📁 آخر الأخبار

ما هو الووردبريس wordpress؟ ولماذا ووردبريس أفضل خيار لإنشاء المواقع ؟

ما هو ووردبريس Worpress ؟ / ما هو ووردبريس؟ شرح WordPress كورس كامل بالصور 2024 , ما هو ووردبريس؟ شرح مميزات وعيوب WordPress في 2024 , ما هو الووردبريس ولماذا يعد الخيار الأمثل لبناء موقع
ما هو ووردبريس Worpress ؟ 


ما هو ووردبريس wordpress ؟، تعد منصة الووردبريس من أكبر وأهم أنظمة إدارة المحتوي CMS الرقمي في الوقت الحالي. واذا نحو الـ 40% من مواقع الويب علي شبكة الانترنت تعمل باستخدام نظام الووردبريس بسبب المزايا الفريدة التي تقدمها منصة ووردبريس للمستخدمين  والتي تقدم أفضل وأسهل البرنامج لإدارة المحتوي وإنشاء وتصميم المواقع الالكتروني مجاناً وبدن خبرة سابقاً بمجال الويب.


في مقالة اليوم نقدم لكم كل ما تحتاج معرفهُ علي منصة الووردبريس والتي تعتبر أكبر منصة لإنشاء المواقع في العالم. وما هي منصة الووردبريس ومزايا وعيوب wordpress الفريدة التي تقدمها،ما هي افضل استضافة ووردبريس لإنشاء موقع wordpress بالإضافة الي الكثير من التفاصيل الأخرى عن ما هو ووردبريس .


لذا اذا كانت مهتماً بمعرفة كافة المعلومات والتفاصيل الدقيقة حوال ما هو ووردبريس؟ شرح مميزات وعيوب WordPress،وكيفية إنشاء مدونة ووردبريس ومتطلبات تشغيل الووردبريس ندعوك لمتابعة مقالة اليوم التي تعتبر دليلاً شامل عن ما هو ووردبريس يحتوي علي شرح شامل ودقيق عن منصة الـ WordPress تابع معنا للنهاية .


ما هو ووردبريس WordPress ؟

ما هي وظيفة ووردبريس؟,كيف استخدم الورد بريس؟,ما هو برنامج الووردبريس؟،منصة WordPress هل هي مجانية؟,كيف اسجل في ووردبريس؟,ما الذي يميز WordPress عن غيره من طرق بناء المواقع الإلكترونية؟,ما هو الفرق بين WordPress org و WordPress com؟,متى بدأ WordPress؟,كم عدد مواقع wordpress؟,ما هو الحد الأقصى للصفحات التي يمكن أن يتضمنها أي موقع وورد بريس؟
ماهو wordpress ؟


ما هو ووردبريس Worpress ؟، ان منصة ووردبريس واحدة من أكبر منصات إدارة المحتوي في العالم، فهي برنامج مفتوح المصدر (Open Source) يقدم إمكانية استخدم ووردبريس مجاناً لإنشا مواقع الويب الاحترافية والمتاجر الالكترونية مثل أمازون وإنشاء مدونة الالكترونية مثل مدونات بلوجر التي تقدمها شركة الذكاء الاصطناعي العالية جوجل Blog (طبقا لتعريف منصة الووردبريس علي الصفحة الرئيسية).


ومنذ اطلاق ووردبريس في منتصف عام 2003 تقريباً علي الانترنت الي وقت نشر المقالة أصبحت منصة الووردبريس من أكبر وأشهر المنصات علي مستوي العالم بمجال إنشاء المواقع الالكترونيـة، حيث تعتمد ووردبريس علي لغة برمجة الـ (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL) التي يعتمد علي الكثير من المطورين والمبرمجين في العالم.


الرائعة ان استخدام ووردبريس سهل وبسيط ولا يحتاج لاي نوع من الخبرات التقنية بمجال تعلم البرمجة، حيث يمكنك تحميل Worpress وضبطهُ علي الاستضافة الخاص بيك من افضل شركات استضافة المواقع الأجنبية، ومن ثم بامكانك التحكم بالكامل الموقع عبر لوحة التحكم (Dashboard)، واستخدام أدوات تصيب وإنشاء المواقع مثل خاصية السحب والافلات بسهولة.


وفي هذه المقالة سوف نقوم بعمل مراجعة شاملة لـ ووردبريس حتي نتمكن من معرفة ما هو الووردبريس؟ وما هي مميزات وعيوب الووردبريس؟.ما هي أنواع الووردبريس WordPress ؟ .ما هي متطلبات تشغيل ووردبريس ؟ .أفضل استضافة ووردبريس ؟ .كيفية إنشاء مدونة ووردبريس ؟. وتقديم الإجابات لـ الأسئلة الشائعة عن : ما هو ووردبريس؟.


تنزيل ووردبريس من هنا.


ما هي مراحل تطور ووردبريس ؟

كانت بداية الووردبريس بسيطة من ناحيـة الاستخدامات، وقد كان ووردبريس WordPress في البداية مجرد أداة تستخدم في إنشاء المدونات التعريفة أو الشخصيـة الي ان قامت الووردبريس بتطوير كلي يتوفق مع تطور شفرة الكود الـ code core ،ومع عمل منصة ووربريس علي الكثير من التحديثات الخرافية التي غيرت شكل المنصة تماماً مثل الـ المكونات الأساسية وهي (الإضافات Plugins ، والاشكال Themes ،وواجهة المستخدمين User Interface ) . 


وبالاعتماد الي التطورات السابقة التي قامت بها ووردبريس. اصبح بإمكانك إنشاء أي شيء علي الانترنت حرفيا باستخدام نظام الووردبريس مثل الـ المواقع والمدونات والمتاجر والتطبيقات وشركات الاعمال...الخ، والتي تتيح كافة الأدوات الملائمة التي تساعدك في إنشاء ما تشاء علي الانترنت خلال وقت قصير جدا.


ولم تتوقف في حدود تطوير نظام ووردبريس عند كونها مجرد أداة لإنشاء مواقع الويب التقليديـة، ولكن أصبح من الممكن إنشاء آي شيء علي الانترنت عبر الووردبريس، حيث يمكنك ما تحلم بها عبر الانترنت باستخدام الووردبريس مثل التالي .


ما هي أنواع المواقع التي يمكن إنشاءها بالـ ووردبريس؟

  1. مواقع الاعمال Business websites .
  2. المتاجر الالكترونيـة eCommerce stores .
  3. إنشاء المدونات الشخصيـة Blogs .
  4. إنشاء المنتديـات Forums .
  5. إنشاء السيرة الذاتيـة Resumes .
  6. إنشاء المحافظ Portfolios .
  7. إنشاء مواقع العضوية أونلاين Membership sites .
  8. إنشاء مواقع التواصل الاجتماعيـي Social Media Networks .


والرائعة ان ووردبريس قامت في عام الـ 2004 بإضافة ميزة البلجنز Plugins واضافة خصائص الثميز Themes في عام 2015 ما يعني انهُ يمكن للمطورين والمستخدمين علي حد سواء تغير واجهـة المستخدم بسهولة.

لماذا الووردبريس أفضل أنظمة إدارة المحتوي ؟

أفضل أنظمة إدارة المحتوي ووردبريس


كيف يعمل ووردبريس أو ما هي الطريقة التي يعمل بها ووردبريس ليكون افضل نظام لإنشاء مواقع الويب، لفهم الموضوع بشكل عميق وفهم جذور الموضوع وما الذي جعل من منصة ووردبريس أكبر واشهره أداة في العالم عليك معرفة ما يلي. في السنوات الماضية كان عملية إنشاء موقعك الالكتروني أمر صعب للغاية.


وحتي تتمكن من إنشاء موقع ويب بسيطة تحتاج الي شخص ذا خبرة بكتابة الاكواد البرمجيـة مثل لغات البرمجة المختلفة، ما يعني ان عملية إنشاء مدونة شخصية تحتاج الي شخص يقوم بكتابة سطور الموقع بلغة الـ  PHP  & HTML ومن ثم الانتقال الي المرحلة التاليـة وهي كتابة اكواد تحرير النصوص بلغـة CSS لتخطيط وتنسق مدوناتك.


ما يعني ان عملية انشاء المواقع كانت تحتاج الي اشخاص متخصصين بمجال علوم الحاسوب (الكمبيوتر). ولكن مع ظهور الووردبريس اصبح بإمكان أي شخص عادي لا يتملك أي خبرات بمجال البرمجة القيام بتثبيت برنامج WordPress علي الاستضافة من شركات استضافة مواقع الويب خلال دقائق قليلـة وبسهولة تامـة وعلي بعض أنواع استضافة المواقع يتم تثبيت الووردبريس بضغط زار واحدة مثل استضافة هوستنجر .


ما هي أنواع الووردبريس WordPress ؟

ما هي أنواع الووردبريس WordPress ؟
ما هو الفرق بين WordPress org و WordPress com؟


لمعرفة ما هو الفرق بين WordPress org و WordPress com؟. لابد من معرفة ان الووردبريس ينقسم الي قسمان اساسيان وهماً (WordPress org & WordPress com). وفيما يلي نشرح لك ما هو الفرق بين WordPress org و WordPress com؟ كالتالي :


أولاً : ووردبريس كوم WordPress com

يمكنك تشبيه الووردبريس دوت كوم بخدمة مدونات بلوجر التي يقدمها عملاق الذكاء الاصطناعي جوجل، فهي تقدم لك كل ما تحتاج اليه لإنشاء موقعك الالكتروني مثل الدومين والقوالب والاضافات. ما يعني انهُ يمكنك باستخدام خدمة الووردبريس والتي تعد خدمة متكاملة في إنشاء واستضافة مدونتك بدون شراء استضافة خارجية.


الرائعة ان ووردبريس كوم WordPress com خدمة مجانيـة 100% . ولكن بإمكانك الترقية الي الخطط المدفوعة للحصول علي مزايا إضافيـة،لذا ننصح باستخدام الخطة المدفوعة لكل من يرغب ببناء موقع احترافي وجذاب بالاعتماد علي افضل أنواع الأدوات التي تقدمها استضافة الووردبريس للخطة المدفوعة.


ما هي مميزات WordPress com ؟

  1. مجانيـة 100% .
  2. الحصول علي دومين مجاني.
  3. استضافة موقعك علي خوادم الشركة مجاناً.


ما هي عيوب WordPress com ؟

  1. الأدوات الاحترافية قليلة.
  2. اسم نطاق غير احترافي .
  3. أداء موقعك علي الويب لن يكون الأفضل .


واذا كنت تستخدم الخطة المجانيـة سوف تمنحك Wordpress  دومين (اسم نطاق) مجاناً مثل (exmple.wordpress.com). وفي حالة الاعتماد علي خطة Wordpress المدفوعة سوف يكون اسم النطاق (.com)، وهي نفس  فكرة الدومين المجاني علي بلوجر  (exmple.blogspot.com).


ثانياً : ووردبربس WordPress org

بالاعتماد علي wordpress.org بإمكانك الحصول علي المزيد من الصلاحيات والمزايا التي تتيح لك حرية التعديل كما تشاء علي الووردبريس، حيث يمكنك اختيار شركة الاستضافة والدومين. بمعني ان الاختلاف الجوهري بين WordPress org و WordPress com  هو ان الـ WordPress com تقدم كل شيء مثل الدومين والاستضافة مجاناً.


أمام في حالة الـ wordpress.org هو خيار اكثر احترافية مثل الفرق بين الدومين المجاني والدومين المدفوع، ولكن في المقابل سيكون عليك شراء استضافة مناسبة واسم نطاق مخصص ليتمكن موقعك من العمل علي السيرفرات ومراكز البيانات، بهدف الوصول بموقعك الي الصفحات الأولي لمحركات البحث.


ما هي مميزات wordpress org ؟

  1. اسم نطاق احترافي.
  2. استضافة قوية لموقعك.
  3. مرونة أكثر في إدارة المحتوى .
  4. اختيار الاستضافة التي ترغب بها بنفسك.
  5. تحديد موارد الاستضافة بنفسك من الباندويث والمساحة التخزينية .
  6. الحصول علي ما تشاء من القوالب والاضافات الاحترافية بدون أي قيود.


ما هي عيوب wordpress org ؟

  1. الدومين مدفوع.
  2. الاستضافة مدفوعة.
  3. معظم الإضافات والأدوات مدفوعة.


الرائع ان الكثير من شركات استضافة المواقع الأجنبيـة تقوم بتقديم أنواع استضافة مخصصة فقط للوردبريس، بمعني انهُ يمكنك شراء استضافة ووردبريس . وبالتالي اصبح يمكنك ضبط ووردبريس بضغطة زر وخلال لحظات قليلـة، وفي المقالة التالية تجد افضل شركات استضافة الووردبريس .


افضل شركات استضافة الووردبريس


هل الووردبريس الخيار الأفضل لإنشاء مواقع الويب ؟

هل الووردبريس الخيار الأفضل لإنشاء مواقع الويب ؟


نعم، يعتبر ووردبريس WordPress من أفضل الخيارات لإنشاء المواقع الالكترونية المختلفة مثل المدونات الشخصية والمواقع الإخبارية والمتاجر الالكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعي وغير الكثير،ويكفي ان تعرف أن أشهر المواقع المدونات العالميـة الخاصة بالشركات العمالقة والشخصيات الأكثر شهرة تستخدم نظام ووردبريس .


ولكن ما هي الأسباب التي تجعل من منصة الووردبريس من أفضل الخيارات لإنشاء المواقع والمدونات الالكترونية علي مستوي العالم، وفيما يلي نقدم لك أهم مزايا نظام WordPress التي جعلت منصة الووردبريس أكبر منصة إدارة محتوي رقمي في العالم.


ما ألاسباب التي تجعل ووردبريس الخيار الأفضل لإنشاء المواقع ؟

2 – نظام ووردبريس مفتوح المصدر(Open Source)

يعتبر نظام الووردبريس من الأنظمة مفتوحة المصدر ما يتيح الفرصة امام كافة مطوري الويب علي العمل علي إيجاد المشاكل التي يعاني منها النظام بشكل مستمر، ما يعني التحسين المستمر للخدمة بسبب اتاحة الفرصة امام الجميع للعمل علي الرفع من  كفاءة النظام بشكل متواصل.


2 – محبب لمحركات البحث SEO 

وهي من أهم عوامل نجاح المواقع علي شبيكة الانترنت ان تكون صديقة لمحركات البحث، وهنا يظهر تفوق ووردبريس الذي يعتبر محبب جدا الي السيو Search Engine Optimiztion عبر تقديم افضل الحلول المبتكرة للرفع من جودة المحتوي وتحسين ظهور موقعك في الصفحات الاولي عبر تقدم الكثير من الإضافات الرائعة التي تساعدك.


3 – مناسبة للمبتدئين وسهل الاستخدام 

كما وضحنا في بداية المقالة ان عملية بناء المواقع الالكترونية فيما سابقا كانت تحتاج الي خبراء ومتخصصين بمجال البرمجة، والمشكلة ان عدد المبرمجين كان قليل نسبياً بالإضافة الي عدم انتشار مجال العمل الحر والفري لانسر للحصول علي افضل مصمم ويب بسهولة مثل الان يمكنك الوصول لمن تشاء علي مواقع العمل الحر المختلفة مثل موقع مستقل وغيرهُ...الخ.


واذا كان بناء موقعك الالكتروني يحتاج مصمم ومطور ويب ( Web Designer&Web Developer ). ولكن مع ظهور الووردبريس اصبح عملية إنشاء موقعك الالكتروني امر سهل يمكنك القيام بها خلال دقائق  قليلـة، حيث بمجرد تثبيت الووردبريس علي الاستضافة يمكنك استخدام خصائص السحب والافلات لبناء موقعك.


بالإضافة الي ما سبق الكثير من شركات استضافة المواقع تتيح خاصـة تثيبت ووردبريس بنقرة زر فقط، كما ان لوحة تحكم ووردبريس تدعم لغتناً العربية. ومن ثم اعمل علي تنسيق إنشاء محتوي موقعك الاللكتروني للبداء في رحلة الربح من الانترنت والعمل علي تحقيق دخل سلبي مثل الربح من المدونات والمواقع الالكترونية.


4 – خدمة الدعم الفني 

تعتبر خدمة الدعم الفني من أهم النقاط التي نركز عليها قبل شراء استضافة أو أي خدمة عبر الانترنت. والرائع ان ووردبريس تقدم افضل خدمة عملاء بالغتناً العربية ما يعني انهُ يمكنك طلب المساعدة بسهولة في حالة حدوث مشكلة ما بموقعك.


5 – الأمان (التحديثات المستمرة)

بسبب ان نظام ووردبريس مفتوح المصدر. سوف تجدا ان منصة الووردبريس تقدم الكثير من التحديثات التلقائيـة بشكل مستمر ما يعني زيادة امان موقعك الالكتروني ضد الهجمات الالكترونية، وهي من المزايا الرائعة التي تضمن لك امان موقعك الالكتروني.


6 – تقديم الكثير من الإضافات

من المزايا الفريدة التي يقدمها wordpress هي تقديم الكثير من الإضافات (Plugins) والقوالب (Themes) الاحترافية المجانية. ما يعني ان عمليـة تغير مظهر وتنسيق موقعك الالكتروني سيكون سهل للغاية.


ومن أهم الإضافات والقوالب التي يقدمها ووردبريس قائمة البريدي ومعارض الصور والمتاجر، والتي تتيح امامك الفرصة لبناء موقعك بنفسك وبدون الحاجة الي خبرات سابقة وبسهولة.


7 – افضل دعم من مجتمع الووردبريس

كما واضحنا ان الووردبريس أكبر منصة إدارة محتوي بالعالم. ما يعني انهُ يمكنك بسهولة الوصول الي مجتمع عملاق من مستخدمين مطورين ووردبريس العرب عبر مجموعات الفيسبوك بالإضافة الي المنتديات التي تقدم المساعدة والحلول لكافة المشاكل التي يعاني منها المبتدئين والمستخدمين.وفميا يلي نتعرف معا علي مزايا وعيوب الووردبريس . 

ما هي مميزات ووردبريس WordPress  ؟

ما هي وظيفة ووردبريس؟,كيف استخدم الورد بريس؟,ما هو برنامج الووردبريس؟،منصة WordPress هل هي مجانية؟,كيف اسجل في ووردبريس؟,ما الذي يميز WordPress عن غيره من طرق بناء المواقع الإلكترونية؟,ما هو الفرق بين WordPress org و WordPress com؟,متى بدأ WordPress؟,كم عدد مواقع wordpress؟,ما هو الحد الأقصى للصفحات التي يمكن أن يتضمنها أي موقع وورد بريس؟
ما هي مميزات ووردبريس WordPress  ؟


اذا كنت تبحث عن أفضل منصة لإدارة المحتوي علي مستوي العالم اليك WordPress ، وما قبل ظهور WordPress كان عملية انشاء مواقع الويب امري معقد وصعب للغاية وفيما يلي نقدم لك أبرز وأهم مزايا الووردبريس التي تجعلها افضل خيار لإنشاء المواقع الالكترونية.


ما هي مميزات ووردبريس WordPress ؟

1 – قوالب الووردبريس

من أبرز مميزات ووردبريس الرائعة انها تقدم مجموعة كبيرة جدا من القوالب المجانية والمدفوعة (القالب هو التصميم الخارجي للموقع مثل موقع نبض تك للمعلوميات)، حيث يمكنك الحصول علي تشاء من القوالب ومعينة شكل القالب قبل الاستخدام بدون حذف المحتوي لتغير شكل الموقع الالكتروني.


ما هي لغات البرمجة المستخدمة في قوالب ووردبريس ؟

  • PHP
  • HTML
  • CSS
  •  JavaScript


2 – الإضافات التي تقدمها ووردبريس

من المزايا الفريدة التي تقدمها ووردبريس نحو 30 ألف إضافة (الإضافة هي كود برمجي يقوم بوظيفة معينة)  ما بين المجانية والمدفوعة، والتي تساعدك بشكل أساسي تطوير محتوي وشكل موقعك الالكتروني.


علي سبيل المثال : الإضافات التي تقدمها ووردبريس لتحسين سيو SEO المواقع ،بالإضافة الي إضافات التخزين التلقائي والتي تساعدك بشكل رئيسي علي زيادة سرعة موقعك الالكتروني والتي تعد من أهم عوامل تحسين محركات البحث للمواقع .


3 - نظام العضوية الكاملة في WordPress

وهي من أبزر المزايا التي تساعدك علي تطوير موقعك الالكتروني عن طريق تقسيم وتحديد الأدوار والمهمة المحددة لكل فرد من أعضاء فريق موقعك الالكتروني (في حالة المواقع الكبيرة تحتاج لفريق عمل معك)،والتي تقدمها ووربريس فيما يعرف بنظام العضوية الكاملة في WordPress .


ما هي صلاحيات ورتب أعضاء الموقع علي الووردبريس ؟

  1. رتبـة المدير : وهي اعلي رتبة والمسؤول صاحبه عن المراجع علي كافة جوانب الموقع بدقة ويقوم بتوزيع المهام (مثل ادمن جروب الواتساب).
  2. رتبـة المحرر : يكون لدية كافة الصلاحيات لإدارة محتوي المواقع مثل المقالات .
  3. رتبة الكاتب : مسؤول عن ضافة وتحرير المقالات وافق لواعد السيو والتعديل عليها ونشرها وافق لخطة الموقع.
  4. رتبـة المساهم : بإمكانهُ إضافة محتوي المقالة ولكن لا يمتلك صلاحيات النشر.
  5. رتبـة المشترك (الزائر) : كل من يقوم بالدخول الي الموقع الالكتروني.


4 – لوحة تحكم الووردبريس

تقدم ووردبريس أفضل لوحة تحكم ووردبريس قوية وسهلة الاستخدام. حيث ان لوحة تحكم الووردبريس مناسبة للمبتدئين ولا  تحتاج الي خبرة برمجية فقط علي معرفة وظيفة كل زر من الازار الموجودة في لوحة التحكم.


5 – مستويات الحماية والأمان لووردبريس

تعمل ووردبريس علي تقديم تحديثات مستمرة لووردبريس. وبسبب انها مفتوح المصدر يقوم مجتمع كبير من المطورين بالعمل علي إيجاد كافة الثغرات الأمنية ما يعزز من مستويات الحماية والأمان علي موقعك الالكتروني.


6 – ووردبريس نظام مفتوح المصدر

ووردبريس مفتوح المصدر وهي من المزايا الرائعة التي تساعد المطورين في كل مكان من فحص نظام الووردبريس والعمل علي تطوير النظام وتقديم افضل الإضافات الجديدة،ما يعني حصولك علي أفضل كود برمجي نظيف.



7 –متوافق الحاسوب والأجهزة اللوحيـة والجوال

يدعم ووردبريس كافة أنواع الأجهزة المختلفة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكمبيوتر (الحاسوب)، ما يعني ان قوالب الووردبريس متجاوبة مع مختلفة أنواع الأجهزة وهي من أهم عوامل تحسين محركات البحث، تخيل ان تدخل الي موقع الالكتروني ويكون حجم الصورة أكبر أو اصغر من شاشة جهزك سوف تنزعج وتخرج بسرعة.


8 – نظام محبب لمحركات البحث SEO 

من الرائع حصول علي موقع صديق لمحركات البحث . وهذا ما يفسر ان معظم المواقع التي تتصدر الصفحات الاولي علي محركات البحث هي مواقع تعتمد علي الووردبريس، لذا ننصح بالاعتماد علي الووردبريس اذا كنت تملك خطة محتوي مناسبة.


كانت هذه أبرز مزايا الووردبريس. والتي تعد معظمها مزايا رائعة وفريدة لكل من يرغب بالدخول الي مجال الربح من الانترنت، ولكن يحتوي النظام علي بعض من العيوب والتي سوف نتعرف عليها في السطور التاليـة لذا تابع معنا الشرح.

ما هي عيوب ووردبريس WordPress  ؟

بالرغم من جميع المزايا السابقة والخرافيـة لنظام الووردبريس ولكن الـ WordPress مثل أي شيء يحتوي علي مجموعة من المزايا والعيوب. وفيما يلي نقدم لك أبرز عيوب ووردبريس التي عليك معرفة قبل الحكم علي منصة الووردبريس.


عيوب الووردبريس WordPress ؟

1 – الحماية والأمان علي WordPress

أن مستوي الحماية والأمان للمواقع تعتبر من أهم العوامل التي يجب الانتباه لها جيدا لأنك بالطبع لا ترغب ان يتم اختراق موقعك الالكتروني. أمان ووردبريس رائع اذا تقدم شركة ووردبريس افضل مستويات الحماية للمستخدمين. ولكن بسبب شهرة الووردبريس بين أصحاب مواقع الويب فان أي ثغرة بسيطة تعني انه يمكن الوصول لمجموعة كبيرة من المواقع واختراقها بسهولة.


ولكن في الحقيقة كافة عمليات الاختراق التي تمت علي ووردبريس لم تكون بسبب نظام ووردبريس ولكن بسبب المستخدمين. اذا تشير الاحصائيات الي ان عمليات الاختراق تتم بسبب أخطاء المستخدم مثل استخدام الإضافات والقوالب الغير شرعية والتي تحتوي بنسبة كبيرة جدا علي الكثير من الأخطاء البرمجية والبرامج الخبيثة .


وكما تشير الإحصائيات أيضا الي عمليات اختراق تتم بسبب مشاكل ضعفة الحماية من جانب شركة الاستضافة التي يعمل علي موقعك الالكتروني، ما يعني ان عملية اختيار شركة استضافة مناسبة امري مهمة للغاية ويحتاج الي مراجعة الشركات جيدا قبل الشراء، وسوف تجد علي موقعنا مراجعة أفضل شركات استضافة المواقع العالميـة . 


2 – الإضافات المدفوعة 

يشتكي الكثير من المستخدمين ان الاضافات الهامة والأساسية تكون مدفوعة علي الووردبرس. فالرغم من ان الووردبريس تقدم مجموعة كبيرة الإضافات والقوالب المجانية اذا ان معظم الإضافات الجذابة والهامة مدفوعة ولا يمكنك الوصول اليها مجاناً.


وفي الحقيقـة لا يـعد تقديم مثل هذا النوع من الإضافات بشكل مدفوع من العيوب، لكن الشركات تحتاج الي الكثير من النفقات المالية حتي تتمكن من توفير خدمة دعم فني احترافي وتقديم افضل أنواع الإضافات لووردبريس.

ما هي أنواع المواقع التي يمكن إنشائهُ علي WordPress ؟

ماهو wordpress ؟,هل ووردبريس سهل ؟,ووردبريس أفضل CMS,مميزات ووردبريس,تكلفة إنشاء موقع ووردبريس,متطلبات برنامج وورد بريس,تحميل ووردبريس


اذا كنت تسال عن ما هي أنواع المواقع التي يمكن استخدام WordPress لإنشائها؟ ، يمكنك بكل بساطة إنشاء أي شيء باستخدام منصة الووردبريس. اذا من المزايا الفريدة التي تقدمها ووردبريس هي منح المستخدم الحرية الكاملة لإنشاء كافة أنواع المواقع الالكتروني واضافة ما تشاء من الثميز والقوالب .


ما هي أبرز أنواع المواقع التي يمكنك استخدام WordPress لإنشائها؟


1 – مواقع إدارة المحتوي الرقمي

باستخدام ووردبرس يمكنك إنشاء مختلفة أنواع مواقع الويب المختلفة مثل المواقع الإخبارية ومواقع شركات الاعمال ومواقع السيرة الشخصيـة ومواقع الشركات والمؤسسات للحكومات والافراد والمدونات الشخصيـة،ما يعني انها للمواقع التي تقدم محتوي يتكون من النصوص والصور والفيديو ...الخ.


2 – مواقع الخدمات المدفوعة أونلاين

من الرائع معرفة ان ووردبريس تدعم كافة أنواع الخدمات المدفوعة. لذا اذا كنت ترغب بتقديم محتوي تعليمي عبر الانترنت مثل التسويق الالكتروني والمتاجر والكورسات للزائر ستكون ووردبريس خيارك الأمثل .


3 – مواقع مشاركة جمهورك

علي سبيل المثال : المواقع المتخصصة بنشر الوظائف مثل البنوك والشركات والتي تحتاج الي المشاركة مع الجمهور المستهدف لمعرفة تفاصيل الوظيفية والبيانات المهمة...الخ. تستطيع الاعتماد علي الووردبريس في إنشاء موقعك اعلان عن الوظائف بطريقة احترافية بالإضافة الي سهولة انشاء المنتديات بسهولة .


4 – إنشاء متجرك الالكتروني

كما واضحنا سابقا ان ووردبريس تدعم كافة أنواع المدفوعات الالكتروني والبنوك الالكترونية المختلفة، والتي تعد من أهم شروط إنشاء متجر الالكتروني احترافي ينال ثقة الزائر ومحركات البحث معاً. اذا يمكنك إنشاء متجر الالكتروني علي ووردبريس العمل بمجال التسويق بالعمولة علي سبيل المثال مثل التسويق بالعمولة أمازون مصر والسعودية والامارات....الخ.


علي سبي المثال : يمكنك إنشاء موقعك الالكتروني علي ووردبريس واستخدام إضافة مجانيـة مثل ووكومرس WooCommerce لتحويل موقعك الي متجر الالكتروني احترافي والبداء بمجال الربح من التسويق بالعمولة.

ما هي متطلبات تشغيل ووردبريس ؟

ما هي متطلبات تشغيل ووردبريس ؟


أن عملية إنشاء موقع الالكتروني أو مدونة شخصية أو متجر الالكتروني علي ووردبريس تحتاج الي ثلاثة عناصر رئيسية وهي الاستضافة والدومين ومحتوي ذا عالي الجودة وفيما يلي نوضخ باختصار ما سبق،سوف تجد شروحات شاملة ودقيقة لجميع ما سبق علي موقعنا.


1 – الاستضافة الجيدة

الاستضافة من المتطلبات الأساسية حتي تتمكن مواقع الويب من العمل وهي عبارة عن مراكز البيانات والخادم أو السيرفر الذي سوف يعمل عليها ملفات موقعك الالكتروني والباندويث مثل الصور والفيديو والنصوص. وتختف أنواع الاستضافة مثل الاستضافة المشتركة والاستضافة السحابية واستضافة خوادم VPS وغيرها مثل استضافة ووردبريس .


كما يوجد بعض أنواع الشركات التي تقدم خدمة استضافة ووردبريس مجانا ولكننا لا ننصح باستخدام الاستضافة المجانية اذا كنت تعمل علي إنشاء مواقع ربحية من التجارة الالكتروني والمتاجر. امام اذا كنت ترغب بإنشاء موقع تعريفي عن أي مدونة شخصية يمكنك الاعتماد علي افضل شركات الاستضافة المجانية بسهولة لتوفير المال.


ما هي أفضل شركات استضافة ووردبريس ؟

  • استضافة بلوهوست
  • استضافة هوست جيتور
  • استضافة إيه تو هوستنج
  • استضافة سايت جراوند
  • استضافة آي بيج


2 – الدومين Domains (أسم النطاق)

أن اختيار الدومين المناسب لموقعك الالكتروني بشكل صحيح من أهم عوامل نجاح موقعك أو علامتك التجارية، ويمكنك معرفة كيفية اختيار دومين مناسبة لموقعك؟. فالدومين Domains أو اسم النطاق يعتبر هو العنوان الأساسي لمنزلك أو متجر الالكتروني الذي يجب ان يكون جذب وذا صلة بمحتوي موقعك الالكتروني .


ما يعني انهُ يجب عليك اختيار الدومين المناسبة لموقعك مثل (example.com) بعناية فائقة، فاكبر الأخطاء التي يمكنها تدمرك موقعك هو اختيار دومين عشوائي بدون معرفة الطريقة الصحيحة لاختيار دومين موقعك والتي خصصنا لهما مقالة شاملة عن ما هو دومين الموقع وأنواع الدومينات Domain علي موقعنا بمقالة سابقة .


ما هي أفضل شركات حجز وتسجيل الدومينات ؟


3 -  محتوي عالي الجودة

ان المحتوي عالي الجودة ليس بالطبع من متطلبات تشغيل ووردبريس ولكن هو العامل الأساسي لنجاح موقعك الالكتروني علي الانترنت تحقيق المكاسب المالية أو الفكرية والتي بدون لن تستطيع التقدم خطوة واحدة للامام بمجال الربح من الانترنت لذا انتج محتوي عالي الجودة.


علي سبيل المثال : كتابة المقالات الحصرية بطريقة جذابة مع مراعاة شروط السيو seo عن كتابة المحتوي لتكون محبب لمحركات البحث،وسوف تجد علي موقعنا طريقة كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو وتحسين سيو الصور وحل مشاكل الارشفة....الخ.

أفضل استضافة ووردبريس ؟

أن الحصول علي استضافة جيدة من العوامل الرئيسية في مثلث نجاح المواقع الالكترونية، وفي السطور التاليـة نعرض عليك مجموعة من أفضل شركات استضافة ووردبريس، وسوف تجد علي موقعنا مراجعة شاملة لكل أنواع استضافة المواقع التي نعمل علي تجربهُ في الوقت الحالي.

ما هي أفضل استضافة ووردبريس ؟

   
أفضل استضافة مشتركة   

زيارة الشركة
   
استضافة بلو هوست BlueHost   

زيارة الشركة
   
استضافة هوستنجر Hostinger   

زيارة الشركة
   
استضافة A2   Hosting   

زيارة الشركة
   
استضافة هوست جيتور HostGator   

زيارة الشركة
   
استضافة نيم شيب Namecheap   

زيارة الشركة
   
استضافة دريم هوست DreamHost   

زيارة الشركة
   
استضافة هوست مونستر HostMonster   

زيارة الشركة
   
استضافة جودادي GoDaddy   

زيارة الشركة
   
استضافة آي بيج iPage   

زيارة الشركة
   
استضافة جرين جيكس   

زيارة الشركة
   
استضافة فاست كوميت FastComet   

زيارة الشركة


موقع نبض تك | للمعلوميات هو موقعي تقني مستقل وغير خاضع لاي من شركات الاستضافة التي نقوم بعمل مراجعة لها، ولكن نحن نقدم لك مراجعة صادقة لأهم شركات الاستضافة المتاحة بمجال استضافة المواقع وانت من يقرر في النهاية ما هي الاستضافة الملائمة لموقعك الالكتروني ونحن لا ندفعك لشراء استضافة من شركة معينة علي حساب شركة اخري انت من يختار.

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس ؟

إنشاء مواقع ومدونات باستخدام سكريت ووردبريس مثل المواقع التعريفية بالشركات والأشخاص أو المنتجات أو بهدف الربح من التدوين عبر شركات الاعلانية المختلفة مثل جوجل ادسنس وغيرها من شركات الإعلانات. وتعد سكربات الووردبريس لإنشاء المواقع الأكثر استخدام بسبب سهولة التعامل مع الووردبريس بالنسبة لأصحاب المواقع والزائر علي حد سواء .


ما هي خطوات إنشاء مدونة ووردبريس ؟

  1. اختيار شركة الاستضافة الملائمة.
  2. اختيار اسم النطاق المناسبة لموقعك.
  3. تصيب وتثبيت الووردبريس واختيار القالب الملائمة لمدونتك.
  4. ادخال البيانات الخاصة مثل : عنوان الموقع ووصف الموقع...الخ.
  5. إنشاء الصفحات الثابتة مثل : إنشاء صحفة من نحن واتصل بنا وسياسية الخصوصية.
  6. اختيار الإضافة المناسبة لموقعك من الإضافات المجانية أو المدفوعة المقدمة من ووردبريس.


كانت هذه هي الخطوات الأساسية عن كيفية إنشاء مدونة ووردبريس. ونعمل في الوقت الحالي علي كتابة مقالة تحتوي علي شرح شامل وتفصيلي عن إنشاء موقع أو مدونة باستخدام ووردبريس، وسوف تكون متاح قربيا علي موقعنا لذا يمكنك متابعتناً اذا كنت مهتما بهذا النوع من المحتوي.

الأسئلة الشائعة عن : ما هو ووردبريس؟

تختم مقالة اليوم بهذا القسم الذي يحتوي علي الإجابات لـ أهم وأبرز  الأسئلة الشائعة عن ما هو الووردبريس WordPress ،ويمكنك الاستفسار عن موضوع اليوم عبر التعليقات وسوف نجيب عليك في التدوينات القادمة ويمكنك التواصل معنا بشكل مباشر لطلب الدعم.

ما هو ووردبريس؟

ما هو ووردبريس wordpress ؟، تعد منصة الووردبريس من أكبر وأهم أنظمة إدارة المحتوي CMS الرقمي في الوقت الحالي. واذا نحو الـ 40% من مواقع الويب علي شبكة الانترنت تعمل باستخدام نظام الووردبريس بسبب المزايا الفريدة التي تقدمها منصة ووردبريس للمستخدمين  والتي تقدم أفضل وأسهل البرنامج لإدارة المحتوي وإنشاء وتصميم المواقع الالكتروني مجاناً وبدن خبرة سابقاً بمجال الويب.


هل ووردبريس مجاني بالكامل ؟

نعم، اذا كنت تقصد الحصول علي الووردبريس فهوي مجاني 100% ولكن اذا كنت ترغب بالحصول علي خدمات احترافية مثل استضافة قوية وجيدة واسم نطاق مخصص ستون هذه الخدمات مدفوعة بالطبع يا صديقي. ولكن يمكنك استخدام ووردبريس WordPress com بشكل مجاني مثل مدونات بلوجر من جوجل .


هل يدعم ووردبريس اللغة العربية؟

نعم، يدعم نظام إدارة المحتوي الأكثر شهرة بالعالم نحو الـ 70 لغة ومنها لغتناً العربية، اذا يمكنك تثيبت لوحة التحكم وواجهة مستخدم تدعم اللغة العربية بدون مشاكل وبسهولة .


هل ووردبريس صعب علي المبتدئين؟

لا ، يعتبر الووردبريس نظام إدارة المحتوي الأكثر شهرة واستخدام من أصحاب المواقع بسبب سهولة التعامل مع ووردبريس. والذي لا يحتاج الي خبرة في التعامل مع النظام.


هل يستخدم ووردبريس لإنشاء المدونات فقط؟

لا، يمكنك استخدام ووردبريس في إنشاء أي شيء تقربيا عبر الانترنت مثل المواقع والمدونات والمتاجر الالكتروني ومواقع المال والاعمال ومواقع التواصل الاجتماعي....الخ.


ما هي المواقع الشهيرة التي تستخدم ووردبريس ؟

  1. الموقع الرسمي للبيت الأبيض The White House .
  2. المدونة الرسمية لشركة مايكروسوفت The Official Microsoft Blog .
  3. موقع عملاق صناعة السيارات المانيا Mercedes-Benz  .
  4. موقع  قناة BBC America  الإخبارية .
  5. موقع شركة والت ديزني The Walt Disney Company  .
  6. اخبار الفيس بوك Facebook Newsroom .
  7. وكالة انباء رويترز Reuters Blogs .


الخاتمـة :

كان هذا ما لدي من معلومات عن ما هو ووردبريس wordpress ؟، وما هي مزايا إنشاء موقع باستخدام سكربت ووردبريس. وتعد المقالة دليل شامل يحتوي علي شرح تفصيلي عن ما هو ووردبريس wordpress ؟ ومزايا وعيوب واستخدام ووردبريس وما هي افضل استضافة استضافة المواقع الاجنبية .


اذا كانت تهتم لمحتوي موقعنا ندعوك الي متابعتناً للاطلاع علي أحدث المقالات التي نقوم بنشرها علي موقعنا، كما يمكنك متابعتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمدرجة علي المدونة.


لا تقـر وتـرحـل...كنا جزاء من عائلتناً.


هل كانت مقالـة اليوم مفيدة؟...اخبرنا بالتعليقات💬 .


💖

دعمنــا لنــا...يرجي مشاركـة المقالـة علي مواقع التواصل الاجتماعـي.

تعليقات