📁 آخر الأخبار

ما هو الدومين ؟ : ما هو دومين الموقع وأنواع الدومينات Domain - نبض تك

ما هو الدومين ؟ : ما هو دومين الموقع وأنواع الدومينات Domain - نبض تك
ما هو الدومين Domain  ؟


ما هو الدومين ؟ وما معني كلمـة دومين Domain بلغتناً العربيـة، اذا كنت تفكر في الدخول الي مجال المواقع الالكترونية والربح من المدونات فان من اول الأسئلة التي تدور في عقلك ما هو الدومين أو ما هو المقصود بالدومين؟. وفي الحقيقة معرفة الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال من العوامل الأساسية لنجاح المدونات والمواقع الالكترونية بمختلف نيتشات المواقع.


ولان دومين الموقع من أهم النقاط الرئيسية التي تحتاج التركز عليها واختيار كل حرف بدقة عالية وعناية فائقة، والسبب ان اسم النطاق لابد وان يكون معبر وجذاب عن فكرة الموقع ككل ما يوضح مدي أهمية معرفة أنواع الدومين Domain وكيف يعمل الدومين وما هي افضل شركات شراء الدومين حتي تتمكن من اختيار اسم الدومين المناسب لفكرة موقعك.


في مقالة اليوم نقدم لك دليل شاملة عن ما هو الدومين Domain ؟،ما هو الاختلاف بين الدومين وعنوان URL ؟،ما هي مكونات الدومين ؟،ما هي أنواع الدومين ؟،ما المقصود بالـ Domain Server ؟،كيف تعمل الدومينات ؟ ،ما هي لوحة تحكم الدومين ؟،ما هي افضل شركات حجز وتسجيل الدومين (النطاق) ؟ مع الإجابة علي أبرز الأسئلة الشائعـة حوال : ما هو المقصود بالدومين؟ .


ما هو الدومين Domain ؟

ما هو الدومين Domain ؟
 ما المقصود بالدومين Domain ؟


ما هو المقصود بالدومين؟ : للإجابة هذا السؤال سوف نعرض عليك مثل يوضح لك ما هو الدومين أو اسم النطاق، اذا قام شخص بشراء قطعة ارض في مصر لبناء منزل أحلامه . ولكن السؤال كيف يمكن لأصحاب واقربا صاحب هذا المنزل الوصول اليه من اجل لقضاء الوقت معا وانت لا تعرف عنه سواء انه يعيش بمصر.


في البداية لابد من معرفة المدينة التي تم البناء علية (الاستضافة) وما هو عنوان المنزل بالتحديد (اسم النطاق أو الدومين)،فاذا كان تم بناء المنزل في مدينة القاهرة في حي الابطال وكان المنزل يحمل رقم بريدي 25307015 وتذكر ان الرقم البريدي للمنزل الواحد مستحيل ان يتكرار مرتين مثل الرقم القومي الذي علي بطاقتك الشخصيـة أو بطاقة تحقيق الهواية.


حسنا يا صديقي عندما نرغب بالذهب الي منزل نقوم بالتوجه الي سائق سيارة (برتوكول النقل والحماية HTTPS ). ونعطي لها عنوان المنزل المكون من الرقم البريدي الخاص بمنزلك 25307015 ، ليقوم بالتوجه بناء الي المنزل أو اسم الدومين الخاص بيك (example.com) .


وقبل التطورات الكبيرة بمجال المواقع الالكترونية وظهور افضل شركات استضافة الموقع كانت الموقع الالكترونية تحميل عنوان تعرف بالـ IP تتكون من ارقام عشوائية غير متكررة مثل 25307015 . ما يعني انك لتقوم بالدخول الي موقعك الالكتروني ما سيكون عليك حفظ عنوان الـ IP الخاص بالموقع وهذا امر صعب جدا.


ولكن بفضل التطورات التقنية بمجال الاستضافة اصبح من الممكن اختيار اسم دومين لموقع مثل www.DomainName.com .والذي يعتبر اكثر سهولة علي المستخدمين فيما يعرف بخدمات السيرفرات وهو Domain Server وبمجر كتابة اسم دومين الموقع example.com يقوم السيرفر دومين بالبحث عن عنوا أي بي هذا الدومين نقلك الي هذا الموقع في لحظات قليلة.


لنبد من جديد : أذان الدومين هو عنوان موقع الالكتروني معين علي شبكة الانترنت العنكبوتية العملاقة. بجرد كتابة هذا العنوان في المتصفح يقوم بنقلك تلقائياً الي الموقع المحدد مثل google.com أو big.com وغير من المواقع المختلفة مثل الفيسبوك وتوتير. مع العالم انه مستحيل ان يتكر دومين موقعك مرتين .


وبالتالي حتي تتمكن من إنشاء مدونة بلوجر أو ووردبريس أو أي موقع الالكتروني تحتاج في البداية الي اختيار اسم دومين مناسب لنشاط موقعك الالكتروني سواء اكان موقعك تعليمي أو متجر الالكتروني أو شركة أو موقع حكومي...الخ. ويعد دومين الموقع من العوامل الأساسيـة التي ييجب العمل علي اختيار اسمه وكل حرف من اسم النطاق بعناية فائقة.


ولان اسم الدومين يعطي صورة أولية سريعة عن ما يحتوي أو يقدم هذا الموقع، لذا يجب ان يكون اسم دومين موقعك ذا صلة بمحتوي الموقع وسهل الحفاظ علي الزائر وجذاب ويعطي انطباع عن احترافيـة الموقع ومدي جودة هذا الموقع،علي سبيل المثال دومين موقعنا (nabdtek.com) يتكون من حروف بسيطة وسهلة الحفاظ علي الزائر ويجعلك تشعر بدون معرفة سابقة بناء اننا نعمل بمجال التقنية والمعلومات.


وفي مقالة اليوم سوف نقدم لك افضل شرح تفصيلي وعلمي بالصور والامثال التوضيحية لمعرفة ما هو الدومين ؟ وما معني كلمة Domain بلغتنا العربية،هذا بالإضافة الي شرح كيف يعمل الدومين أو النطاق domain بالإضافة الي الإجابة عن كافة الأسئلة الني تدور حوال مفهوم الدومين .


كما ستجد بالمقالة مجموعة من افضل الشركات التي تقدم خدمات حجز وتسجيل الدومينات (أسماء النطاقات) و طريقة شراء دومين بأرخص الأسعار يبدا من 1$ سنويا للمدونات. بمعني ان هذه المقالة هي دليل علمي شامل حوال كل ما يخص الدومين وما هو الدومين وكافة المعلومات عن ما هو مفهوم الدومين.


كلمة اسم النطاق = اسم الدومين وهي تعني الحروف والأرقام التي يكون منها عنوان موقعك الالكتروني مثل (example.com) التي يقوم الزائر بكتابه في المتصفح للوصول الي موقعك الالكترني علي سبل المثال : دومين موقعنا nabdtek.com .

ما هو الاختلاف بين الدومين وعنوان URL ؟

محدد موقع الموارد الموحد Uniform Resource Locator (URL)
محدد موقع الموارد الموحد Uniform Resource Locator (URL) 


لفهم الفرق بين الدومين وعنوان الـ URL (يو آر إل) والتي يخلط بينهما الكثير من مستخدمين المواقع الالكتروني سوف نضح الاختلاف بينهما،فيما يلي الفرق بين الدومين Domain و URL والذي هو اختصار لـ Uniform Resource Locator .


1 – الدومين Domain

الدومين domain أو النطاق الخاص بموقعك الالكتروني المعرفة في وطننا العربي باسم (الدومين Domain) . والدومين هو عبارة عن الحروف والأرقام والتي تشكل اسم نطاق موقعك الالكتروني والذي عند كتابه في متصفح ما أو علي محركات البحث يقوم بنقل الي الموقع الالكتروني مباشرة،علي سبيل المثال عندما تقوم بكتب (nabdtek.com ) سوف تقوم بالدخول الي موقعنا الالكتروني للاطلاع علي كافة المحتوي المتاح علي الموقع.


اسم الدومين أو النطاق هو اسم فريد خاص بموقع الالكتروني واحد. ما يعني انها من المستحيل تكرار نفس اسم الدومين أو النطاق علي الانترنت،علي سبيل المثال : اذا كان هناك دومين اسمه (example.com) لن يكون هناك أي دومين لموقع اخري بهذا الاسم اطلاقاً.


لفهم الامر بشكل اعمق انظر الي الرابط أو عنوان URL التالي: https:// example .com/what-is-domain/ : الذي يتكون ن جزائيين الأول وهو  : https:// example .com / : هو  عبارة الدومين الخاص بالموقع بالإضافة الي إلى البروتوكول المخصص لعميلة نقل النص التشعبي الآمن إتش تي تي بي إس HTTPS والذي يجعل محركات البحث ثقة في موقعك (علامة القفل الأخضر).


والجزاء الثاني هو عبارة عن : /what-is-domain/ والذي يعرف باسم المثار أو بالإنجليزية Path وهو المحدد الذي يقوم بتحديد الصفحة التي يرغب الزائر بالدخول عليها من بين صفحات الموقع الالكتروني.


2 – عنوان URL الـ (يو آر إل)

عنوان يو آر إل هو عنوان مخصص لصفحة واحدة فقط من صفحات موقع الالكتروني يعرف بالـ (محدد موقع الموارد الموحد) وهو اختصار لـ Uniform Resource Locator ، عندما نقوم بالضغط علية يقوم بنقلك الي صفحة محددة من صفحات احد المواقع الالكترونية.


علي سبيل المثال : عندما تقوم بالضغط علي (example.com) سوف تقوم بالدخول الي هذا الموقع الذي يحمل اسم هذا النطاق لمشاهدة كافة الموارد والوسائط الأقسام المتاحة علي هذا الموقع، ولكن : https:// example .com/what-is-domain/ : عند الشغط علي عنوان URL السابق سوف تقوم بالدخول الي صحفة محددة لمشاهدة الوسائط المتاحة علي هذه الصفحة فقط مثل النصوص والفيديو والصور....الخ.


علي سبيل المثال : الصحفة التي تقراء عليها الان ما هو الدومين سوف تجدا رابط أو عنوان الـ URL الخاص بها هو : https:// example .com/what-is-domain/ :مع استبدال كلمة example.com باسم الدومين الخاص بموقعنا الالكتروني الذي يقوم بنقل الي كامل محتوي الموقع.


الخلاصـة : ان اسم الدومين أو محدد الدومين (كما هو موضح بالصورة) هو جزاء من عنوان الـ يو آر إل الخاص موقعك الالكتروني، لكن اسم النطاق هو الأصل الذي ينقل الزائر الي كامل محتوي الموقع أم عنوان يو آر إل فهو عنوان مخصص لصفحة واحدة من صفحات الموقع الالكتروني.

ما هي مكونات الدومين Domain ؟

ما هي مكونات الدومين Domain؟


بشكل رئيسي يتكون الدومين Domain أو المجال الخاص بالموقع (اسم النطاق = اسم المجال) من ثلاثـة أجزاء أساسيـة وهي كالتالي :


  1. الدومين الفرعي الـ Subdomain أو المجال الفرعي.
  2. اسم الدومين Domain Name أو اسم المجال .
  3. امتداد الدومين Domain Extension أو امتداد النطاق.
  4. ويفصل بين كل جزاء من تلك الاجزاء بعلامة النقطة (.) .


علي سبيل المثال :مثال عملي لفهم مكونات الدومين بشكل اعمق مثل اسم نطاق موقعنا الالكتروني https://x. nabdtek.com / :


  1. الدومين الفرعي x)) .
  2. اسم الدومين: nbdtek
  3. امتداد الدومين: com

موقعنا لا يمتلك دومين فرغي لذا نستخدم الركز (x) لتعبير عن شيء افتراضي.

ما هو امتداد الدومين الـ Domain Extension؟

ما هو الدومين Domain Extension؟
ما هو الدومين Domain Extension؟


في هذا القسم سوف نتحدث عن ما هي أنواع الدومين ؟، وما هي امتدادات الدومين الأكثر استخدما وشهراً وامتداد أنواع الدومين المختلفة ووظيفتها TLD المختلفة التي تتناسب مع طبيعة نشاط كل موقع الالكتروني،اذا انه يمكنك حجز اسم نطاق بمختلف الامتدادات التي ترغب بها مثل com & net &only & info ...الخ. ويعتبر امتداد com هو الأكثر استخداماً.


ما هي أكثر امتدادات اسم النطاق Domain Name استخدام  ؟

  • امتداد النطاق: com الأكثر شهرة واستخدامه علي مواقع الويب.
  • امتداد النطاق : net ويعبر عن شبكة ما.
  • امتداد النطاق : org وهو مخصص للتعبير عن المنظمات الغير ربحيـة.
  • امتداد النطاق : edu وهو مخصص للتعبير عن الهيئات والمنظمات التعليمـة.
  • امتداد النطاق : us مخصص للتعبير عن الشركات التي تعمل في الولايات المتحدة الامريكية
  • امتداد النطاق : eg مخصص لتعبير عن الشركات التي تعمل في جمهوريه مصرية العظيمة.
  • امتداد النطاق : uk مخصص للتعبير عن الشركات التي تعمل بالملكة المتحدة (بريطانيـا).
  • امتداد النطاق : sa مخصص للتعبير عن الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية.
  • امتداد النطاق : ae مخصص للتعبير عن الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة.
  • امتداد النطاق : tv مخصص للتعبير عن القنوات الفضائية.
  • امتداد النطاق : mil مخصص للتعبير عن وزارة الدفاع الأمريكيـة.
  • امتداد النطاق : info مخصص للتعبير عن المواقع التقنية والمعلومايتة .
  • امتداد النطاق : arpa مخصص للتعبير عن مؤسسات البنية التحتية والإمدادات.


هذا بالإضافة الي الكثير من امتداد الدومين Domain Extension الأخرى والتي تكون مناسبة أيضا لمواقع معينة، ولكننـا قدمنا لك أفضل أنواع الامتدادات التي يمكن الاعتماد علية في بناء موقع احترافي يتناسب مع كافة أنواع نيتشات المواقع.

ما المقصود بالـ Domain Server ؟

كما واضحنا سابقاً انه كانت المواقع في السابق تعمل عن طريق عناوين الـ IP وما يعني ان كل موقع الكتروني يمتلك عنوان أي بي IP مخصص لها يتكون من مجموعة من الأرقام العشوئية الفريدة التي لا تتكررا مثل 2415307213 .


ولكن بعد التطويرات الخرافيـة بمجال خدمات الاستضافة ومراكز البيانات اصبح كل موقعك الالكتروني يمتلك اسم نطاق أو دومين كـ example.com وهنا يظهر دور الدومين سيرفر الذي لدية قائمة بكل عناوين IP للمواقع المستضافة علي هذا السيرفر باسم النطاق Domain name والذي بمجرد كتابة اسم نطاق الموقع يعمل علي استبدال البروتوكول ألاي بيح بعنوان الموقع.


ما يعنيانه بمجر كتابة اسم النطاق فان المتصفح يعمل علي ترجمة هذا النطاق علي عنون IP الخاص بهذا الدومين لتحويل الزائر الي هذا الموقع، ويعد Domain Server من أهم السيرفرات بدخل شركات الاستضافة والدومين Domain .


يمكنك تشبيه الدومين سيرفر Domain Server مثل شيت الاكسيل الذي يحتوي علي كود رقمي مثل 251314 لكل موظف في الشركة (الاستضافة) ،وبالتالي للوصول الي بيانات أي موظف (الموقع) بالشركة تحتاج فقط لكتابة الرقم الكودي الخاص بالموظف لإظهار كافة البيانات التي تخص الموظف.

كيف تعمل الدومينات ؟ 

حتي يعمل الدومين علي الموقع الالكتروني الخاصة بموقعك مثل رابط مدونة بلوجر بدومين جودادي، تحتاج الي القيام بعلية رابط أو تركيب الدومين الخاص بموقعك بعد عملية شراء الدومين بالدي إن أس DNS، سواء علي مدونات بلوجر أو الووردبريس أو المتاجر الالكترونية وغير من مواقع الويب لابد من رابط الدومين بالاستضافة التي يعمل موقعك عليها.


ولمعرفة ما هو الدي إن إس DNS بالإضافة الي افضل شركات حجز وتسجيل الدومينات (أسماء النطاقات)، وكافة الشروحات حوال أفضل أنظمة إدارة المحتوي CMS سوف تجد كافة المعلومات والشروحات علي موقعنا الالكتروني.


علي سبيل المثال : بعض الشركات التي تعتبر من افضل شركات حجز الدومين بأسعار رخيصة تبدا من 1$ سنوياً مثل خدمة حجز الدومين من جودادي GoDaddy وخدمة حجز الدومين من نيم شيب Namecheap والتي تعد من الشركات الرائدة بمجال حجز وتسجيل الدومينات بأسعار رخيصة.

ما هي أنواع الدومين ؟

ما هو الدومين ؟


تنقسم أنواع الدومينات الي اربعـة أنواع رئيسية وهي الدومين الرئيسي والدومين الفرعي والدومين الإضافي والدومين الموقوف، هذا بالإضافة الي بعض من الأنواع لاخري الغير مهمة بالنسبة لنا حالياً. فيما يلي شرح للأنواع الرئيسية للدومينات أو أسماء النطاقات.


1 – الدومين الرئيسي Primary Domain

وهو امتداد نطاق موقعك الالكتروني الأساسي مثل example.com والذي يكون مخصص للدخول الي الموقع الالكتروني،بالإضافة الي انه يمكن التحكم من خلاله في لوحة تحكم الاستضافة والوصول الي خدمات الدعم الفني ...الخ.


الدومين الرئيسي Primary Domain هو دومين واحد فقط لكل موقع الالكتروني وبالتالي لا يمكن لموقعك الحصول علي اكثر من دومني رئيسي واحد علي سبيل المثال : example.com هو امتداد فريد من نوعه لا يمكن لاي موقع الحصول علي نفس الاسم غير موقعك.


2 – الدومين الموقوف Parked Domain

الدومينات الموقع هي نوع من أنواع الربح من الانترنت أو الربح ن بيع وشراء الدومينات، حيث ان الدومينات الموقوفة لا تعني ان معطلة وهي هناك الكثير من الشركات تقوم بشراء أسماء الدومينات المميزة والاحتفاظ بها لمدة طويلة من الزمن بهدف إعادة بيعة فيما بعد بمالغ مالية كبيرة عند ارتفاع أسعارهاً.


وهذا النوع من الدومينات يعرف بالـ باسم الدومينات الموقوفة Parked Domains فهي متاح ويمكنك لاصحاب هذا الدومنيات استخدامها متي شاء، علي سبيل المثال عندما تقوم بشراء بعض من الأوراق المالية والاحتفاظ بها لمدة حتي يرتفع سعرها وتقوم بإعادة بيعة.


3 – الدومين الإضافي Addon Domain

الدومين الإضافي Addon Domain هو دومين خاص بموقع الالكتروني اخري غير موقعك الالكتروني، ولكنك تقوم باستضافة علي استضافة موقعك حيث ان الكثير من شركات استضافة المواقع تسمح لك بأنشاء اكثر من موقع الالكتروني علي نفس حساب الاستضافة مثل استضافة اية تو هوستنج a2hosting واستضافة هوست مونستر hostmonster وغير من استضافات المواقع المختلفة.


وهي الطرق الرائج التي يستخدمها أصحاب المواقع التي تحتوي علي عدد ترافيك كبير لتقديم خدمات القبول في جوجل Adsense حيث يقوم باستضافة دومين وقعك علي استضافة موقعها لفترة زمنية قصيرة حتي تقوم جوجل بقبول هذا الدومين، وبالتالي عندما تقوم بالتقديم مرة اخري لموقعك علي Adsense سوف يتم قبوله بنسبة كبيرة جدا.


4 – النطاق الفرعي Subdomain

الدومين أو النطاق الفرعي Subdomain هو دومين تابع لدومين رئيسي يعملان معاً علي نفس الموقع أو المدونة وبالتالي لابد ان يحتوي رابط الدومين الفرعي علي الدومين الأساسي أو الرئيسي مثل (https://x. nabdtek.com /) بمعني ان اخبرتك ان الدومين الرئيسي هو شارع والدومين  الفرعي هو منزل في هذا الشارع اذان لابد ان يحتوي عنوان المنزل علي اسم الشارع.


ما هي أهمية الدومين لفرعي Subdomain ؟


  • للمواقع متعددة اللغات نستخدم دومين فرعي لكل لغة.لتكون المواقع متجاوبة مع جميع الأجهزة ووردبريس مثل (الحاسوب، الهاتف، الأجهزة اللوحيـة).
  • خدمات استضافة المدونات المجانية من بلوجر كـ (example.blogspot.com) تعطي دومني فرعي لكل مدونة.
  • خدمات استضافة المدونات المجانية من بلوجر كـ (example.wordpress.com).


كانت هذه أهم وأبرز المعلومات التي تحتاج معرفة في البداية حوال ما هي أنواع الدومين أو اسم النطاق،بالإضافة الي تقديم افضل الشركات التي تقدم دومينات بأسعار رخيصة.

طريقة اختيار الدومين المناسب لموقعك ؟

ما هو افضل دومين ؟
كيفية اختيار الدومين المناسب لموقعك ؟


ان عملية اختيار دومين مناسب لمحتوي موقعك الالكتروني من اصعب وأهم الخطوات التي تحتاج الي التفكير والترتيب بشكل مسبقا، واياك اختيار الدومين لموقعك بشكل عشوائي فالدومين المناسب وذا الصلة بمحتوي المواقع من العوامل الأساسيـة لنجاع المواقع الالكترونية علي شبكة الويب .


وبالتالي قبل شراء دومين لابد من اختيار مكونات الدومين من الحروف والأرقام والعلامات بشكل ملائمة وذا صلة بالمحتوي،وحرصنا منا علي تقديم المعلومة كاملة في مقالة ما هو الدومين؟ سوف نقدم أهم العوامل التي يجب عليك مراعاه عند شراء دومين لموقعك لالكتروني أو مدونات بلوجر ووردبريس.


الطريقة الصحيحة لاختيار دومين مناسب لموقعك ؟


1 – اسم الدومين أو النطاق

يجب ان يكون الدومين أو اسم النطاق معبر عن نشاطك التجاري أو محتوي موقعك الالكتروني. علي سبيل المثال اذا كنت ترغب بإنشاء متجر الالكتروني للبيع أونلاين أو العمال بمجال التسويق بالعمولة استخدام اسم دومين يعبر عن البرند الخاص بمتجرك الالكتروني الذي ترغب ان تترك بصمة خاص بيك لدي العملاء فبمجرد النظر الي اسم موقعك يتذكر الجميع ويقول اعرف هذا المتاجر الرائع.


2 – نهاية الدومين أو الامتداد

حاول اختيار الدومين بالامتداد الذي يكون بالنهاية com فهو من أفضل وأشهر أنواع الامتدادت التي تنال ثقة المستخدمين بشبب شكلة النهاية المألوف لدي مستخدمين شبكات الويب .أو الامداد الملائمة لنوع نشاطك أو الشركة حسب نوع المحتوي النشاط المخصص لموقعك الالكتروني.


3 – عدد حروف اسم الدومين

حاول ان يكون اسم الدومين مختصر (من 7 الي 12 حرف علي الأكثر) وسهل الحفظ بالنسبة لزائر موقعك أو متجرك الالكتروني. وبالتالي يتمكن الزائر من حفظ دومين موقعك بسهولة وبالتالي يكون احتمال عود الزائر مرة ثانيـة لموقعك اكبر، تخيل ان تقوم بالدخول الي موقعك يكون اسم الدومين الخاص بها يكون من 20 أو 30 حرف ما هو احتمال حفظك لهذا الدومين بالتأكيد احتمال ضعيف جدا جدا.


4 – اسم الدومين يكون مستهدف Brandable

يجب ان يكون اسم دومين موقعك يستهدف بشكل رئيسي نيتش أو لعلامة تجارية Brandable موقعك أو نشاط علي الويب. ما يعني ان تقوم ببناء علامة تجارية خاصة بيك والتي تنمو يوم بعد يوم وبالتالي يكون لدي موقعك قاعدة جماهرية كبيرة والتي تترجم في عالم المواقع الي أرباح.


5 – التسجيل علي الدومين

يجب عليك استخدام بيانات الحقيقة (الاسم  والاميل...الخ) عندا حجز الدومين من الشركة حجز الدومين. والسبب انه الدومين الخاص بموقعك هو أهم ما تملك علي الويب، وحتي تتمكن من التواصل مع الدعم الفني عند حدوث أي مشكلة لدومين موقعك الالكتروني.


6 – مدة حجز الدومين

يجب عليك حجز الدومين لاطول فترة زمنية ممكن عندا حجز الدومين في المرة الاولي والسبب ان شركات حجز وتسجيل النطاقات تقوم بتقديم الدومنيات بأسعار منخفضة جدا تصل الي 1$ سنويا عند الحجز في المرة والاولي، ولكن عندما تقوم بالتجديد فيما بعد سيكون سعر التجديد مرتفع جدا يصل الي 15$ سنوياً.


7 – ان يكون اسم الدومين فريد جدا

بمعني انها عند ترغب بحجز دومين احرص علي أن يكون لا يشبه أي اسم نطاق علي محركات البحث ببساطة قم بالدخول الي محرك البحث جوجل واكتب اسم النطاق الذي ترغب بها، اذا وجدت اسم دومين متشابه مع نطاق موقعك ننصح بالتفكير علي الفوار بغير هذا النطاق.


8 – ابتعد عن الأرقام والرموز

بالنظر الي هذا النطاق كمثال example.com لا يحتوي علي أي ارقام أو حروف أو فاصلة ما يعطي انطباع عن مدي احترافيـة هذا الموقع، ولكن تخيل ان يكون اسم النطاق بهذا الشكل exa-07mple$33.com ما يجعل الزائر لا يفضل الدخول الي هذا الموقع والانصراف الي موقع اخري اكثر احترافيـة.

ما هي افضل شركات حجز وتسجيل الدومين (النطاق) ؟

حجز اسم نطاق رخيص السعر


تحتوي شبكة الويب علي الكثير من الشركات التي تعمل تقديم خدمات الاستضافة وحجز وتسجيل الدومينات ، وفي فيما نقدم لك قائمة تحتوي علي افضل 10 شركات تقديم خدمات استضافة المواقع وحجز وتسجيل النطاقات الرخيصة والمناسبة لمواقع المبتدئين والمواقع العملاقة علي جد سواء.


ما أفضل شركات حجز وتسجيل النطاقات والاستضافات ؟ 

  1. شركة جودادي GoDaddy .
  2. شركة نيم شيب Namecheap.
  3. شركة بلوهوست bluehost .
  4. شركة هوست جيتور hostgator .
  5. شركة آي بيج ipage .
  6. شركة دريم هوست dreamhost .
  7. شركة هوستنجر Hostinger .
  8. شركة سايت جراوند siteground.
  9. شركة فاست كوميت FastComet .
  10. شركة جرين جيكس GreenGeeks .


كانت هذا مجموعة من أفضل شركات حجز وتسجيل الدومينات بأسعار رخيصـة تبدا من 1$ سنويا، كما انها تقديم كافة أنواع الاستضافة مثل الاستضافة المشتركة وافضل استضافة ووردبريس وغير من خدمات الاستضافة الأخرى. 


موقع نبض تك | للمعلوميات هو موقعي تقني مستقل وغير خاضع لاي من شركات الاستضافة التي نقوم بعمل مراجعة لها، ولكن نحن نقدم لك مراجعة صادقة لأهم شركات الاستضافة المتاحة بمجال استضافة المواقع وانت من يقرر في النهاية ما هي الاستضافة الملائمة لموقعك الالكتروني ونحن لا ندفعك لشراء استضافة من شركة معينة علي حساب شركة اخري انت من يختار.

الأسئلـة الشائعـة حوال : ما هو المقصود بالدومين؟

في هذا القسم من مقالة ما هو الدومين ؟ سوف نحاول الاجابـة علي أهم وأبرز الأسئلة الشائعة والهمة التي تدور حوال موضوع ما هو الدومين Domain حتي تكون علي اطلاع بكافة المعلومات الأساسيـة التي تمكنك من اختيار الدومين المناسب لك أو للشركة التي تعمل بها كما انها دليل شامل لكل من يرغب بالدخول الي مجال العمل الحر.


ما هو المقصود بالدومين ؟

الدومين هو عنوان موقع الالكتروني معين علي شبكة الانترنت العنكبوتية العملاقة. بجرد كتابة هذا العنوان في المتصفح يقوم بنقلك تلقائياً الي الموقع المحدد مثل google.com أو big.com وغير من المواقع المختلفة مثل الفيسبوك وتوتير. مع العالم انه مستحيل ان يتكر دومين موقعك مرتين .


ما هي لوحة تحكم الدومين ؟

لوحة تحكم الدومين الـ Dashboard هي اللوحة التي تقدمه شركة حجز الدومين أو الاستضافة الي العميل حتي يتمكن من التحكم في اعدادات الدومنيات أو النطاقات الخاصة بالعميل مثل اعدادات الـ DNS وغيرها من إمكانيات التحكم في المنتجات الخاص بيك.


كم سعر شراء الدومين؟

يختلف سعر شراء أو حجز الدومين من شركة الي اخري. وتحتوي مقالة اليوم علي مجموعة من أفضل شركات حجز وتسجيل النطاقات بسعر يبدا من 1$ يمكنك الاعتماد عليها.


ما هو عمل الدومين؟

الدومين هو مثل عنوان منزلك الذي يجعل عملية الوصول الي منزلك امر في غاية السهولة علي الزائر، فقط قم بكتابة اسم النطاق في المتصفح واضغط دخول ليتم تحويلك في ثواني الي الموقع.


ما الفرق بين الدومين والنطاق؟

كلمة اسم النطاق هي نفس اسم الدومين (الدومين = النطاق) فتجد مرة في المقالة نقول اسم النطاق ومرة نقول الدومين فالدومينات هي النطاقات لا فرق بين الكلمة الاولي والثانيـة.


من اين اشتري الدومين؟

الكثير من الشركات التي تعمل كمزودي خدمة الاستضافة تقدم خدمات حجز الدومينات فقط كل ما عليك القيام بالخطوات التالية لشراء دومين رخيص لموقعك الالكتروني :

  1. سجل الدخول الي شركة الاستضافة التي ترغب بالشراء منها.
  2. قم بكتابة اسم النطاق الذي ترغب به.
  3. اضف المنتج الي عربة التسويق.
  4. قم بكتابة البيانات (الاميل والاسم...الخ).
  5. ادخل بيانات الدفع الخاص بيك.
  6. اضغط علي رز إتمام الشراء.


هل يوجد دومين مجاني؟

نعم، الكثير من افضل شركة الاستضافة تقدم دومين مجاني مثل افضل شركات استضافة مجانية ،ولكن احذر يا صديقي من الوقوع في فخ الدومين المجاني لذا ننصح باستخدام دومين مدفوع فقط أو الاعتماد علي دومين جوجل المجاني في حالة مدونات بلوجر (example.blogspot.com).


ماذا يحدث عند عدم تجديد الدومين؟

في حالة عدم تجديد الدومين تعطي الشركات مهلة محددة تبدا من الأسبوع وحتي الشهر (30يوم فترة سماح) . واذا لم تقوم بالتجديد بعد فترة أو مهلـة السماح سوف تقوم الشركة بسحب الدومين منك وبيع الدومين مرة لشخص اخري، ولانك في الحقيقة لاتقوم بشراء الدومين ولكننا نقوم باستئجار الدومينات .


ما هو الدومين والاستضافة (الهوست) ؟

الدومين Domain : هو اسم نطاق لموقعك الالكتروني يمكنك الاعتماد عليها في جعل حركة مرور الزائر الي موقعك اكثر سهولة.

الاستضافة Host : هي خدمة من افضل شركات الاستضافة والتي تعني استضافة ملفات ووسائط موقعك مثل الفيديو والصور والنصوص...الخ علي سيرفرات هذه الاستضافة .


الخاتميـة :

قدمنا في مقالة اليوم دليل شامل حوال كل ما يخص ما هو الدومين Domain ضمن سلسلة أساسيات الاستضافة التي تعمل عليها حالياً، وتعد المقالة شاملة لكافـة المعلومات التي تساعدك في فهم كل ما يخض الدومينات والاجابة علي كافة الأسئلة التي تدور حوال ما هو الدومين. واذا كنت مهتم بهذا النوع من المحتوي ندعوك بالانضمام الي عائلتنا علي نض تك .


لا تقـر وتـرحـل...كنا جزاء من عائلتناً.


هل كانت مقالـة اليوم مفيدة؟...اخبرنا بالتعليقات💬💭 .


دعمنــا لنــا...يرجي مشاركـة المقالـة علي مواقع التواصل الاجتماعـي.

تعليقات