📁 آخر الأخبار

مقارنة ووردبريس وبلوجر | أيهماً أفضل Blogger أم WordPress في 2024

ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟
ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟


أيهما أفضل بلوجر أم ووردبريس ؟. أن الإجابة عن هذا السؤال تحتاج الي اجراء مقارنة بين بلوجر ووردبريس بشكل يمكنك من معرفة ما هي مزايا وعيوب ووردبريس وبلوجر. فكل منصة تقدم مجموعة من المميزات الفريدة كما تحتوي علي مجموعة من العيوب. وبالتالي تحتاج في البداية الي معرفة الفرق بين Blogger و WordPress .


ما يعني أن الاختيار بين المنصتين سواء إنشاء مدونة علي بلوجر المقدمة مجانا من عملاق الذكاء الاصطناعي جوجل وبين منصة الووردبريس والتي تعد أكبر أنظمة إدارة المحتوي CMS في العالم يحتاج الي مقارنة بين الووردبريس وبلوجر (Blogger or WordPress). حتي يمكنك معرفة الفرق بين ووردبريس وبلوجر أيهماً أفضل Blogger أم WordPress .


تقدم لك مقالة اليوم دليل شامل للمبتدئين عن الفرق بين بلوجر Blogger ووردبريس WordPress . وبنهاية المقال سوف تتمكن من معرفة الفرق بين ووردبريس وبلوجر والاختيار بينهما بسهولة، لذا ننصح بالاطلاع علي هذه التدوينة اذا كنت ترغب في اختيار منصة التدوين المناسبة لك بالاعتماد علي كلا من بلوجر Blogger أم الووردبريس لذا تابع الشرح .


ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟

ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟
ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟


حتي نتمكن من معرفة الفرق بين ووردبريس وبلوجر سوف نقوم باجراء مقارنة بين منصة بلوجر Blogger المجانيـة والمُقدمة من جوجل وبين منصة الووردبريس WordPress . والتي تقدم كلاهما إمكانية إنشاء المدونات الالكترونية أو موقع الالكتروني كما سنتعرف فيما بعد في المقالة حوال الفرق بين ووردبريس وبلوجر .


أولا : منصة بلوجر Blogger 

وهي خدمة مجانية مقدمة من شركة جوجل تساعدك في إنشاء مدونك الشخصية والربح من المدونات عن طريق عرض إعلانات جوجل أدسنس أو الشركات الإعلانيـة مثل مقالة أفضل بدائل جوجل ادسنس. الرائع بمنصة بلوجر هي سهولة الاستخدام وانها ملائمة جدا للمبتدئين وبشكل خاص من يرغب بإنشاء موقع ولا يمتلك المال لشراء الاستضافة .


تحتوي منصة Blogger كما سنشرح بالتفاصيل في مقالة اليوم علي مجموعة من المزايا الفريدة مثل انها مجانيـة 100% . كما انها تتفوق علي الووردبريس من ناحية الأمان فموقعك الالكتروني مستضافة علي سيرفرات ومراكز بيانات أقوي شركة تقنية في العالم وهي جوجل، ما يعني ان نسبة اختراق موقعك الالكترونية تساوي صفر تقريبا إلا اذا تم اختراق جوجل نفسها وهذا مستحيل.


ثانياً : منصة الووردبريس WordPress 

قدمناً مقالة فيما سبق عن ما هو الووردبريس WordPress ؟ تحتوي علي شرح تفصيلي عن كل ما تحتاج معرفهُ عن ووردبريس من البدايـة وللاحتراف يمكنك الرجوع الي مقالة لمعرفة المزيد، والرائع انهُ يمكنك إنشاء أي شيء تقريباً علي شبكة الويب باستخدام الووردبريس مثل المواقع والمدونات والتطبيقات والمتاجر مثل امازون...الخ.


تنقسم منصة الووردبريس الي نوعان وهما : (WordPress org و WordPress com) يمكنك تشبيه الووردبريس دوت كوم بخدمة مدونات بلوجر التي يقدمها عملاق الذكاء الاصطناعي جوجل، فهي تقدم لك كل ما تحتاج اليه لإنشاء موقعك الالكتروني مثل الدومين والقوالب والاضافات. ما يعني انهُ يمكنك باستخدام خدمة الووردبريس والتي تعد خدمة متكاملة في إنشاء واستضافة مدونتك بدون شراء استضافة خارجية.


الرائعة ان ووردبريس كوم WordPress com خدمة مجانيـة 100% . ولكن بإمكانك الترقية الي الخطط المدفوعة للحصول علي مزايا إضافيـة،لذا ننصح باستخدام الخطة المدفوعة لكل من يرغب ببناء موقع احترافي وجذاب بالاعتماد علي افضل أنواع الأدوات التي تقدمها استضافة الووردبريس للخطة المدفوعة.


أمام في حالة الـ (wordpress org) هو خيار اكثر احترافية مثل الفرق بين الدومين المجاني والدومين المدفوع، ولكن في المقابل سيكون عليك شراء استضافة مناسبة واسم نطاق مخصص ليتمكن موقعك من العمل علي السيرفرات ومراكز البيانات، بهدف الوصول بموقعك الي الصفحات الأولي لمحركات البحث.


تقدم منصة ووردبريس مجموعة كبيرة من الإضافات التي تساعد موقعك علي تصدر نتائج البحث ، ما يعني انهُ يمكنك إنشاء موقعك  الالكتروني محبب لمحركات البحث عن طريق WordPress ، يكفي ان تعرفة أن أكبر واشهره الشركات والمتاجر والمدونات الشخصيـة علي مستوي العالم تعتمد علي نظام الووردبريس لإدارة محتوها .


في هذه المقالة سوف نعرض عليك مقارنة شامل بين ووردبريس وبلوجر. تحتوي المقالة علي كافة المعلومات التي تمكنك من معرفة ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟. ومن أهم عناصر المقالة ما هي مزايا وعيوب ووردبريس؟ وما هي مزايا وعيوب بلوجر؟ وأيهما أفضل لإنشاء موقعك الالكتروني لذا ابقا معنا.


نحن نتحدث في هذه المقارنة بين منصة التدوين المجانية بلوجر Blogger المُقدمة حصرًا من شركة جوجل، وبين منصة ووردبريس الغير محدودة والتي يتم إنشاؤها على استضافة مدفوعة، أما بخصوص ووردبريس دوت كوم (المنصة المجانية) فإنني لا أنصح باستخدامها.

ما هي مميزات منصة بلوجر Blogger ؟

ما هي مميزات منصة بلوجر Blogger ؟
ما هي مميزات منصة بلوجر Blogger ؟


تحتوي منصة بلوجر علي مجموعة من المزايا التي تجعلها من أفضل الخيارات لإنشاء المدونات المجانيـة، وفي هذا القسم سوف نعرض عليك مجموعة من  أبرز مميزات منصة بلوجر Blogger حتي تتمكن من المقارنة بين بلوجر ووردبريس WordPress وأيهما هي المنصة الأفضل التي تناسب موقعك أو مدونتك .


1 – منصة مجانيـة 100%

أن منصة بلوجر Blogger مجانيـة 100% . ما يعني انهُ بامكنك إنشاء مدونة بلوجر والربح منها بدون دفع المال في شراء استضافة لموقعك الالكتروني، حيث تقوم جوجل باستضافة مدونتك علي مراكز البيانات الخاصة بها بالإضافة الي انها تقدم لك دومين مجانا من جوجل (https://www. example .blogspot.com/) .


كما يمكنك شراء دومين Domain احترافي من أفضل شركات حجز وتسجيل الدومينات (أسماء النطاقات)، ما يتيح لك فرصة الحصول علي دومين احترافي مثل (com & net & info ...الخ) مقابل دفع مقابل القليل من المقال مثل مقالة كيفية تركيب دومين جودادي علي مدونة بلوجر. اذا يمكنك شراء دومين 1$ فقط.


2 – حماية موقعك علي بلوجر

في الحقيقة عن المقارنة بين ووردبريس وبلوجر نجدا ان منصة بلوجر تتفوق علي الووردبريس من ناحيـة الحماية والأمان، والسبب ان ملفات مدونتك تكون مستضافة علي سيرفرات شركة جوجل العالمية ما يعني انهُ من المستحيل اختراق مدونتك إلا في حالة واحدة فقط اذا تم اختراق شركة جوجل نفسها يا صديقي العزيز وهنا تتفوق بلوجر علي ووردبريس.


كما ان جوجل لا تعطي لمستخدمين بلوجر صلاحيات الوصول الي ملفات المدونات الخاصة بيها، عكس ووردبريس التي تتيح لك كامل التحكم في ملفات موقعك الالكتروني، بمعني ان شركة جوجل هي من تتولي حماية مدونتك ضد الهجمات الالكترونية التي تتم في الفضاء علي شبكة الانترنت العالمية.


3 – التحكم في إدارة موقعك (مدونتك)

تعد منصة بلوجر من اسهل منصات إدارة المحتوي التي تتيح لك إمكانية إنشاء مدونة بسهولة وقد قدمنا علي موقعنا دورة تعلم بلوجر من الصفر للمبتدئين، اذا كل ما تحتاج اليها لإنشاء مدونتك هو الدخول الي منصة بلوجر (Blogger.com) واختيار اسم مدونتك وإدخال باقي البيانات المطلوبة ليكون لديك مدونة في اقل من 5 دقائق .


كما يمكنك استخدام قوالب Blogger المجانية والتي تقدمها جوجل للمستخدمين مجاناً أو شراء قالب بلوجر مدفوع كما واضحن في مقالة أفضل قوالب بلوجر العربية، حتي تتمكن من الحصول علي مظهر احترافي لموقعك الالكتروني أو يمكنك استخدام نسخة مجانية من قوالب بلوجر ولكنناً ننصح باستخدام القوالب المدفوع طبعاً.


4 – سرعة تحميل مدونة بلوجر علي المتصفح

بسبب ان مدونات بلوجر مستضافة علي خوادم جوجل مثل الاستضافة السحابية VPS ما يضمن لك أفضل أداء موقعك علي محركات البحث، والجديد بالذكر ان سرعة تحميل المواقع من أهم عوامل تحسين تجربة المستخدم وتصدر صفحات البحث الاولي ولكن مدونات ووردبريس تتفوق علي بلوجر من ناحية السرعة والسيو SEO بسبب الإضافات المتاحة علي الووردبريس .


كما تؤثر بشكل مباشر القوالب التي تستخدمها علي مدونتك علي سرعة مدونتك، علي سبيل المثال عندما نقوم بإضافة الكثير من الإضافات علي موقعنا ليكون اكثر احترافيـة تقل سرعة المواقع وينخفض الأداء بينما التقليل من الإضافات ترفع من سرعة المدونة بشكل ملحوظ .

 

5 – عدد المواقع التي يمكنك إنشاءها علي بلوجر

اذا كنت ترغب بإنشاء أكثر من مدونة علي بلوجر. لا مشكلة اذا تتيح لك منصة بلوجر Blogger إنشاء عدد غير محدود من المدونات يمكنك انشائها بدون أي قيود تذكر، ولكن ننصح باستخدام أو إنشاء مدونـة واحدة فقط في نيتش معين كما واضحنا بمقالة أفضل نيتشات بلوجر المربحة والعمل علي كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو عن طريق كتابة المحتوي الحصري وتحسين سيو الصور...الخ.


لان أسباب نجاح المدونات تعتمد علي كمية المحتوي ذا الجودة العالية الذي تُقدمة علي مدونتك بشكل مستمر، لذا ننصح بإنشاء مدونة فقط والعمل عليهاً بشكل مستمر حتي تصبح مقبولة في جوجل ادسنس. كما واضحنا بمقالة شرروط قبول المدونة في جوجل ادسنس والربح منها من ثم يمكنك إنشاء فريق والعمل علي تطوير مدونتك وإنشاء المزيد من المدونات .


6 – إمكانيـة رابط مدونتك بالشركات الاعلانية مثل ادسنس

تتيح شركة جوجل الربح من المدونات عن طريق عرض الإعلانات ذات الصلة بالمحتوي الذي تقدمهُ علي مدونتك، ما يعني انها يمكنك تحقيق الربح المادي من مدونات بلوجر بعرض إعلانات جوجل أدسنس أو أي من الشركات الإعلانيـة الأخرى.


7 – شهادة SSL مجانيـة

تقدم منصة بلوجر شهادة SSL مجانا (علامة القفل الازراق S ) الـ (HTTPS) وهي من العوامل الأساسية التي يحتاج اليها أي موقع أو مدونة أو متاجر الالكتروني. وهي تعني ان الاتصال بموقعك امان ولا يشكل خطر علي بيانات المستخدم ولكن علي المواقع التي تعمل باستخدام الووربريس عليك شراء الشهادة مع العالم ان بعض شركات الاستضافة تقدمها مجانا مثل استضافة هوستنجر .


كانت هذه هي أبرز مزايا منصة بلوجر Blogger والتي تحتوي علي غيرها ولكن ما سبق أهم المميزات التي تشكل فرقاً مع المستخدم، ولكنها تحتوي علي مجموعة من العيوب نتحدث عنها في القسم التالي حوال ما هي عيوب منصة بلوجر Blogger لذا ابقا معنا.

ما هي عيوب منصة بلوجر Blogger ؟

عيوب Blogger
ما هي عيوب منصة بلوجر Blogger ؟


في هذا القسم سوف نعرض عليك أبرز عيوب منصة بلوجر Blogger والتي تحدد الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل لإنشاء المدونات والمواقع الالكترونية، وفيما يلي نتعرف علي ما هي عيوب منصة بلوجر .


1 – الوصول لمحتوي(ملفات) مدونة بلوجر

من أبرز العيوب بمنصة بلوغر blogger هي انها لا تتيح لك إمكانية الوصول الي ملفاتك مدونتك والتعديل عليها، وعلي عكس نجد في الووردبريس انها تعطي الكثير من الصلاحيات التي تساعدك في الوصول التام الي ملفات موقعك الالكتروني والعمل علي التعديل عليها ورفع ملفات موقعك الالكتروني علي أكثر من سيرفر من الاستضافة السحابية لووردبريس .


2 – التحديثات الدورية علي منصة بلورجر 

اصحبت بلوجر في السنوات الأخيرة لا تقدم أي تحديثات دورية لمنصة بلوجر الي الحد الذي جعل معظم مستخدمين مواقع الويب يقول ان مدونات بلوجر انتهت ولم يعد لها أي وجود بسبب اهمال جوجل. وعلي العكس تمام نجد ان الووردبريس  تقدم الكثير من التحديثات بشكل تلقائي كما ان ووردبريس مفتوح المصدر ما يعني ان الكثير من مطوري الويب يعمل عليها.


وحتي عندما قامت بلوجر بتحديث جديد لبلوجر في الشهور الماضيـة كان التحديث عبرة عن تحويل الصور المقالة من الصيعة العادية PNG الي صيعة ويب بي WEBP ، وهو يجعل مستخدمين بلوجر لدية استياء كبير من الخدمة.


3 – تركيب إضافات مخصصة علي بلوجر

من الغريب ان بلوجر لا تتيح إمكانية تركيب أي ضافات علي المدونات، ما يعني انه لا يمكنك تخصيص شكل مدونتك كما تشاء عكس ووردبريس التي تتيح لك الكثير من القوالب والاضافات . كما يمكنك تشكيل موقعك الالكتروني بالطريقة التي تشاء لان ووردبريس مفتوحة المصدر وبالتالي هي مثل قطعة الصلصل التي يمكنك تغيرها كما يناسبك.


4 – مدونة بلوجر والتهيئة لمحركات البحث SEO 

في الحقيقـة ان كلا من ووردبريس وبلوجر مُهيئة لمحركات البحث ولكن تتفوق ووردبريس علي بلوجر في كونها تقدم مجموعة كبيرة من أفضل أدوات السيو والعديد من الإضافات المختلفة التي تساعدك في تصدر نتائج البحث الاولي مثل Yoast SEO) و All in One SEO )، ما يعطي الافضليـة لمواقع الووردبريس علي محركات البحث المختلفة.


5 – قوالب بلوجر

بالنظر الي قوالب بلوجر المجانية التي تقدمها لك نجدها قوالب غير احترافيـة نهائياً، وبالتالي لا يمكنك الاعتماد عليها اذا كنت ترغب بشكل احترافي لمدونتك. والمشكلة الحقيقة ان قوالب بلوجر المدفوعة تقريباً جميعها تعطي نفس الشكل والاختلاف بينها قد يكون منعدم ما يجعلك تشعر ان مدونات بلوجر مجرد نساخ مكررة.


وعلي العكس في قوالب ووردبريس يمكنك تخصيص شكل موقعك بشكل فريد يشعرك ان هذا المواقع لا يشبه أي موقع اخري علي شبكة الويب، وهنا تظهر مشكلة كبيرة جدا ان عند تقديم مدونتك الي المراجعة تكون شبيه الي حد كبير بباقي المواقع مهما حوالات التغير بها.


6 – مليكة مدونتك علي منصة بلوجر

أنا شخصياً اري ان هذا العيب من أخطر عيوب منصة بلوجر وهي ملكيـة مدونتك علي بلوجر. اذا يحق لجوجل في أي وقت حذف موقعك بشكل نهائي بدون الرجوع اليك لأنها تعتبر نفسها المالك الأصلي للمدونة وانت مجرد صانع نحتوي علي المدونة، ما يعني انه يمكنك فقد مجهود سنوات من التعب والعناء في انتاج المحتوي.


وعلي العكس تماما في ووردبريس ملكية موقعك الالكتروني تعود اليك ولا يمكنك لشركة الاستضافة أو لووردبريس حذف أي جزاء من ملفات موقعك، ولكن في الحقيقـة جوجل لا تقوم بحذف إلا المدونات التي تخالف سياسية المحتوي بمعني اذا كنت تلتزم بسياسية جوجل لا تقوم بحذف مدونتك نهائياً.


كانت هذه هي أهم عيوب منصة بلوجر، وبعد معرفة مزايا وعيوب منصة بلوجر ، سوف نقدم لك في القسم التالي مميزات وعيوب منصة الووردبريس حتي نتمكن من معرفة ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل. لذا ابقا معنا لمعرفة المزيد.

ما هي مميزات منصة ووردبريس ؟

ما هي المنصة المناسبة لإنشاء موقعي ووردبريس أم بلوجر؟
مزايا wordpress


سوف نقدم لك في هذا القسم مزايا وعيوب منصة ووردبريس والتي بالنسبة هي أكبر وأشهره منصة لإدارة المحتوي علي مستوي العالم. اذا ان حوالي الـ 40% من مواقع الويب تستخدم نظام الووردبريس في إنشاء المواقع الالكتروني، وقد نالت ووردبريس ثقة عملائها حوال العالم بسبب مزايا المنصة الفريدة كما سنتعرف عليها في السطور التالية.


ما هي مزايا الووردبريس ؟ (WordPress org)

1 – سكربت ووردبريس مجاني 100%

تقدم الووردبريس سكربت مفتوح المصدر لإنشاء المواقع الالكترونية مجانا. ما يعني ان السكربت مجاني ولكن حتي يعمل موقعك الالكتروني تحتاج الي شراء استضافة من افضل شركات استضافة المواقع الأجنبية فيما يعرف بمُتطلبات تشغيل الووردبريس، بالتالي تحتاج الي حجز استضافة سواء كانت استضافة مشتركة أو استضافة سحابية أو استضافة خوادم VPS ....الخ.


تحتوي سوق خدمات استضافة المواقع علي الكثير من الشركات مثل أفضل شركات استضافة الوووردبريس الأجنبية، والتي يتح الكثيرمنها إمكانية تثبيت ووردبريس بضغطة واحدة مثل استضافة بلوهوست واستضافة اية تو هوستنج A2 Hosting وغيرها من شركات الاستضافة الأخرى مثل استضافة هوست جيتور واستضافة إنموشن هوستنج التي نقوم بمراجعتها علي موقعنا.


2 – الوصول لمحتوي (ملفات) موقعك

الرائع في الووردبريس انها تتيح لك كامل الصلاحيات في الوصول الي ملفات موقعك الالكتروني والتعديل عليها عبر لوحة تحكم الاستضافة التي يعمل عليها موقعك، وبالتالي تتفوق علي منصة بلوجر التي تسمح لك بالوصول الي ملفات مدونتك أو التعديل عليها.


ولكن في المقابل ان تدفع المال مقابل الحصول علي استضافة ووردبريس ولوحة التحكم علي عكس بلوجر التي تقدم كل ما سبق مجانا، ما يعني ان بلوجر تتفوق علي ووردبريس كونها خدمة مجانيـة تماما ولكن ووردبريس تقدم افضل الخدمات الاحترافية لإنشاء أي شيء علي الانترنت .


3 – التحديثات الدورية علي الووردبريس

كما واضحنا في بدايـة المقالة أن ووردبريس نظام مفتوح المصدر ما يعني ان المطورين من كافة إنحاء العالم يقوم بالعمل علي تطوير الووردبريس واكتشاف المشاكل التي يعاني منها النظام، علي عكس بلوجر التي تتحكم فقط بها الشركة المالكة جوجل.


وبالتالي تقدم ووردبريس الكثير من التحديثات التلقائيـة بشكل مستمر ودواري لضمان أفضل أداء للمواقع علي شبكة الويب، فضلا عن ان ووردبريس مثل قطة الصلصل التي بإمكانك تشكيلة بالطريقة التي تلائم احتياجات موقعك أو مدونتك.


4 – تركيب الإضافات المخصصة علي ووردبريس

وهي واحدة من أهم مزايا الووردبريس والتي تساعدك في تحويل ووردبريس أي شيء سواء موقع ويب أو متجر الالكتروني أو موقع اخباري أو موقع أعمال وغيرها الكثير والكثير، حيث تيتح ووردبريس إضافة ما تشاء من الإضافات المجانيـة أو المدفوعة بسهولة عبر لوحة التحكم.


وهي من الأسباب الرئيسية التي جعلت من الووردبريس نظام إدارة المحتوي رقم واحد علي مستوي العالم، فهي تلبي كافة احتياجات المستخدم علي عكس بلوجر التي تقدم لك فقط إمكانية إنشاء مدونة بسيطة للتدوين لذا نخطط حاليا علي موقعنا بالانتقال الي الووردبريس.


5 – تهيئة الووردبريس لمحركات البحث SEO 

في الحقيقـة كلا من الووردبريس وبلوجر مُهيئة لمحركات البحث. ولكن ووردبريس بسبب الكثير من الإضافات التي تقدمها للرفع من سرعة المواقع وتحسين تجربة المستخدم تكون محببة جدا لمحركات البحث المختلفة.


كما أن عملية أرشفة المقالات علي ووردبريس سريعة جدا عكس بلوجر، كما واضحنا بمقالة حل مشاكل الارشفة لمدونات بلوجر، فنجد ان مقالات ووردبريس يتم ارشفتها بسرعة بسبب ان مواقع ووردبريس محبب لعناكب البحث بفضل إضافات السيو SEO .


6 – ملكية موقعك الالكتروني علي الووردبريس

ملكية موقعك الالكتروني علي الووردبريس : يا صديقي هنا أنت من تملك الموقع والمحتوي ما يعني انه لا يمكنك فقد محتوي موقعك لذا اعمل علي انتاج المحتوي وانت مطمئنا، بمعني انه لا تقوم من نومك صباحا لتجدا ان تم حذف موقعك كما من الممكن أن يحدث علي منصة بلوجر.


ولكن اذا خالفت شروط شركة الاستضافة التي يعمل عليها موقعك يمكنها إزالة موقعك ولكن هذا لن يحدث وان حدث سيكون لدية نسخة احتياطيـة من بيانات موقعك، ما يعني إمكانية نقل موقعك الي شركة استضافة اخري بسهولة .


كانت هذه مميزات منصة ووردبريس (WordPress org) الخاصة بـ سكربت ووردبريس وليس.  (WordPress com) والتي تشبه منصة بلوجر الي حد كبير من ناحية تقديم دومين (exmple.wordpress.com) واستضافة مجانية علي سيرفرات الووردبريس.ولان ننتقل الي الحديث عن ما هي عيوب منصة الووردبريس wordpress ؟ .

ما هي عيوب منصة ووردبريس ؟

ما هي عيوب منصة ووردبريس ؟


في هذا القسم من المقالة سوف نعرض عليك ما هي أبرز عيوب الووردبريس wordpress وبالتالي يكون بين يدك كافة المعلومات عن المقارنة بين ووردبريس وبلوجر لمعرفة ما هي المنصة التي تناسبك لإنشاء موقعك أو مدونتك، كما سنوضح السطور التالية ما هو الفرق بين wordpress وبلوجر وأيهما الأفضل لك .


ما هي عيوب منصة wordpress ؟  (WordPress org)

1 – منصة مدفوعة

سكريت الووردبريس مجاني فهي منصة مفتوحة المصدر ولكن المقصود بمنصـة مدفوعة أي انها تحتاج الي شراء استضافة ودومين حتي تعمل ، فيما يعرف بمتطلبات تشغيل ووردبريس وبالتالي بدون الاستضافة والدومين لن يعمل موقعك الالكتروني ووردبريس.


ولكن ذا كنت ترغب بالحصول علي موقع ووردبريس مجاني يمكنك الحصول علي استضافة مجانية من أفضل شركات الاستضافة المجانية ولكننا لا ننصح باستخدام استضافة مجانية اذا كنت تخطط لإنشاء موقع احترافي. ولكن اذا كنت ترغب في مدونة شخصية علي الووردبريس لا مشكلة اعتماد علي الاستضافة المجانية.


2 – حماية موقعك الالكتروني

أن مستويات الحماية والأمان علي ووردبريس بالرغم من التحديث الدورية المستمر لحل كافـة المشاكل الثغرات علي الووردبريس ولكن أكثر من الـ 90% من علميات الاختراق التي تتم للمواقع الالكترونية تكون علي مواقع الوورددبريس، وهنا تتفوق منصة بلوجر من ناحية الحماية والأمان علي الووردبريس.


ولكن في الحقيقة ان كافة الاحصائيات التي تقدمها المواقع الموثوقة تقوم بان عملية اختراق مواقع الووردبريس لا تتم بسبب شاكل وثغرات في نظام الووردبريس. ولكن السبب يكون أصحاب المواقع أو شركات الاستضافة ما يعني عليك اختيار شركة استضافة مناسبة كما وضحنا في مقالة كيف تختار استضافة مناسبة لموقعك بالإضافة الي حماية نفسك والأجهزة التي يعمل علي موقعك.


3 – موجهة أكثر للمحترفين 

اننا لا نعني بعبارة موجهة أكثر للمحترفين ان نظام الووردبريس صعب، علي العكس من مزايا ووردبريس سهولة الاستخدام ولا يحتاج الي خبرة بمجال البرمجة وهي منصة مناسبة جدا للمبتدئين بمجال العمل الحر والربح من الانترنت ، ولكنناً نقصد ان ووردبريس مخصص لمن يرغب في بناء موقعك الالكتروني احترافي.


كانت هذه هي أهم مزايا وعيوب الووردبريس في مقارنة ووردبريس وبلوجر لمعرفة ما هو الفرق بين الووردبريس وبلوجر وأيهما الأفضل لإنشاء المواقع والمدونات علي الويب، ولان سوف نجيب علي السؤال الأهم في المقالة الذي إعدادنا المقالة لاجل الإجابة عن هذا السؤال وهو ما هي المنصة المناسبة لإنشاء موقعي ووردبريس أم بلوجر ؟

ما هي المنصة المناسبة لإنشاء موقعي ووردبريس أم بلوجر؟

حتي لا يخدك أحدهما بقول ان هذه المنصة أفضل من الأخرى، فكل من منصة بلوجر ومنصة الووردبريس مخصص لخدمة هدف معين أو يلبي احتياجات شريحة معينة من المستخدمين علي سبيل المثال :


ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما أفضل ؟

1 – منصة بلوجر Blogger 

أذا كنت ترغب في إنشاء مدونة احترافية بدون دفع الكثير من التكاليف لشراء استضافة ذات موارد مناسبة من الباندويث لموقعك الالكتروني وشراء دومين. يمكنك الاعتماد علي بلوجر في إنشاء مدونة بطريقة سهلة وبسيطة وكل ما تحتاج هو شراء قالب بلوجر مدفوعة سعرها في حدود الـ 10$ : 15$ وشراء دومين بسعر يبدأ من 1$ فقط.


ما يعني ان منصة بلوجر Blogger لسيت خدمة سيء ولكنها من أفضل خدمات جوجل المجانية التي يمكن الربح من منها اذا كنت تقوم بتقديم محتوي حصري يجذب عدد جيدا من الترافيك (الزور) علي موقعك الالكتروني عن طريق شفرات إعلانات جوجل ادسنس.


2 – منصة الووردبريس wordpress org

تعبر wordpress من أكبر منصات إدارة المحتوي علي مستوي العالم، فهي تساعدك علي إنشاء أي شيء تقريبا علي الانترنت. باستخدام نظام الووردبريس يمكنك إنشاء المواقع والمتاجر والتطبيقات وغيرها الكثير من الإمكانيات والخيارات التي تقدم wordpress .


واذا كان هدفك إنشاء موقع احترافي للعمل في التسويق بالعمولة مثلا أو إنشاء متجر الالكتروني احترافي ولا مشكلة لديك في تحمل نفقات شراء استضافة ودومين حتي يعمل موقعك علي الووردبريس سيكون نظام wordpress افضل الخيارات التي تساعدك في إنشاء موقعك بالشكل الذي تحلم بها.

الاسئلـة الشائعـة:الفرق بين بلوجر ووردبريس WordPress

نختـم مقالة  اليوم حوال موضوع ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهما الأفضل Blogger أم الووردبريس ؟. بالإجابة عن أبرز وأهم الأسئلة الشائعة عن المقارنـة بين Blogger ووردبريس .


 كما يمكنك الاستفسار عن كل ما يخص المقالة عبر التعليقات واذا كانت لديك أي إضافة للمقالة لا تترد في التواصل معنا فجميعنا نتعلم من بعضنا البعض يا صديقي.

 

ما هي وظيفة ووردبريس؟

يقدم الووردبريس مجموعة من الخدمات أو الوظائف التي تجعل من منصة ووردبريس أكبر منصة إدارة محتوي علي مستوي العالم، وفيما يلي أهم ما يمكنك إنشاءها باستخدام الووردبريس :


ما هي وظيفة ووردبريس؟

  • مواقع الاعمال Business websites .
  • المتاجر الالكترونيـة eCommerce stores .
  • إنشاء المدونات الشخصيـة Blogs .
  • إنشاء المنتديـات Forums .
  • إنشاء السيرة الذاتيـة Resumes .
  • إنشاء المحافظ Portfolios .
  • إنشاء مواقع العضوية أونلاين Membership sites .
  • إنشاء مواقع التواصل الاجتماعيـي Social Media Networks .


هل ووردبريس مدونة؟

لا، ووردبريس هو نظام إدارة محتوي يساعدك علي إنشاء مدونة الالكترونية تناسب احتياجاتك، ويتقسم الووردبريس الي قسمين هماً (WordPress org و WordPress com) كما شرحنا بمقالة اليوم عن الفرق بين الووردبريس وبلوجر .


ما هو نظام Blogger؟

هي خدمـة مجانيـة مُقدمة من شركة جوجل تساعدك في إنشاء مدونة الالكترونية مجاناً 100%، مع إمكانية الربح من عرض الإعلانات ذات الصلة علي مدونتك عبر شركة جوجل ادسنس .


هل مدونة بلوجر مربحة؟

نعم، اذا كنت تمتلك مدونة بلوجر تقدم محتوي يجذب الزور الي مدونتك وتستهدف الكلمات المفتاحية بشكل جيدا سوف تكون مدونة بلوجر الخاصة بيك مربحة، وسوف تجدا علي موقعنا دورة تعلم بلوجر من الصفر للمبتدئين.


ما هي شروط الربح من بلوجر؟

من أهم شروط الربح من بلوجر كما واضحنا بمقالة شروط القبول في جوجل أدسنس هي تقدم محتوي حصري وجذب علي مدونتك عن طريقة كتابة مقالات حصرية ومتوافقة مع معايير السيو كما وشرحنا بمقالة كيفية كتابة مقالات حصرية.


كم الربح من المدونات؟

لا تواجد إجابة نموذج لهذا السؤال، اذا يعتمد الربح الذي يمكن تحقيقهُ من مدونة بلوجر علي مجموعة من العوامل مثل الكلمات المفتاحية المستهدف ونيتش المدونة والمكان الذي تأتي من الزيارات لموقعك، علي سبيل المثال اذا كنت تستهدف كلمات مفتاحية مرتفعة سعر النقرة سوف يكون العائدة أكبر لكل ألف نقرة.


كيف تجعل مدونتك مشهورة؟

 (كيف تصبح مدونا ناجحا تجعل مدونتك مشهورة وناجحة؟)

حتي تتمكن من جعل مدونتك علي بلوجر مشهورة تحتاج الي اتباعه مجموعة من الخطوات كالتالي :



كيف ابدأ بعمل مدونة؟

( ما هي الخطوات لتسجيل الدخول إلى بلوجر؟)

أن عملية إنشاء مدونة بلوجر أمر سهل للغايـة كما وضحنا في مقالات سابقة عن كيفية إنشاء مدونة بلوجر اذا كل ما عليك اتباع الخطوات التاليـة :


  1. سجل الدخول الي منصة بلوجر.
  2. أضغط علي إنشاء مدونة بلوجر.
  3. أكتب اسم مدونتك واسم النطاق.
  4. ثم أضغط علي إنشاء .تهانينا اصبح لديك مدونة.


ما سبب عدم ظهور مدونتك في محركات البحث؟

تتنوع أسباب عدم ظهور المدونات علي محركات البحث ومن أهم الأسباب التالي :


  1. حل مشاكل الارشفة.
  2. جعل مدونتك غير مرئية لمحركات البحث.
  3. عدم كتابة مقالات بشكل مستمر علي مدونتك.
  4. عدم إضافة خريطة السايت ماب sitemap لمدونة بلوجر .
  5. عدم إضافة ملف الربوتكس لمدونة بلوجر.
  6. عدم رابط مدونتك بجوجل سيرش كونسل لرصيد إدارة موقعك.


الخـاتمـة :

كان هذا ما لدي من معلومات حوال ما هو الفرق بين ووردبريس وبلوجر ومقارنة ووردبريس وبلوجر وأيهما هي المنصة الأفضل لإنشاء مدونتك أو موقعك الالكتروني. وارجوا ان تكون المقالة حققت الهدف لتقديم شرح شامل ومسبط حوال الفرق بين منصة ووردبريس ومنصة بلوجر بشكل مناسب لمتابعتناً .


لا تقـر وتـرحـل...شاركنا المعرفة ..أيهما أفضل منصة الووردبريس أم منصة بلوجر ؟


هل كانت مقالـة اليوم مفيدة؟...اخبرنا بالتعليقات💬 .


💖

دعمنــا لنــا...يرجي مشاركـة المقالـة علي مواقع التواصل الاجتماعـي.

تعليقات