استضافة VPS ومع تقديم مجموعة من افضل شركات استضافة المواقع سيرفرات VPS التي يمكنك الاعمتاد عليها في الحصول علي افضل الخوادم والسيرفرات الافتراضية Virtual Private Server .


لا تقـر وتـرحـل...شاركنـا برائك.


هل كانت مقالـة اليوم مفيدة أم لا ؟...اكتب لنا بالتعليقات .


دعمنــا لنــا...يرجي مشاركـة المقالـة علي مواقع التواصل الاجتماعـي.

تعليقات